كيفية استعادة البيانات من بطاقة SD التالفة على نظام تشغيل Mac: دليل مفصل

Avatar photo
كتب بواسطة
موافق عليه بواسطة
26

استعادة بطاقة sd التالفة على نظام الماكهل يواجه جهاز الماك الخاص بك صعوبات في التعرف على بطاقة الذاكرة SD الخاصة بك؟ أو ربما تظهر ملفات بطاقة الذاكرة خطأ عند محاولة فتحها؟ حسنًا، من الممكن أن تكون تواجه مثل هذه المشاكل بسبب تلف بطاقة الذاكرة SD. إذا كان هذا هو الحال وكنت غير قادر على الوصول إلى البيانات المخزنة على بطاقتك، فلدينا حل لك.

في هذا المقال، قمنا بتغطية كل ما يجب أن تعرفه لاستعادة بطاقة SD التالفة بنجاح على جهاز ماك.

الأسباب الرئيسية لتلف بطاقة الذاكرة SD

ماذا يعني عندما تتلف بطاقة SD الخاصة بك ولماذا حدث التلف لها من الأساس؟

إذا تعرضت بطاقة الذاكرة SD الخاصة بك للتلف، فهذا يعني عادةً أن الجهاز قد أصيب بنوع من الأضرار المنطقية (على سبيل المثال، خطأ في هيكل الملفات). يمكن أن يكون مثل هذا الضرر غير الميكانيكي إما ناتجاً عن خطأ ذاتي أو بسبب خطأ بشري.

فيما يلي الأسباب الرئيسية لتلف بطاقة الذاكرة SD:

السبب الوصف
🦠 برامج ضارة تماماً مثل وسائط التخزين القابلة للإزالة الأخرى، يمكن أن تصاب بطاقات الذاكرة بفيروس أو برامج ضارة. يمكن لأيّ نوع من الرموز الخبيثة أن يسبب تأثيرات غير مرغوبة مثل التلف، أو الأضرار في بنية الملفات، أو فقدان البيانات.
✍🏽 انقطاع عمليات القراءة/الكتابة إذا قمت بإيقاف عملية مهمة على بطاقة الذاكرة الخاصة بك (مثلاً، بإزالة البطاقة من جهاز الماك الخاص بك أثناء كتابة الملفات)، يمكن أن يؤدي ذلك إلى عواقب وخيمة، مثل فقدان البيانات أو تلف البطاقة.
🔥 التأثير الفيزيائي التعرض للحرارة، الماء، أو الرطوبة العالية يمكن أن يضر ببطاقة الذاكرة الخاصة بك.
🔌 انقطاع التيار الكهربائي قد يؤدي انقطاع التيار الكهربائي إلى تعطيل عمليات القراءة/الكتابة على بطاقتك، وبالتالي يسبب تلفاً منطقياً في بطاقة الذاكرة ويكون سبباً في فقدان البيانات.
⏏️ إزالة بطاقة الذاكرة بشكل غير صحيح من المستحيل التأكيد بما فيه الكفاية على أهمية إخراج بطاقة الذاكرة من الحاسوب بشكل صحيح. إذا قمت فقط بفصل البطاقة عن الحاسوب، يمكن أن يتلف نظام الملفات على بطاقة الذاكرة.
💾 التقدم في العمر بطاقات الذاكرة لها عمر افتراضي محدود. اعتماداً على كيفية استخدامك لبطاقة الذاكرة الخاصة بك، يمكن أن تدوم لعشر سنوات أو أكثر. كلما تقادمت بطاقة الذاكرة الخاصة بك، تزداد فرص تلفها.
❌ القطاعات التالفة يمكن أن يؤدي الاستخدام المكثف أو غير الصحيح إلى تلف كتل ذاكرة بطاقة الذاكرة. إذا حدث ذلك، يمكن أن تصبح بطاقتك كلها غير قابلة للوصول.

ملاحظة: إذا كنت تشك بأن بطاقة SD الخاصة بك تالفة، من المهم التوقف عن استخدامها فورًا. الاستمرار في استخدام بطاقة ذاكرة بمثل هذه المشكلة قد يفاقم الوضع ويزيد من خطر الكتابة فوق البيانات وبالتالي، يجعل استردادها أمرًا غير ممكن.

ماذا تفعل إذا كانت بطاقة SD التالفة لا يمكن قراءتها

إذا كانت بطاقة SD الخاصة بك غير قابلة للقراءة، فإنه من الجيد محاولة استكشاف الأخطاء وإصلاحها لمعرفة ما إذا كنت قادرًا على الوصول إلى تلك الملفات قبل اللجوء إلى طرق استعادة البيانات المعقدة.

