كيفية تحويل قسم RAW إلى NTFS دون فقدان البيانات

Avatar photo
كتب بواسطة
موافق عليه بواسطة
80

تحويل raw إلى ntfs

عندما تقوم بتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، آخر شيء ترغب في رؤيته هو قسم RAW. عندما يصبح أحد الأقسام لديك RAW، فهذا يعني إما أن هناك شيء خاطئ في نظام الملفات أو أن نظام التشغيل الخاص بك لا يتعرف عليه. في معظم الحالات، ستظل بياناتك سليمة، على الرغم من أنها ستكون غير قابلة للوصول.

على الرغم من أن تهيئة القسم بنظام ملفات جديد مثل NTFS ستصلح المشكلة، إلا أنك ستفقد جميع بياناتك في هذه العملية. بدلاً من ذلك، سنريك طرق يمكنك من خلالها تحويل RAW إلى NTFS دون فقدان البيانات.
قم بهذه الخطوات قبل تهيئة القسم

لماذا تحتاج إلى تحويل RAW إلى NTFS؟

لا يمكن استخدام التقسيم في حالة RAW لقراءة أو كتابة البيانات لأنه غير معترف به من قبل نظام التشغيل. قبل أن نناقش طرقًا حول كيف يمكنك إصلاح التقسيم RAW دون فقدان البيانات، من الجيد معرفة كيف حدث ذلك. هناك أربعة أسباب شائعة لماذا يتم قراءة التقسيم كـ RAW:

  • نظام ملفات غير مدعوم – إذا كان القرص الخاص بك مُهيأً بنظام ملفات غير مدعوم من قبل ويندوز (على سبيل المثال، HFS+ التابع لأبل)، سيقترح ويندوز تهيئة القرص تلقائيًا عند توصيله، حتى لو كان يحتوي على بيانات.
  • نظام ملفات تالف – في حالة تعرض نظامك لانقطاع التيار الكهربائي بشكل غير متوقع أثناء عملية الكتابة، يمكن أن يؤدي هذا الانقطاع إلى تلف نظام الملفات. إذا حدث ذلك، سيتم قراءة القسم على أنه RAW من قبل نظام التشغيل. يمكن أن يحدث نفس التأثير نتيجة فصل القرص بشكل مفاجئ أو بسبب هجوم برمجيات خبيثة.
  • فقدان نظام الملفات – عندما يتم حذف نظام الملفات الخاص بك أو تغييره بشكل غير صحيح، سيقوم ويندوز تلقائيًا بتصنيفه على أنه RAW حتى يتم تهيئته بنظام ملفات مدعوم.
  • قطاعات تالفة – يمكن أن يؤدي الضرر الجسدي على سطح القرص إلى إنشاء قطاعات تالفة، وهي مناطق غير قابلة للقراءة. إذا أصبحت نسبة كبيرة من قطاعات القرص تالفة، قد يصبح نظام الملفات غير مستقر، مما يؤدي إلى حالة RAW. في هذه الحالة، لا يُنصح بإجراء استرداد ذاتي للبيانات ويجب عليك الاتصال بالمحترفين.

إذا كان لديك بيانات على هذه القسم قبل أن يتم تحويله إلى RAW، فستظل تلك البيانات موجودة هناك حتى يتم حذفها أو الكتابة فوقها. هذا هو السبب في أن الجميع يجب أن يسعى لتحويل RAW إلى NTFS بدون تهيئة، لأن هناك فرصة جيدة أنك لا يزال بإمكانك استعادة جميع ملفاتك.

خطوات يجب القيام بها قبل تحويل قرص RAW إلى NTFS

إجراء أي تغييرات على قسم بتنسيق RAW قد يكون خطيرًا على البيانات الموجودة عليه. قبل القيام بأي شيء لبنية القسم، من المهم أن تقوم إما بإنشاء نسخة احتياطية من القسم بتنسيق RAW أو استعادة البيانات من القرص الصلب باستخدام برنامج استعادة البيانات. هذا مهم إذا كنت ترغب في إصلاح القرص الصلب بتنسيق RAW إلى NTFS دون فقدان البيانات.

