كيفية استعادة الملفات والمجلدات التي تمت الكتابة فوقها في ويندوز 10/11

كتب بواسطة
موافق عليه بواسطة
44

كيفية استعادة الملفات التي تمت الكتابة فوقها

عند القيام بحفظ ملف، قد نقوم عن طريق الخطأ بالحفظ فوق ملف آخر، ومحو عمل كان مهمًا بالنسبة لنا أو استغرق منا وقتًا طويلاً لإنجازه. قد يكون هذا محبطًا وقد يعرقل تقدمنا بالنسبة لموعد نهائي قد نكون نحاول تحقيقه.

في هذا المقال، سنلقي نظرة على كيفية استعادة الملفات المُعاد الكتابة عليها. هناك طرق متعددة لاستعادة الملفات المُعاد الكتابة عليها في ويندوز، لذا إذا لم تنجح إحدى الطرق بالنسبة لك تأكد من إلقاء نظرة على الطرق الأخرى أدناه.

هل من الممكن استعادة الملفات التي تمت الكتابة فوقها؟

قد يكون الأمر صعبًا، لكن لا يزال من الممكن استعادة الملفات المُعاد كتابتها. إمكانية استرجاع الملفات تعتمد على عوامل متنوعة، تشمل إعدادات نظام التشغيل، والعتاد، والبرمجيات الثابتة، وأكثر.

على سبيل المثال، تختلف مبادئ الكتابة فوق البيانات بين الأقراص الصلبة (HDDs) وأقراص الحالة الصلبة (SSDs). تجعل SSDs استرداد الملفات أصعب حيث أنها تحذف كتل البيانات لتخصيص البيانات الواردة رقميًا.

عمومًا، هناك سيناريوهان يمكن فيهما اعتبار الملف قد تمت الكتابة فوقه:

  • استبدال ملف أو مجلد بنفس اسم الملف بملف موجود: في هذا السيناريو، تظل بيانات الملف القديم موجودة على القرص ولكن يتم تخزينها في موقع مختلف.
  • الكتابة فوق البيانات على القرص: في هذه الحالة، يتم كتابة الملف أو المجلد في نفس المساحة المخصصة على القرص حيث كان يتم تخزين ملف سابق، مما يؤدي إلى محو البيانات القديمة المخصصة في تلك المساحة.

في السيناريو الأول، البيانات لا تزال موجودة على القرص لكنها تصبح غير مرئية لنظام ويندوز. هذا يزيد من فرص نجاح استعادة الملفات.

في الثانية، قد لا توجد البيانات بعد على القرص وتكون فرصة استرجاعها بنجاح أقل.

كيفية استعادة البيانات المُعاد كتابتها

يمكن أن يكون الكتابة العرضية فوق ملفك أمرًا مقلقًا. ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بفقدان البيانات، كلما تصرفت بسرعة، كانت فرصك في استعادة ملفاتك بنجاح أفضل.

باتباع هذه الطرق المباشرة، يمكنك بدء عملية استعادة البيانات على الفور ومنع فقدان المزيد من البيانات.

الطريقة 1:استخدم البرامج لاستعادة الملفات المُعاد كتابتها

بينما تكون فرص استعادة البيانات التي تمت الكتابة فوقها أقل بشكل عام مقارنةً بالملفات المحذوفة أو المخفية، يمكنك لا زالت محاولة استرجاع ملفاتك باستخدام أدوات استعادة البيانات القوية.

من الضروري بدء عملية استعادة البيانات فورًا عند التعامل مع الملفات التي تمت الكتابة فوقها، حيث يلعب الوقت دورًا هامًا في زيادة احتمالية النجاح في الاستعادة.

Disk Drill هو تطبيق استعادة بيانات موثوق يمكنه فحص أنظمة ملفات ضخمة وحتى توقع فرص الاسترداد لكل ملف يقوم بفحصه. يمكنه الكشف عن ملفات تقريباً كل نوع واستعادتها، بدءاً من المستندات، والصور، ومقاطع الفيديو، والملفات الصوتية، والملفات الخام، وملفات Adobe، وأكثر من ذلك بكثير.

يمكن لمستخدمي ويندوز أيضًا الاستفادة من النسخة المجانية من Disk Drill، والتي تتيح استرداد ما يصل إلى 500 ميجابايت من البيانات بدون أي تكلفة.