إليك ما يمكنك تجربته:

  • قم بتوصيل بطاقة الذاكرة SD بجهاز آخر: ربما لا تكون المشكلة متعلقة بالبطاقة نفسها. لاستبعاد ذلك، جرب إدخال بطاقة الذاكرة في كمبيوتر آخر أو جهاز مختلف مثل كاميرا أو هاتف.
  • جرب استخدام منفذ USB آخر (إذا كنت تستخدم قارئ بطاقات خارجي) أو فتحة بطاقة أخرى: من الممكن أن يكون المنفذ الذي كنت تستخدمه لتوصيل بطاقة الذاكرة معطلاً، لذا يجب عليك تجربة استخدام منفذ آخر.
  • أعد تشغيل الكمبيوتر: أحيانًا قد يساعد إجراء بسيط مثل إعادة تشغيل الكمبيوتر على جعل بطاقة SD الذاكرة قابلة للقراءة مرة أخرى. من الممكن أن تتداخل التطبيقات التي تعمل في الخلفية على جهاز Mac مع بطاقة الذاكرة SD وتمنعك من قراءتها. لذلك، بإعادة تشغيل الكمبيوتر، ستزيل هذه المشكلة وتعيد إقامة الاتصالات بين جهاز Mac وبطاقة الذاكرة SD.
  • تحديث البرامج والشّيفرة الثابتة: هناك فرصة أن تكون بطاقة SD غير متوافقة مع الكمبيوتر بسبب البرمجيات القديمة.
  • إعادة تعيين PRAM/NVRAM و SMC (أجهزة Mac المبنية على M1 والأحدث تقوم بإعادة تعيين هذه الميزات تلقاغياً بعد إعادة التشغيل): لذا إذا كانت تلك هي السبب في أن بطاقة الذاكرة غير قابلة للقراءة، فإن إعادة تعيينها قد يعيد إمكانية الوصول إلى ملفاتك.

كيفية استرجاع البيانات من بطاقة SD تالفة على جهاز Mac

التعامل مع بطاقة SD تالفة يمكن أن يكون محبطًا للغاية. إذا أردت القيام بالأمرين، إصلاح البطاقة للاستمرار في استخدامها والوصول إلى البيانات المخزنة بها، يجب أن تبدأ دائمًا بإستعادة البيانات أولاً. بهذه الطريقة، ستكون لديك فرص أعلى في استعادة صورك ومقاطع الفيديو وكافة الملفات الأخرى نظرًا لأنه عادةً حتى لو قمت بمحاولة واحدة لإصلاح البطاقة، تخاطر بالكتابة فوق البيانات وفقدان ملفاتك إلى الأبد.

فيما يلي وصفنا لأفضل خيارين لاستعادة البيانات من بطاقة SD تالفة على جهاز Mac: الأول هو طريقة يدوية تتطلب استخدام أداة متخصصة في استعادة البيانات والخيار الآخر يتضمن طلب المساعدة من خدمة استعادة البيانات. ينبغي أن توفر كلا الطريقتين نتائج استثنائية.

الطريقة 1: استخدم برنامج استعادة البيانات

ملاحظة: ضع في اعتبارك أن برنامج Disk Drill لنظام التشغيل Mac ليس مجانيًا بالكامل. ستسمح لك نسخة التجربة بفحص بطاقة الذاكرة SD ومعاينة الملفات التي اكتشفها البرنامج. إذا كان يمكن معاينة ملف، فهذا يعني أنه بإمكانية استرداده بشكل محتمل باستخدام Disk Drill. بهذه الطريقة، ستكون تتخذ قرارًا مستنيرًا بشأن ما إذا كان يجب عليك شراء البرنامج والترقية إلى النسخة المحترفة.

من الممكن استعادة الملفات من بطاقة SD تالفة على جهاز Mac باستخدام برنامج متخصص لاستعادة البيانات. ومع ذلك، ستعمل هذه الطريقة فقط إذا كانت بطاقة الذاكرة قابلة للتركيب ويمكن الوصول إلى بطاقة SD التالفة على جهاز Mac الخاص بك. إذا كان من المستحيل توصيل البطاقة بجهاز الكمبيوتر، اطلع على الطريقة رقم #2.

