كاميرا لا تقرأ بطاقة SD: 3 طرق لإصلاحها

كتب بواسطة
موافق عليه بواسطة
30

الكاميرا لا تقرأ بطاقة الذاكرةتعتبر بطاقات الذاكرة SD جزءاً أساسياً للكاميرات الحديثة. ومع ذلك، إذا كنت تستخدم بطاقات SD منذ فترة طويلة، فربما قد مررت بتجربة عدم قدرة الكاميرا على قراءة بطاقة الذاكرة SD. قد تقلق بشأن فقدان البيانات الموجودة على بطاقة SD عند عدم قدرتك على الوصول إليها، لكن الجيد في الأمر هو إمكانية استرجاع تلك الملفات.

في هذا الدليل، سنقودك خلال عملية إصلاح بطاقة الذاكرة SD واستعادة الملفات حتى تتأكد من أنك لن تفقد بيانات شخصية أو بيانات عملاء. العملية المناقشة هنا تعمل مع جميع أجهزة الكاميرا، سواء كانت كاميرا DSLR أو كاميرا السيارة التي لا تتعرف على بطاقة الذاكرة SD.

لماذا لا تقرأ الكاميرا بطاقة SD؟

قد يكون عدم اكتشاف بطاقة SD ناتجًا عن حالة بسيطة مثل الإدخال غير الصحيح، أو شيء أكثر خطورة مثل الضرر الجسدي. معرفة السبب وراء رفض الكاميرا لقراءة بطاقة SD الخاصة بك، يساعدك على اختيار الحل المناسب.

تلميح: دع الخبراء يتولون التعامل مع بطاقات الذاكرة SD التالفة جسدياً. محاولة إدخال بطاقات SD تالفة واستعادة البيانات منها بالقوة غالباً ما تؤدي إلى المزيد من التلف وفقدان البيانات.

  • نوع البطاقة والسعة غير مدعومين: إذا اشتريت بطاقة SD جديدة ذات حجم كبير، قد لا يدعم الكاميرا نوع بطاقة SD. تتبع الكاميرات التي تتراوح بين 4 و 32 جيجابايت المعيار القديم SDHC، في حين تتبع البطاقات التي تزيد سعتها عن 32 جيجابايت معيار SDXC. يمكن للأجهزة التي تقرأ بطاقات SDHC أن تقرأ بطاقات SDXC، لكن العكس غير صحيح وقد يكون ذلك هو السبب في أن الكاميرا لا تقرأ بطاقة SD الجديدة.
  • بطاقة SD غير مدخلة بشكل صحيح: عندما لا تكون بطاقة SD مدخلة بشكل صحيح، لن تتطابق أطراف البطاقة مع قارئ الكاميرا بشكل صحيح، مما يعني أن الكاميرا لن تقرأ بطاقة SD.
  • نظام ملفات غير مدعوم: يحدد نظام الملفات كيفية تنظيم الملفات والوصول إليها في وحدة تخزين. إذا كنت قد استخدمت بطاقة SD سابقًا في كاميرا أخرى، فمن المحتمل أن تكون بطاقة SD مهيأة بنظام ملفات غير متوافق مع كاميرتك الحالية. عند اكتشاف بطاقة SD بنظام ملفات غير مدعوم، قد تعرض الكاميرا رسالة خطأ، أو تطالبك بتهيئة البطاقة، أو لا تكتشف بطاقة SD على الإطلاق.
  • طرف التوصيل متسخ أو به ضرر جسيم: قد يصعب طرف التوصيل المتسخ على الكاميرا قراءة بطاقة الذاكرة بسبب الاتصال الضعيف. قد يكون الطرف لديك قد تعرض أيضًا لتلف مادي، مما يتسبب في عدم التعرف على بطاقة SD بواسطة الكاميرا.
  • أخطاء في نظام الملفات: عادة ما يتم تهيئة بطاقات SD بأنظمة ملفات مثل FAT32 (المستخدمة بواسطة بطاقات SDHC) و exFAT (المستخدمة بواسطة بطاقات SDXC). توفر هذه أنظمة الملفات هيكلاً لتنظيم البيانات (من بين أمور أخرى) على القرص ويمكن أن تصبح فاسدة لأسباب مختلفة مثل الإصابة بالفيروسات أو الإزالة المفاجئة أثناء كتابة البيانات عليها.
  • مشاكل في العتاد: قد يكون منفذ بطاقة SD في الكاميرا قد تعرض لتلف جسيم مما يؤدي إلى عدم قراءة الكاميرا لبطاقة SD.