  1. تحميل وتثبيت برنامج Disk Drill لحاسوبك.disk drill setup
  2. اختر الجهاز/القرص الذي ترغب في فحص الملفات المُعاد كتابتها عليه، ثم اضغط على زر البحث عن البيانات المفقودة في الجزء الأيمن من النافذة.selecting drive to scan in disk drill
  3. انتظر حتى يكتمل الفحص.scan complete
  4. اضغط على مراجعة العناصر الموجودة، أو ببساطة انقر على نوع الملف لتصفية أنواع معينة من الملفات التي تبحث عنها فقط.
  5. تحقق من الملفات التي ترغب في استعادتها ثم اختر استعادة.preview found files in disk drill
  6. اختر مسارًا لبرنامج Disk Drill لاستعادة الملفات إليه.choose a path to recover files
  7. بعد ذلك، ستظهر لك رسالة تأكيد تخبرك أن الاستعادة تمت بنجاح.recovery complete message in disk drill

بينما أختر استعادة ملفات Word في هذا المثال، يمكن إنجاز استعادة أنواع أخرى من البيانات بنفس الطريقة كما هو موضح من الخطوات أعلاه.

الطريقة 2:استعادة الملفات المكتوبة عليها باستخدام النسخ السابقة

الإصدارات السابقة هي نسخ من الملفات التي يقوم ويندوز بإنشائها كجزء من نسخة احتياطية أو كنقطة استعادة. يقوم ويندوز بهذا تلقائيًا من أجلك وهذه ميزة مدمجة مباشرة في نظام التشغيل.

إذا قمت بتعديل مجلد أو ملف، في بعض الأحيان يمكنك النقر بزر الفأرة الأيمن عليه واستعادته إلى إصدار سابق، والذي سيمكنك من استرداد الملفات المستبدلة في حال أنك قمت بالكتابة فوق ملف بالخطأ.

  1. ابحث عن الملف أو المجلد الذي ترغب في استعادته إلى نسخة سابقة.
  2. انقر بزر الفأرة الأيمن على الملف أو المجلد واختر استعادة النسخ السابقة.click on restore previous versions
  3. سيظهر لك بعد ذلك نافذة تُعرض فيها جميع النسخ السابقة المتاحة لك من ضمن تلك التطبيق. إذا كان لديك بعضها، ستظهر هنا. اختر فتح إذا كنت ترغب في الاطلاع عليها مسبقًا للتأكد من استعادة النسخة الصحيحة للملف المُعَدَّل.preview previous versions
  4. ثم، اختر خيار استعادة إلى بعد تأكيدك أن هذا هو الملف أو المجلد الصحيح.restore previous version to another folder
  5. أخيرًا، اختر موقعًا لاستعادة الملف أو المجلد المعدّل إليه.path for restore in another folder

هذا هو! إمكانية الاستعادة إلى إصدار سابق مفيدة لأنها لا تتطلب منك إعداد أي شيء مسبقًا. يقوم ويندوز بذلك تلقائيًا لك أثناء استخدامك للجهاز.

الطريقة 3:استعادة الملفات المُستبدلة من نسخة احتياطية

إذا قمت بعمل نسخة احتياطية من جهاز الويندوز الخاص بك إلى قرص صلب خارجي، فيمكنك استعادة الملفات التي تمت الكتابة فوقها من هناك. سيكون هذا قرصًا تقوم بتوصيله بجهازك أو قرص صلب لاسلكي يمكن لجهاز الكمبيوتر الخاص بك الوصول إليه.

استعادة الملفات المُعدلة من قرص صلب هي طريقة أكثر موثوقية حيث أنها تشمل جميع الملفات التي لديك على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بنظام ويندوز، ولا تقتصر على أساس تطبيق معين.

  1. قم بتشغيل الإعدادات > التحديث والأمان > النسخ الاحتياطي.
  2. إذا كان لديك نسخة احتياطية معدة مسبقًا، ستظهر هنا. يمكنك بعد ذلك استعادة ملفاتك إلى جهازك.

إذا لم تظهر لك نسخة احتياطية عند اتباع الخطوات المذكورة أعلاه، أوصي بشدة بأن تقوم بإعداد واحدة وأن تُجري نسخاً احتياطياً لجهاز الكمبيوتر الخاص بك بانتظام. لا أحد يعتقد أن فقدان البيانات سوف يحدث له، ومن الأفضل أن تكون مُستعداً.

الطريقة 4: استخدم ميزات النسخ الاحتياطي المدمجة في البرنامج

تتضمن العديد من التطبيقات الآن حلول النسخ الاحتياطي الخاصة بها، مثل Adobe و AutoDesk ومنتجات Microsoft Office. تسمح هذه الميزة لهم بإنشاء ملفات نسخ احتياطي وحفظ عملك تلقائيًا من وقت لآخر.