ليس هناك العديد من الخيارات عندما يتعلق الأمر باختيار أداة استعادة البيانات لاسترجاع الملفات من بطاقة SD نظرًا لأن ليس جميع التطبيقات تدعم هذا النوع من الأجهزة، وليست كلها متوافقة مع نظام تشغيل ماك.

نوصي باستخدام Disk Drill نظرًا لسهولة استخدامه، وموثوقيته، وتوفر نسخة تجريبية مجانية. علاوةً على ذلك، يمكن لـ Disk Drill استعادة أكثر من 400 نوع من الملفات، مما يؤهله ليس فقط لاستعادة الصور من بطاقة SD تالفة على جهاز Mac، ولكن أيضًا للتعامل مع تقريباً أي نوع من الملفات (سواء كانت صورة، فيديو، ملف صوتي، إلخ).

لتقليل فرص الكتابة فوق البيانات المفقودة ومنع تفاقم التلف، من المفضل أن تقوم بنسخ بطاقة SD الخاصة بك عن طريق إنشاء صورة DMG للبيانات المخزنة هناك ثم استخدامها لاستعادة الملفات (بمجرد أن تقوم بفحص النسخة الاحتياطية أو بطاقة SD نفسها، ستجد ليس فقط الملفات الموجودة حالياً على بطاقة SD التالفة ولكن أيضاً الملفات المحذوفة).

إليك ما يجب عليك فعله لاستعادة بطاقة SD تالفة على جهاز Mac باستخدام Disk Drill:

  1. تحميل برنامج Disk Drill واتبع التعليمات على الشاشة لتثبيته على جهاز Mac الخاص بك.
  2. قم بتوصيل بطاقة SD بجهاز الكمبيوتر وأطلق التطبيق.
  3. اختر النسخ الاحتياطي بيت لبيت من الشريط الجانبي على اليسار.النسخ الاحتياطي بيت لبيت لبطاقة sd باستخدام disk drill
  4. اختر بطاقة SD من قائمة الأجهزة المتاحة وانقر على زر إنشاء نسخة احتياطية الموجود في الأسفل على اليمين.
  5. اكتب اسمًا لملف النسخ الاحتياطي بجوار حفظ باسم وانقر على الأسهم بجوار الموقع لاختيار موقع مفضل. انقر على حفظ عند الاستعداد.إنشاء نسخة احتياطية بيت لبيت باستخدام disk drill mac
  6. بمجرد اكتمال العملية، قم بإخراج بطاقة SD.

  7. عند الانتهاء من العملية واستعداد نسخة الاحتياط من بطاقة SD الخاصة بك، يمكنك فحصها باستخدام الأداة لكشف البيانات واستعادة الملفات اللازمة. إليك ما يجب أن تفعله بعد ذلك:

    1. اختر علامة التبويب أجهزة التخزين من القائمة على اليسار.
    2. انقر على إرفاق صورة القرص في أسفل النافذة.attach disk image disk drill mac
    3. قم باختيار صورة DMG التي قمت بإنشائها مسبقاً وانقر على البحث عن البيانات المفقودة لبدء الفحص.
    4. انقر على مراجعة العناصر الموجودة للاطلاع على الملفات التي عثر عليها التطبيق.preview found items disk drill
    5.  استعرض أي ملف للتأكد إذا كان هو الملف الذي تبحث عنه بمجرد النقر عليه. اختر الملفات التي تريد استردادها، أو، إذا كنت ترغب في استرداد كل البيانات، انقر على المربع في الزاوية العلوية اليسرى من قائمة الملفات لتحديد جميع الملفات.
    6. عندما تكون جاهزًا، انقر على استعادة.recover files from sd card disk drill
    7. اختر وجهة للملفات المستعادة وانقر على التالي للتأكيد (لتجنب الكتابة فوق البيانات، تأكد من حفظ الملفات المستعادة على قرص مختلف).

الطريقة 2: تواصل مع خدمة استعادة البيانات

إذا لم تتمكن من جعل بطاقة الذاكرة SD الخاصة بك قابلة للقراءة وما زالت لا تظهر على جهاز Mac الخاص بك، أو أنك قلق ببساطة من أنك قد تخطئ عند محاولة استعادة البيانات بنفسك باستخدام طريقة الاسترداد الذاتي، يمكنك ترك الأمر للمحترفين ليتولوا هذه المسألة ويتحملوا المسؤولية بأنفسهم. خبراء استعادة البيانات يعرفون كيفية جعل بطاقة SD قابلة للتوصيل مرة أخرى ويمكنهم استخدام تقنيات متقدمة للوصول إلى البيانات الموجودة عليها.