تتطلب معظم الحلول المدرجة في هذه القائمة منك تهيئة القسم باستخدام نظام ملفات NTFS، وحتى تلك التي لا تتطلب ذلك قد تؤدي إلى حذف المحتويات الموجودة على القسم المعني. من أجل تحويل RAW إلى NTFS بدون فقدان البيانات، من الضروري إما أن تقوم بعمل نسخة احتياطية للبيانات الموجودة على القسم RAW أو محاولة استردادها باستخدام برنامج الاستعادة قبل محاولة استعادة القسم.

لكلا الخطوتين، سنستخدم تطبيق استعادة البيانات – أداة يمكنها استعادة البيانات المحذوفة أو المفقودة. على الرغم من وجود العديد من التطبيقات المشابهة، نفضل استخدام Disk Drill، لأنه قادر على إنشاء نسخ احتياطية لمحرك الأقراص لديك للتأكد من أمان بياناتك قبل محاولة إجراء أية إصلاحات وهو متوافق مع مجموعة متنوعة من أنظمة الملفات بما في ذلك تلك التي ليست أصلية في Windows.

الخطوة 1: إنشاء صورة بايت إلى بايت

بينما تكمن الميزة الرئيسية لبرنامج Disk Drill في استعادة البيانات، فإنه يأتي أيضًا مع ميزة تتيح لك إنشاء صورة بت لبت من القرص. هذا يساعد في ضمان نسخ بياناتك احتياطيًا عندما نقوم بتحويل القسم من RAW إلى NTFS.

  1. تحميل، تثبيت، وفتح برنامج Disk Drill. تثبيت ديسك دريل
  2. انقر على خيار نسخ احتياطي للقرص، ثم انقر على القائمة المنسدلة للقرص الذي يحتوي على القسم بصيغة RAW، ثم حدد القسم بصيغة RAW. انقر على نسخ احتياطي بت-لبت.إنشاء نسخة احتياطية بت-لبت
  3. اختر المكان الذي تريد حفظ النسخة الاحتياطية فيه.اختيار مكان تخزين النسخة الاحتياطية

سيتضمن هذا الصورة جميع البيانات الموجودة في قسم RAW. امتلاك نسخة كاملة يمكّنك من إصلاح محرك RAW دون فقد البيانات.

الخطوة 2: استرداد البيانات باستخدام Disk Drill

على الرغم من أنه لا يمكنك الوصول إلى بياناتك باستخدام Windows Explorer، يمكن استعادتها باستخدام Disk Drill. هذا مثالي لـاستعادة البيانات الخام، حيث إن استرداد ملفاتك من خلال Windows Explorer مستحيل عندما لا يمكن الوصول إليه.

  1. قم بتوسيع القائمة المنسدلة للقرص الذي يحتوي على قسم RAW، ثم حدد القسم. انقر على البحث عن بيانات مفقودة. ستبدأ عملية الفحص.بدء الفحص
  2. عند انتهاء الفحص، انقر على مراجعة العناصر الموجودة.مراجعة ما وجده Disk Drill
  3. قم بالمرور عبر قائمة الملفات المكتشفة وعلّم الملفات التي تريد استردادها من خلال وضع علامة في المربع بجوار اسم الملف. يمكنك استخدام ميزة البحث للعثور على ملفات محددة لاستردادها. عند الاستعداد، انقر على استرداد.اختيار الملفات للاسترداد
  4. حدد المكان الذي تريد استرداد الملفات إليه. عند الاستعداد، انقر على التالي.إنهاء عملية استرداد البيانات

بمجرد استرداد بياناتك، ستتمكن من استعادة التقسيم RAW إلى NTFS دون القلق بشأن فقدان بياناتك خلال العملية.

كيفية تحويل محرك القرص RAW إلى NTFS باستخدام موجه الأوامر

إذا كنت أكثر ارتياحًا باستخدام واجهة سطر الأوامر، يمكنك تحقيق النتائج نفسها باستخدام موجه الأوامر، وهو محطة سطر الأوامر المدمجة التي تأتي مع نظام التشغيل ويندوز. على الرغم من أنه يمكن أن يصلح القرص في معظم الحالات، إلا أن هناك فرصة لفقدان البيانات أثناء عملية التحويل.