بغض النظر عن السبب، أول شيء يجب أن تفعله عند مواجهة هذه المشكلة هو التوقف فورًا عن استخدام بطاقة SD. إذا قمت بالكتابة فوق البيانات أو إلحاق ضرر أكبر بالبطاقة، قد تُفقد البيانات بشكل دائم.

الفحوصات الأساسية عندما لا تتمكن الكاميرا من قراءة بطاقة SD

قبل الانتقال إلى الإصلاحات المعقدة، قم ببعض الفحوصات البسيطة. ستُدهشك فعاليتها. علاوةً على ذلك، تساعد هذه الفحوصات في استبعاد البرامج الضارة كسبب محتمل.

إليك بعض من التحققات الأساسية:

الطريقة 1: أعد إدخال بطاقة الذاكرة SD

أطفئ الكاميرا وأزل بطاقة SD. تأكد من إعادة إدخال بطاقة SD في الاتجاه الصحيح. عند الإدخال، اضغط على الحافة الممتدة خارج الجهاز في المنتصف حتى تسمع صوت نقر للتأكد من أن البطاقة قد تم إدخالها بشكل صحيح.

الطريقة 2: تحقق من بطاقة SD للتأكد من عدم وجود أضرار مادية

عادةً ما تظل بطاقة الذاكرة SD التي تعرضت لأضرار جسدية غير مكتشفة في الكاميرا. بعض العلامات التحذيرية للضرر الجسدي في بطاقة SD هي—مفتاح القفل المفقود، وغطاء الحماية المفقود، والشقوق المرئية على الغلاف.

قد يكون الضرر الذي يلحق بغلاف بطاقة الذاكرة SD سطحيًا في كثير من الأحيان. ومع ذلك، من المؤكد أن الوصلات الذهبية المتآكلة أو المتغيرة اللون أو غير المصفوفة بشكل صحيح ستمنع الكاميرا من اكتشاف بطاقة الذاكرة.

غالبًا ما تشير التغيرات اللونية غير الاعتيادية على بطاقة SD إلى تعرضها للحرارة أو الضرر الكهربائي.

بغض النظر عن العلامات الدقيقة للتلف الفيزيائي، من الأفضل السماح للمحترفين بالتعامل مع بطاقة SD التي تعرضت لتلف جسدي. من السهل تفاقم الضرر إذا لم تكن تعرف بالضبط ما تفعله.

الطريقة 3: إزالة الفيروسات من بطاقة SD

يمكن للفيروس أن يتلف نظام الملفات وكذلك الملفات نفسها. قد تكون بطاقة الذاكرة SD الخاصة بك قد تعرضت للعدوى عندما قمت بتوصيلها بالكمبيوتر الخاص بك لنقل الصور والفيديوهات. يمكنك عادةً إزالة الفيروس باستخدام حل برمجي قوي لمكافحة الفيروسات. بالطبع، ستحتاج أولاً إلى توصيل بطاقة SD بالكمبيوتر باستخدام قارئ البطاقات.

ومع ذلك، انتبه إلى أن أداة مكافحة الفيروسات قد تقوم أيضًا بحذف ملفات مهمة تعتبرها خبيثة. قبل أن تقوم بأي إجراء باستخدام أداة مكافحة الفيروسات، تأكد مرتين من تلك الإجراءات والملفات التي سيتم اتخاذ هذه الإجراءات بشأنها لضمان عدم فقدان ملفات مهمة.

الطريقة 4: جرب بطاقة SD أخرى

قم بإدخال بطاقة ذاكرة SD أخرى وتحقق إذا كانت الكاميرا تتعرف عليها. إذا ظلت بطاقة SD الجديدة غير مكتشفة، فمن الممكن أن يكون المشكلة في الكاميرا وليس في بطاقة SD.

بالإضافة إلى ذلك، تحقق مما إذا كان الكمبيوتر يكتشف بطاقة الذاكرة المشكلة. استخدم قارئ بطاقات ذاكرة عالي الجودة لتوصيلها بجهاز الكمبيوتر الخاص بك. إذا كان جهاز الكمبيوتر يكتشفها، ويعرض سعة التخزين الصحيحة، ويتيح لك الوصول إلى صورك، قد يكون ذلك دليلاً آخر على أن الكاميرا بها مشكلة.