مركز استرداد البيانات Cleverfiles هو واحد من أفضل الخيارات المتاحة، حيث أنه شركة ذات سمعة طيبة ساعدت الكثيرين في مثل هذه القضايا. وبالإضافة إلى ذلك، فإنهم يقدمون تقييمًا مجانيًا للجهاز التالف ولن يفرضوا عليك أي رسوم إذا فشلوا في استعادة البيانات من بطاقة SD الخاصة بك.

إليك ما يجب عليك فعله إذا اخترت استعادة البيانات من بطاقة SD تالفة باستخدام خدمة استعادة البيانات:

  1. تواصل مع مركز استعادة البيانات وناقش المشكلة التي تواجهها.
  2. قم بتغليف بطاقة الذاكرة وإرسالها إلى مختبر الشركة.
  3. استلام تسعيرة الأسعار.
  4. أخبر المركز أنك ترغب في بدء عملية استعادة البيانات إذا كان السعر مقبولاً.
  5. احصل على البيانات المستردة التي تم شحنها إليك على وسائط جديدة.

كيفية إصلاح بطاقة SD التالفة على جهاز Mac

بمجرد استرجاع البيانات من بطاقة SD التالفة، يمكنك محاولة إصلاحها. من الضروري للغاية استخراج الملفات من بطاقة الذاكرة قبل المضي قدماً في عملية الإصلاح لتجنب فقدان جميع البيانات المخزنة هناك.

إذاً، كيف يمكن إصلاح بطاقة SD التالفة على جهاز Mac؟ إليك الطرق التي قد تساعد إذا كان تلف بطاقة SD منطقيًا بطبيعته.

الطريقة 1: تشغيل الإسعافات الأولية

ميزة تُسمى الإسعافات الأولية في أداة القرص يمكن أن تتحقق من التلف أو الأخطاء وتصلح أي جهاز متصل بجهاز ماك، بما في ذلك بطاقة SD. اتبع هذه الخطوات لإصلاح بطاقة SD التالفة على جهاز ماك باستخدام الإسعافات الأولية:

  1. قم بتوصيل بطاقة SD بجهاز Mac الخاص بك.
  2. افتح تطبيق Disk Utility (انتقل إلى Launchpad واكتب Disk Utility في حقل البحث).
  3. اختر بطاقة SD الخاصة بك من قائمة الأجهزة على الشريط الجانبي الأيسر.
  4. انقر على First Aid في أعلى النافذة.
  5. انقر على Run لبدء العملية.run first aid on sd card mac
  6. عندما تنتهي العملية، انقر على Done وأخرج بطاقة SD الخاصة بك.

الطريقة 2: التحقق من الأخطاء باستخدام الطرفية

إذا استمرت بطاقة الذاكرة SD بإظهار علامات التلف بعد تشغيل الإسعافات الأولية، يمكنك استخدام تطبيق الطرفية Terminal على جهاز Mac الخاص بك للتحقق من الأخطاء المحتملة. ومع ذلك، هذه الطريقة أكثر تعقيداً نظرًا إلى أنك ستستخدم أداة سطر الأوامر لمعرفة ما هي المشكلة مع بطاقة SD الخاصة بك. إليك ما يجب عليك القيام به:

  1. قم بتوصيل بطاقة الذاكرة SD بجهاز Mac الخاص بك.
  2. افتح المحطة الطرفية Terminal على جهاز Mac الخاص بك (اذهب إلى Launchpad، اكتب Terminal في مربع البحث وانقر على أيقونة البرنامج لفتحه).
  3. اكتب diskutil list واضغط على مفتاح Return لعرض معرفات الأقراص لديك.diskutil list on terminal mac
  4. انسخ والصق الأمر التالي في نافذة Terminal: diskutil verifyVolume [معرف القرص الخاص بك]. اضغط على مفتاح Return لتشغيل الأمر.
  5. تمعن في النتائج لمعرفة إذا كانت بطاقة SD لا تزال معطوبة.

الطريقة 3: تهيئة بطاقة SD

تهيئة بطاقة ذاكرة SD المعطوبة هي طريقة فعالة لإصلاحها. ولكن يجب أن يتم ذلك فقط بعد أن تكون قد استرجعت البيانات بنجاح من الجهاز لأنه بعد أن تقوم بتهيئة بطاقة الذاكرة، سيتم مسح جميع الملفات المخزنة عليها.