  1. اضغط مفتاح الويندوز + S وابحث عن موجه الأوامر. انقر بزر الماوس الأيمن على أول نتيجة واختر تشغيل كمسؤول. إذا طُلب منك السماح بالوصول، انقر نعم.فتح موجه الأوامر.
  2. اكتب diskpart واضغط Enter.بدء diskpart.
  3. اكتب واضغط Enter.عرض الأقراص المتاحة.
  4. اكتب select disk 1 واضغط Enter. استبدل الرقم بالرقم الظاهر للقرص المُعنَى.تحديد القرص الصحيح.
  5. اكتب clean واضغط Enter. سيؤدي ذلك إلى مسح القرص حتى يكون جاهزًا لاستقبال نظام ملفات جديد.مسح القرص.
  6. اكتب create partition primary واضغط Enter.إنشاء قسم أساسي.
  7. اكتب format fs=ntfs واضغط Enter. سيؤدي ذلك إلى تهيئة القرص بنظام ملفات NTFS.تهيئة القرص بنظام ملفات NTFS.
  8. أخيرًا، اكتب assign واضغط Enter. سيؤدي ذلك إلى تطبيق حرف محرك الأقراص بحيث يصبح القسم قابلًا للوصول.تخصيص حرف محرك الأقراص.

كيفية تحويل RAW إلى NTFS باستخدام مستكشف الملفات

يوفر مستكشف الملفات في نظام التشغيل ويندوز أبسط طريقة لتنسيق محرك الأقراص بنظام الملفات NTFS لإصلاح الأقسام RAW. على الرغم من أنه قد لا يعمل في جميع الحالات، إلا أنه لا يزال الطريقة الأبسط والأسرع لتنسيق القسم إلى نظام الملفات الآخر.

  1. افتح مستكشف الملفات.
  2. انقر بزر الماوس الأيمن فوق القرص الذي يحتوي على القسم بتنسيق RAW، ثم انقر على تهيئة.بدء عملية التهيئة.
  3. حدد مُسمى للمجلد (أو اتركه فارغاً)، واختر NTFS كنظام الملفات. تأكد من تفعيل خيار التهيئة السريعة، وانقر على ابدأ عندما تكون جاهزًا.شاشة حوار التهيئة.
  4. عند ظهور نافذة التحذير، انقر على موافق لإنهاء عملية التهيئة.إنهاء التهيئة.

كيفية تهيئة القرص بتنسيق RAW باستخدام إدارة الأقراص

بمجرد أن تقوم بإنشاء نسخة احتياطية أو استعادة البيانات باستخدام برنامج استعادة البيانات، فإن خطوتك التالية هي إصلاح القسم عن طريق تهيئته بنظام ملفات جديد. للقيام بذلك، سنستخدم أداة إدارة الأقراص المرفقة مع Windows.

  1. انقر بزر الماوس الأيمن على ابدأ ثم انقر على إدارة الأقراص.فتح إدارة الأقراص.
  2. انقر بزر الماوس الأيمن على القسم RAW، ثم انقر على تهيئة.تهيئة القسم RAW.
  3. قدم اسمًا للقسم. بالنسبة لنظام الملفات، اختر NTFS من القائمة المنسدلة. اضغط موافق عند الجهوزية.
    إنهاء التهيئة.
  4. عند ظهور مربع الحوار التحذيري، اضغط على موافق لتأكيد اختيارك.إتمام التهيئة.

كحل أخير، يمكنك حذف التقسيم الخام بالكامل وإنشاء واحد جديد من المساحة الحرة.

كيفية إصلاح قرص RAW بدون فورمات

قد يكون أسرع طريقة لإصلاح محرك أقراص RAW هو ببساطة تهيئته وتغيير نظام الملفات الخاص به، لكن ليس الجميع لديهم الوقت أو الموارد لعمل نسخة احتياطية من محرك الأقراص، مسحه، ونقل جميع البيانات الاحتياطية مرة أخرى. في هذه الحالة، هناك بعض التقنيات التي يمكنك تجربتها لإصلاح محرك الأقراص RAW دون الحاجة إلى تهيئته.