الطريقة 5: اترك بطاقة SD لتجف

إذا تبللت بطاقة الذاكرة SD، يجب عليك تركها لتجف لبضعة أيام. لا تستخدم الحرارة الصناعية لتسريع عملية التجفيف لأن ذلك يمكن أن يتسبب في المزيد من الضرر. اترك بطاقة SD في بيئة باردة ومظلمة وجافة حتى تجف بشكل طبيعي.

إذا كنت تلتقط الصور بشكل متكرر في ظروف رطبة للغاية، فمن الجدير بالاستثمار في بطاقات SD المصممة خصيصًا لمثل هذه الظروف.

كيفية استرداد البيانات من بطاقة SD التي لا تتعرف عليها الكاميرا

يجب أن تعطي الأولوية لاستعادة البيانات عند التعامل مع بطاقة SD التي لا يتعرف عليها الكاميرا الخاصة بك. نحن نوصي بهذا لأن بعض طرق إصلاح بطاقة SD غير المعترف بها—مثل التهيئة—تستلزم فقدان بيانات يصعب التراجع عنه. طالما أن بطاقة SD الخاصة بك يتم اكتشافها بواسطة الكمبيوتر الخاص بك، وتعرض إدارة الأقراص حجم التخزين الصحيح لبطاقة SD، فإن استعادة البيانات بنفسك ممكنة.

إذا كان من الممكن نسخ ملفاتك من بطاقة SD ببساطة، قم بذلك. وإذا لم يكن كذلك، استخدم أداة استعادة البيانات التابعة لجهة خارجية لاسترداد بياناتك. هناك العديد من برامج استعادة البيانات المتاحة على الويب، ولكن اختر خيارًا فقط من الأفضل.

لقد قررنا استخدام Disk Drill في درسنا التعليمي عن استعادة بيانات بطاقات الذاكرة SD. لقد راجعنا Disk Drill ووجدنا أنه ليس مجهزًا فقط بخوارزمية استعادة بيانات متطورة، بل إنه سهل الاستخدام للغاية أيضًا. تضمن توافق Disk Drill مع جميع أنظمة الملفات الرئيسية وأنواع محركات التخزين (بما في ذلك بطاقات SD) سير عملية استعادة البيانات دون أي مشكلات.

الخطوة 1. تحميل وتثبيت Disk Drill

تحميل Disk Drill وقم بتثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. النسخة المجانية تتيح لك استعادة ما يصل إلى 500 ميغابايت من البيانات.

تثبيت ديسك دريل

الخطوة 2. فحص بطاقة الذاكرة SD

قم بتوصيل بطاقة الذاكرة SD بجهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام قارئ بطاقات مدمج أو خارجي. ثم، افتح برنامج Disk Drill، اختر بطاقة الذاكرة SD من الشاشة الرئيسية، وانقر على الزر البحث عن البيانات المفقودة.

بدء الفحص في ديسك دريل

الخطوة 3.  اختر الملفات لاستعادتها

بمجرد اكتمال الفحص، سترى الملفات المتاحة للاسترداد. إذا كنت قد استخدمت البطاقة الرقمية المؤمنة (SD) لتخزين أنواع أخرى من الملفات مسبقًا، يمكن لـ Disk Drill مساعدتك في تصفية نتائج البحث حسب نوع الملف والامتداد.

يمكنك أيضًا معاينة الملفات قبل استعادتها حتى تتأكد من أنك تقوم باسترجاع الملفات الصحيحة. لمعاينة ملف، قم بتمرير مؤشر الماوس فوق الملف وانقر على أيقونة العين الصغيرة.

ثم، حدد كافة الملفات التي ترغب في استعادتها عبر تحديد الصندوق الموجود إلى يسارها.

اختيار الملفات في ديسك دريل

الخطوة 4.  استعادة الملفات

بمجرد اختيار الملفات التي تريد استعادتها، انقر على زر استعادة الموجود في الأسفل. اختر الموقع الذي تريد استعادة الملفات إليه وانقر على التالي.

استرجاع الملفات باستخدام ديسك دريل

ملاحظة: يجب عليك دائمًا استرداد الملفات إلى موقع مختلف عن موقع المصدر (بطاقة SD في هذه الحالة) لتجنب الكتابة فوق أي بيانات.

بمجرد استعادة الملفات، يمكنك التركيز على إصلاح بطاقة الذاكرة SD.