اتبع هذه الخطوات لتهيئة بطاقة الـ SD الخاصة بك على جهاز Mac:

  1. قم بتوصيل بطاقة الـ SD بجهاز Mac الخاص بك.
  2. افتح تطبيق Disk Utility (اذهب إلى Launchpad واكتب Disk Utility في حقل البحث).
    اختر بطاقة الـ SD من قائمة الأجهزة الموجودة في الشريط الجانبي على اليسار.
  3. انقر على زر Erase في أعلى النافذة.
  4. إذا أردت، اكتب اسماً جديداً لبطاقة الـ SD واختر تنسيقاً مفضلاً.
  5. انقر على Erase لتهيئة بطاقة الـ SD.تهيئة بطاقة sd على mac
  6. بعد الانتهاء من العملية، انقر على Done.

الخلاصة

قد يكون التعامل مع بطاقة SD تالفة أمرًا شاقًا للغاية. وعلى الرغم من أنه لا يوجد الكثير الذي يمكن القيام به لاسترداد البيانات المخزنة على مثل هذا الجهاز، إلا أن الطرق الموضحة في هذا المقال يجب أن تساعدك على تحقيق ذلك.

ومع ذلك، حتى لو تمكنت من استعادة البيانات وإصلاح البطاقة، من الأفضل استبدال بطاقة الـ SD. في مثل هذه الحالة، من المحتمل أن تتكرر المشكلة، ومن خلال الحصول على بطاقة ذاكرة جديدة، ستتمكن من حماية نفسك من كل التوتر غير الضروري.

الأسئلة الشائعة:

من الممكن إصلاح بطاقة الذاكرة SD التالفة من خلال تهيئتها، لكن من المهم ملاحظة أن تهيئة بطاقة الذاكرة SD تعني مسح جميع البيانات المخزنة. إذا كانت لديك بيانات مهمة على بطاقة الذاكرة SD، فإن أول شيء قد ترغب في القيام به هو استخدام أداة برنامج استعادة البيانات.
إليك خطوات استخدام تطبيق Terminal للوصول إلى بطاقة SD:
  1. أدخل بطاقة SD في القارئ.
  2. افتح تطبيق Terminal باستخدام launchpad أو استخدم cmd+space واكتب “terminal”.
  3. اكتب “diskutil list” للبحث عن بطاقتك SD.
  4. ابحث عن كلمة “external” وتطابق سعة التخزين.
  5. بالنسبة لبطاقات 32 جيجابايت أو أصغر، اكتب sudo “diskutil eraseDisk FAT32 SDCARD MBRFormat /dev/disk4”.
  6. بالنسبة لبطاقات أكبر من 32 جيجابايت، اكتب “sudo diskutil eraseDisk ExFAT SDCARD MBRFormat /dev/disk4”.
  7. أدخل كلمة المرور إذا تطلب الأمر.
  8. انتظر حتى يكتمل الأمر.
لفحص بطاقة الذاكرة SD عن الأخطاء على جهاز Mac:
  1. أدخل بطاقتك SD في قارئ البطاقات.
  2. افتح تطبيق Disk Utility.
  3. حدد بطاقة SD الخاصة بك.
  4. انقر على زر "First Aid".
  5. انقر على "Run" وانتظر حتى تتم العملية.
  6. أخرج بطاقة SD بأمان.
إذا استمرت الأخطاء، حاول تهيئة بطاقة SD.
السبب الرئيسي لعدم ظهور بعض الصور الموجودة على بطاقة SD الخاصة بك على جهاز Mac هو أن الملفات تالفة. يمكن أن يحدث هذا إذا لم يتم إخراج بطاقة SD بشكل صحيح، أو إذا كانت البطاقة قد تعرضت للتلف أو التلف بطريقة أخرى. تشمل الأسباب الأخرى تنسيق الملف، وتوافق نظام الملفات، وتوافق قارئ بطاقة SD، وأخطاء نقل الملفات.
Avatar photo
رومانا ليفكو هي كاتبة محتوى محترفة لديها اهتمام شديد بالموضوعات المتعلقة بالتقنية. تتركز اهتماماتها الرئيسية على استعادة البيانات، ومنتجات أبل، وأمن المعلومات. تقضي وقت فراغها في العبث بجهاز ماك الخاص بها والاستمتاع بألبومات موسيقاها المفضلة.
موافق عليه بواسطة
خبرة 12 عامًا في تطوير البرمجيات، إدارة قواعد البيانات، وإصلاح العتاد.
0 COMMENTS
This field is required
This field is required
We respect your privacy; your email address will not be published.

We respect your privacy; your email address will not be published.

You have entered an incorrect email address!
This field is required