يمكن ضبط ميزة الاسترداد التلقائي إما تلقائيًا أو يدويًا في إعدادات كل تطبيق على حده، وعلى الرغم من ذلك فهي عادةً مُفعلة بشكل افتراضي.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن الاعتماد على هذا الأسلوب في الاسترداد قد لا يضمن استعادة أحدث نسخة من عملك. نظرًا لأن الحفظ التلقائي يحدث في فترات زمنية ثابتة، فمن الممكن أن أحدث التغييرات لم يتم حفظها مباشرةً قبل فقدان البيانات.

في هذا المثال، سنوضح كيفية استخدام خاصية الاسترداد التلقائي في Microsoft Office لاسترجاع نسخة سابقة من مستند.
تأتي حزمة Microsoft Office أيضًا بميزة السحابة التي ستقوم بحفظ عملك تلقائيًا في كل مرة تجري فيها تغييرًا، إذا لم يكن لديك مانع من تخزين معلوماتك على السحابة.

  1. قم بتشغيل Word أو Excel.
  2. اذهب إلى شريط التنقل واختر ملف > خيارات > حفظ.
  3. في هذه النافذة، يمكنك العثور على موقع الحفظ التلقائي لمكان حفظ ملفاتك. كما يمكنك رؤية مدى تكرار حفظ العمل تلقائيًا بالنسبة لك. يمكنك ملاحظة في مثالي، أنه يتم الحفظ كل 10 دقائق وأن هذا هو الإعداد الافتراضي.إعدادات الحفظ التلقائي في Word
  4. انقر على خيار البحث لتصفح الملفات القابلة للاسترداد. عند النقر على “استعراض”، ستكون هناك صندوق حوار لتحديد مجلد الاسترداد التلقائي بشكل أولي، ولكن ليس لفتح المستندات من هناك. يمكنك ببساطة اتباع هذا المسار ثم البحث عن المجلدات للعثور على ملفاتك. ابحث عن الملف الذي ترغب باسترداده وانقر على موافق لاسترجاع الملفات المكتوب عليها من جديد.الذهاب إلى مجلد الاسترداد التلقائي في Word

الخلاصة

استعادة الملفات أو المجلدات التي تمت الكتابة فوقها على نظام التشغيل Windows يمكن أن تكون تحديًا، لكنها ليست مستحيلة. هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت قد فعلت ميزات النسخ الاحتياطي على Windows أو كان لديك تاريخ الملف مُفعَّل.

إذا لم تكن لديك أي نسخ احتياطية، يمكنك التحقق مما إذا كانت التطبيقات التي استخدمتها تتضمن ميزات استرداد تلقائي متاحة. ومع ذلك، يُوصى بشدة باستخدام تطبيقات استعادة البيانات الموثوقة من جهات خارجية مثل Disk Drill بشكل فوري لزيادة فرص نجاح استرداد الملفات.

الأسئلة الشائعة:

تحتوي البرامج مثل Word و Excel على وظائف التراجع المدمجة التي تتيح لك التراجع عن الإجراءات السابقة التي تم اتخاذها. إذا قمت عن طريق الخطأ بحذف كل نصوصك أو أرقامك يمكنك استخدام اختصار لوحة المفاتيح "Ctrl + Z" بدون علامات الاقتباس للتراجع عن الإجراءات الأخيرة. إذا كنت قد قمت بالفعل بحفظ الملف، فسيكون عليك اللجوء على الأرجح إلى استخدام أحد إجراءات الاسترداد أعلاه.
تأكد من تفعيل ميزة تاريخ الملفات على جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز لديك. إذا كانت الميزة معطلة أو قمت بتفعيلها فقط بعد حدوث فقدان البيانات، فلن يكون قد تم تسجيل أية إصدارات سابقة.
الكتابة فوق ملف تعني استبداله ببيانات جديدة. حذف ملف يجعله غير قابل للوصول لجهازك، ويُعلم كمساحة متاحة يمكن أن تشغلها البيانات الواردة.
عندما يتم الكتابة فوق ملف، سيتم إعطاء تخصيص البيانات السابق على القرص الخاص بك إلى مجموعة جديدة من البيانات. هذا يجعل الملف السابق أو نسخة الملف أصعب في الاسترجاع.
إيما كولينز كاتبة محتوى تقوم بكتابة الدروس التقنية والإرشادات التطبيقية المتعلقة بمجموعة اهتماماتها الواسعة في مجال التكنولوجيا. لقد كانت تكتب مقالات حول ويندوز، أندرويد، iOS، وسائل التواصل الاجتماعي، الألعاب، والمزيد ككاتبة تقنية لأكثر من 5 سنوات.
موافق عليه بواسطة
خبرة 12 عامًا في تطوير البرمجيات، إدارة قواعد البيانات، وإصلاح العتاد.
0 COMMENTS
This field is required
This field is required
We respect your privacy; your email address will not be published.

We respect your privacy; your email address will not be published.

You have entered an incorrect email address!
This field is required