كيفية استخراج البيانات من قرص صلب قديم على ويندوز

كتب بواسطة
موافق عليه بواسطة
29

كيفية استخراج البيانات من قرص صلب قديمهناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك ترغب في استخراج البيانات من الأقراص الصلبة القديمة. ربما كنت تتفقد مخزونك وعثرت على قرص صلب قديم قد يحتوي على صور تبعث على الحنين. أو ربما تعطل جهاز الكمبيوتر السابق لديك قبل أن تتمكن من استخراج المعلومات من الأقراص الصلبة.

على أي حال، في هذا الدليل، سنريكم كيفية استخراج البيانات من القرص الصلب القديم حسب حالة جهاز التخزين.

هل يمكن استعادة البيانات من قرص صلب قديم؟

الحصول على الملفات من الأقراص الصلبة القديمة يعتمد في الغالب على الحالة العامة للجهاز. بعد كل شيء، مع تقدم العمر، تصبح الأقراص الصلبة أكثر عرضة لمواجهة مختلف المشاكل، مثل التلف أو العطل.

دعونا نلقي نظرة على بعض الحالات الأكثر شيوعاً التي قد تصادفها عند التعامل مع قرص صلب لكمبيوتر قديم وأفضل طريقة لاستعادة البيانات منها.

الحالة 1: توقف الكمبيوتر القديم عن العمل، لكن القرص يعمل

ليس من غير المألوف أن يلقى الكمبيوتر القديم حتفه في وقت غير متوقع بينما تظل الأقراص الصلبة الخاصة به سليمة. في مثل هذه الحالات، يمكنك استخدام قرص صلب قديم على كمبيوتر جديد والوصول إلى الملفات من هناك.

لتحقيق ذلك، إليك ما يجب عليك القيام به:

  • لبدء العملية، ستحتاج إلى إزالة القرص الصلب من جهاز الحاسوب الذي لم يعد يعمل.
  • من هناك، يجب عليك توصيله بجهاز كمبيوتر يعمل. يمكنك القيام بذلك بشكل خارجي باستخدام محول أو علبة قرص صلب قديم. بديلًا عن ذلك، يمكنك توصيله مباشرة بالكمبيوتر باستخدام الكابلات اللازمة.
  • بمجرد أن تقوم بتوصيل القرص الصلب القديم بجهاز كمبيوتر جديد بنجاح، يجب أن يكون قادرًا على الوصول إلى الملفات الموجودة على القرص الصلب القديم، مما يسمح لك بنسخ أي شيء تحتاجه.

الحالة 2: القرص القديم يعمل ولكنه تالف

سيناريو شائع آخر هو عندما يظل القرص يعمل، لكن لا يمكنك الوصول إلى الملفات على الأقراص الصلبة القديمة لأن القرص أصبح تالفًا.

كما في الحالة السابقة، ستحتاج إلى توصيل الجهاز بالكمبيوتر الخاص بك إما مباشرة أو من خلال محول أو علبة. بعد ذلك، من الأفضل أن تقوم بإنشاء نسخة احتياطية بت بت للقرص واستخدام برنامج استعادة البيانات الممتاز لمسح النسخة الاحتياطية واستعادة الملفات منها. بهذه الطريقة، ستمنع أي فقدان إضافي للبيانات.

يأتي Disk Drill بتوصيات عالية، نظرًا لقدراته الاستثنائية في استعادة البيانات، وسرعة الفحص الخاطفة، وواجهة المستخدم المصممة بعناية. بالإضافة إلى ذلك، يشتمل بالفعل على ميزة النسخ الاحتياطي من بت لبت، حيث يمكنك إنشاء نسخة احتياطية وأداء عملية الاسترداد باستخدام نفس البرنامج.

إنه ماهر في استعادة الملفات التي اختفت من الأقراص الخارجية على أجهزة ماك وويندوز. ولكن بالطبع، لن تحتاج إلى الاستثمار في البرنامج فورًا أيضًا، نظرًا لأن النسخة التجريبية تسمح لك باستعادة ما يصل إلى 500 ميغابايت من الملفات على ويندوز.