الطريقة 1: تحديث التعريف

قد يكون سبب محرك الأقراص RAW أحيانًا عدم قدرة نظامك على قراءة القرص بشكل صحيح بسبب تقادم التعريفات أو تلفها. وهذا في الواقع خبر جيد بالنسبة لك، لأن ذلك يعني أن تحديث بسيط للتعريفات يمكن أن يحل هذه المشكلة. إليك كيف يمكنك إنجاز ذلك:

  1. اكتب “مدير الجهاز” في أداة البحث على شريط المهام واختر النتيجة الأولى.
    بحث تحديث برنامج تشغيل الخام
  2. ابحث عن قرصك الصلب من قائمة الأجهزة، ثم انقر عليه بزر الماوس الأيمن واختر تحديث برنامج التشغيل.
    اختيار تحديث البرنامج التشغيل
  3. اختر خيار البحث تلقائيًا عن برامج التشغيل وسيبحث الويندوز في الإنترنت عن أحدث برنامج تشغيل ويقوم بتثبيته لك.
    تحديث البرنامج التشغيل تلقائيا

الطريقة 2: إصلاح نظام ملفات RAW

تدعي العديد من البرامج القدرة على إصلاح أنظمة الملفات RAW. ومع ذلك، في رأينا، يعد TestDisk، على الرغم من كونه يعتمد على واجهة سطر الأوامر، أفضل أداة للتعامل مع هذه الأقسام RAW. إنه حل مجاني ومفتوح المصدر لاستعادة الأقسام المفقودة.

متوافق مع Windows و macOS و Linux، يمكن تنزيل TestDisk مباشرة من الموقع الرسمي.

لإجراء استعادة القرص الخام بإعادة كتابة جدول التقسيم باستخدام TestDisk: 

  1. قم بتشغيل TestDisk.
  2. اختر إنشاء لإنشاء ملف سجل جديد.إنشاء ملف سجل جديد في Testdisk
  3. حدد جهاز التخزين الذي به القسم المحذوف. حدد الجهاز
  4. حدد نوع جدول الأقسام.حدد القسم
  5. اضغط Enter لتحليل بنية القسم الحالي والبحث عن الأقسام المفقودة. بنية القسم
  6. قم بإجراء بحث سريع عن القسم المحذوف.ابحث عن القسم المحذوف
  7. (اختياري) قم بإجراء بحث أعمق للعثور على الأقسام المحذوفة التي لم يتمكن البحث السريع من استردادها.بحث عميق في Testdisk
  8. اكتب بنية القسم الجديدة.اكتب بنية القسم الجديدة

الختام

رؤية قسم RAW عند الإقلاع يمكن أن تجعلك تعتقد على الفور أن جميع بياناتك المهمة قد ذهبت. لحسن الحظ، من خلال الطرق الموضحة في هذا المقال، يمكنك استعادة قسم RAW إلى NTFS دون فقدان ملفاتك. لتجنب حدوث ذلك في المستقبل، من المهم أن تقوم بعمل نسخ احتياطية منتظمة لبياناتك. الاحتفاظ بنسخ احتياطية يتيح لك استعادة نسخة من ملفاتك في حالة حدوث فقدان بيانات كارثي.

Avatar photo
جوردان جاميسون-ماني كاتب محتوى يتسم بشغف بالغ بمجال التكنولوجيا، غالبًا ما يُنتج محتوى يتعلق بالعتاد الصلب، استعادة البيانات، والإلكترونيات الاستهلاكية. عندما لا يكون منهمكًا في الكتابة، يكون مستكشفًا للموسيقى ويعمل على مواقعه الإلكترونية الخاصة.
موافق عليه بواسطة
خبرة 12 عامًا في تطوير البرمجيات، إدارة قواعد البيانات، وإصلاح الأجهزة.
0 COMMENTS
This field is required
This field is required
We respect your privacy; your email address will not be published.

We respect your privacy; your email address will not be published.

You have entered an incorrect email address!
This field is required