كيفية إصلاح مشكلة عدم قراءة الكاميرا لبطاقة الذاكرة SD

الطريقة الدقيقة التي ستساعدك على إصلاح بطاقة الذاكرة تعتمد على ما تسبب في المشكلة. إليك الحلول لأكثر الأسباب شيوعًا التي يمكن أن تسبب عدم قدرة الكاميرا على قراءة بطاقة الذاكرة.

الطريقة 1: استخدم أداة CHKDSK

CHKDSK هو أداة مدمجة في نظام التشغيل ويندوز تقوم بفحص نظام الملفات وبيانات نظام الملفات الوصفية لأجهزة تخزين للكشف عن الأخطاء المنطقية والفيزيائية. إذا كانت الكاميرا لديك تواجه مشاكل في التعرف على بطاقة SD الخاصة بك لأنها أصبحت تالفة أو بها قطاعات تالفة، فإن أداة CHKDSK يمكن أن تساعد في إصلاح ذلك، بشرط أن يتعرف الحاسوب الخاص بك على بطاقة SD.

لتشغيل CHKDSׁׂK:

  1. وصل بطاقة SD بالكمبيوتر باستخدام قارئ البطاقات.
  2. ابحث عن cmd في قائمة البداية، مرر مؤشرك فوق Command Prompt، واختر Run as administrator.launching an elevated command prompt
  3. اكتب chkdsk F: /x في نافذة الأوامر Command Prompt واضغط على Enter (استبدل F بحرف القرص المخصص لبطاقة SD)running the chkdsk command

سيبدأ CHKDSK بمسح القرص بحثًا عن الأخطاء وإصلاحها في حال العثور على أي منها.

الطريقة 2: تحديث برنامج الكاميرا

قد تتمكن تحديثات برمجيات الكاميرا من مساعدتك في حل المشكلة إذا كان السبب في عدم التعرف على بطاقة SD هو خطأ في البرنامج الثابت. تختلف الطريقة الدقيقة لتحديث برمجيات الكاميرا بناءً على علامة الكاميرا التجارية والموديل الذي تستخدمه. إذا كنت تستخدم Sony Cybershot، ستحتاج إلى استخدام طريقة مختلفة عن شخص يمتلك Nikon Coolpix.

ومع ذلك، عادةً ما تكون عملية التحديث بالإضافة إلى ملف تحديث البرامج الثابتة متاحة على موقع الشركة المصنعة. إليك بعض الإرشادات العامة لبدء العمل:

  1. اذهب إلى موقع الويب الخاص بالشركة المصنعة للكاميرا لتنزيل البرنامج الثابت. قد يختلف الإجراء باختلاف كل موقع، لكن فيما يلي روابط صفحة الدعم لأشهر ماركات الكاميرات لتبدأ بها:
  2. ابحث عن طراز الكاميرا الخاص بك. في معظم الحالات، يمكنك البحث عن الطراز بكتابة اسم الطراز في شريط البحث على صفحة الدعم.
  3. بعد هذه النقطة، ستحتاج إلى استكشاف الموقع قليلاً. ابحث عن أحدث برامج أو برنامج ثابت للكاميرا في الصفحة التالية. لاحظ أنه يجب عليك تحميل البرنامج الثابت لطرازك الخاص. لا يتماشى البرنامج الثابت عادةً مع عدة كاميرات مختلفة.

يجب أن تظهر بقية العملية على صفحة تحميل البرنامج الثابت. ومع ذلك، إذا لم تكن واثقاً تماماً من العملية، فمن الأفضل طلب المساعدة من فني. إذا أخطأت في شيء ما، قد تحتاج إلى إصلاح الكاميرا على أي حال.

الطريقة 3: تنسيق بطاقة الذاكرة SD

يجب أن يكون تهيئة بطاقة SD خيارًا أخيرًا لأنك ستقوم بمسح جميع البيانات الموجودة على بطاقة SD. ومع ذلك، يمكن أن يساعدك التهيئة في حل معظم الأخطاء المنطقية على بطاقة SD.

لتهيئة بطاقة SD باستخدام جهاز كمبيوتر:

  1. قم بتوصيلها بجهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام قارئ البطاقات.
  2. اضغط Ctrl+E لتشغيل مستكشف الملفات واختر الكمبيوتر (هذا الكمبيوتر إذا كنت تستخدم ويندوز 10) من الشريط الجانبي على اليسار.
  3. انقر بزر الماوس الأيمن على بطاقة SD واختر تهيئة.اختيار خيار التهيئة
  4. اختر نظام الملفات. المثالي هو exFAT للبطاقات ذات السعة 32GB أو أكثر أو للبطاقات التي تريد تخزين ملفات بحجم أكبر من 4GB. FAT32 هو خيار آخر إذا كنت لا تخطط لتخزين ملفات تتجاوز 4GB.
  5. اختر تسمية الوحدة.
  6. ضع علامة في المربع بجانب التهيئة السريعة.
  7. انقر على بدء.وضع علامة بجانب التهيئة السريعة وبدء التهيئة
  8. اضغط موافق للتأكيد عندما يُطلب منك ذلك.

انتظر حتى تكتمل العملية ثم أعد إدخال البطاقة في كاميرتك.

الخلاصة

قد يكون هناك عدة أسباب تجعل الكاميرا لا تكتشف بطاقة SD الخاصة بك. تتراوح تلك الأسباب من حالة بسيطة مثل وضع بطاقة SD بشكل غير صحيح، إلى تلف مادي ومنطقي كامل. إذا كانت بطاقة SD غير المكتشفة سليمة من الناحية المادية، فمن الأفضل أولاً استعادة البيانات منها – إما عن طريق نسخ ملفاتك، أو باستخدام أداة مثل Disk Drill – قبل الشروع في إصلاحها.

في حالة وجود تلف مادي، توقف عن استخدام بطاقة الذاكرة SD، تجنب استرداد البيانات بنفسك واتصل بمحترف استعادة البيانات في أسرع وقت ممكن. قم بالمثل، إذا لم يتعرف الكمبيوتر الشخصي على بطاقة الذاكرة SD أو تم إدراج حجم التخزين بشكل غير صحيح في إدارة الأقراص في ويندوز، حيث غالبًا ما يشير ذلك إلى تلف منطقي أو مادي شديد في بطاقة الذاكرة SD.

بمجرد استعادة ملفاتك، يمكنك استخدام طرق مثل إجراء فحص CHKDSK، أو تحديث برمجيات الكاميرا، أو تهيئة بطاقة SD، لحل المشكلة.

الأسئلة الشائعة

بعض الأسباب التي تؤدي إلى عدم عرض الكاميرا للصور المحفوظة على بطاقة SD الخاصة بك:
  • تم إدخال بطاقة SD بشكل غير صحيح.
  • بطاقة SD تالفة من الناحية المنطقية أو الفيزيائية.
  • نظام ملفات بطاقة SD غير متوافق مع كاميرتك.
  • الكاميرا لا تتعرف على نوع بطاقة SD.
  • فتحة بطاقة SD الخاصة بالكاميرا تالفة.
فيما يلي بعض الأسباب الشائعة لعدم عمل بطاقة SD جديدة مع كاميرا Canon الخاصة بك:
  • كاميرا Canon الخاصة بك لا تدعم نوع بطاقة SD وسعتها التخزينية. ليست جميع طرازات Canon تدعم نفس أنواع بطاقات SD.
  • تم إدخال بطاقة SD بشكل غير صحيح.
  • مفتاح قفل بطاقة SD مضبوط على وضعية التشغيل (ON)، مما يمنع كاميرا Canon من الكتابة عليها أو تهيئتها.
  • عطل في كاميرا Canon، أو فتحة إدخال تالفة.
  • موصلات بطاقة SD تالفة.
  • بطاقة SD معيبة.
نعم. يستخدم معظم مصنعي الكاميرات نظام ملفات فريد لحفظ وتنظيم الصور على بطاقة SD. يجب حتى إدراج بطاقة SD جديدة في الكاميرا التي تنوي استخدامها بها، ومن ثم تهيئتها باستخدام ميزة التهيئة المدمجة في الكاميرا. لا تقم بتوصيل بطاقة SD بجهاز الكمبيوتر الخاص بك لتهيئتها ثم تفترض أنها ستعمل بشكل مثالي مع الكاميرا الخاصة بك.
أرجون هو نينجا التقنية، يكتب بلغتي HTML وCSS، وقد حصل على تنويه شرفي كخبير التكنولوجيا المعتمد لدى العائلة خلال التجمعات. لقد كان يكتب الأدلة لمدة حوالي ست سنوات وهو حالياً مساهم في مواقع تقنية رئيسية.
موافق عليه بواسطة
مهندس استعادة بيانات أول. درجة الماجستير في الفيزياء، تقنية المعلومات لتجارب العلوم.
0 COMMENTS
This field is required
This field is required
We respect your privacy; your email address will not be published.

We respect your privacy; your email address will not be published.

You have entered an incorrect email address!
This field is required