لإنشاء نسخة احتياطية واسترجاع البيانات من قرص SATA قديم، اتبع الخطوات الموضحة أدناه:

إنشاء نسخة احتياطية من البايت إلى البايت باستخدام Disk Drill

  1. للبدء، توجه إلى موقع Cleverfiles على الويب وقم بتحميل أحدث إصدار من Disk Drill.
  2. قم بتشغيل ملف الإعداد الذي تم تحميله واتبع التعليمات على الشاشة حتى يتم التثبيت بنجاح.
    تثبيت disk drill
  3. بعد ذلك، تأكد من توصيل قرصك الصلب القديم بجهاز الكمبيوتر بشكل صحيح، ثم شغّل Disk Drill. من هناك، انقر على “Drive Backup” في الزاوية السفلية اليسرى من النافذة واختر قرصك الصلب من قائمة أجهزة التخزين المتاحة. عندما تكون جاهزًا للانتقال إلى الخطوة التالية، انقر على زر “Byte-to-byte Backup” في الزاوية العلوية اليمنى.
    اختيار نسخ احتياطي لجهاز التخزين
  4. بالنقر عليه، ستظهر نافذة منبثقة حيث يمكنك تهيئة تفاصيل النسخ الاحتياطي. وهذا يشمل اسم الملف، الصيغة، المسار، وغير ذلك. انقر على “OK” للمتابعة.
    خيارات النسخ الاحتياطي
  5. بعدها، سيبدأ Disk Drill الآن بإنشاء النسخ الاحتياطي. إجمالي مدة هذه العملية يعتمد في الغالب على سعة القرص الصلب الخاص بك. عندما ينتهي، سيظهر لك شاشة اكتمال العملية. بعد ذلك، يمكنك النقر على أيقونة البيت للعودة إلى شاشة البرنامج الرئيسية.
    عمل نسخ احتياطي للقرص الصلب

استعادة البيانات من نسخة احتياطية باستخدام Disk Drill

  1. من الصفحة الرئيسية لـ Disk Drill، تأكد من تواجدك في قسم “أجهزة التخزين” في اللوحة الجانبية اليسرى، ثم انقر على “إرفاق صورة القرص” الموجودة في أسفل النافذة.
    attach disk image
  2. بعد ذلك، سيظهر مستكشف ملفات منبثق حيث يلزمك فتح النسخة الاحتياطية من البايت إلى البايت التي قمت بإنشائها في القسم السابق. وبمجرد الانتهاء، ستظهر النسخة الاحتياطية في قائمة أجهزة التخزين المتاحة.
    locate hard drive backup
  3. اختر النسخة الاحتياطية من القائمة وانقر على “البحث عن البيانات المفقودة”.
    select backup image
  4. عند النقر، سيبدأ Disk Drill في مسح النسخة الاحتياطية للقرص الصلب بحثًا عن أي ملفات يمكن استعادتها. أثناء انتظار اكتمال المسح، يمكنك النقر على زر “مراجعة العناصر الموجودة” الموجود في الزاوية العلوية اليمنى للانتقال إلى شاشة النتائج. وبهذه الطريقة، يمكنك البحث في الملفات الموجودة أثناء تقدم عملية المسح. يمكنك أيضًا اختيار انتظار انتهاء المسح أولًا قبل النقر على نفس الزر للمتابعة.
    scanning hard drive backup
  5. عند الانتهاء، يمكنك الآن تصفح الملفات المعروضة في قسم النتائج حتى تجد تلك التي تريد استعادتها. يمكنك جعل عملية البحث أسهل باستخدام عوامل تصفية الفئات الموجودة على اليسار أو شريط البحث في الزاوية العلوية اليمنى. ضع في اعتبارك أن شريط البحث يقبل كل من أسماء الملفات وامتدادتها. بمجرد تحديد الملفات، حددها بوضع علامات الاختيار بجانب أسماء الملفات. وعندما تكون جاهزًا، انقر على زر “استعادة”.
    select files
  6. بعد ذلك، ستظهر نافذة صغيرة حيث يلزمك تحديد وجهة الملفات المسترجعة. بعد أن تقرر، انقر على زر “التالي” لبدء عملية الاستعادة.
    choose recovery location
  7. عند نجاح عملية استعادة البيانات، ستُقابل بشاشة الاكتمال. سترى أيضًا زرًا مكتوبًا عليه “عرض البيانات المستعادة في المستكشف” والذي يمكنك النقر عليه لفتح المجلد الذي تقع فيه الملفات المستعادة مباشرةً.
    recovery complete

بعد إنشائك لنسخة احتياطية بالبايت، واسترداد البيانات الضرورية، يمكنك محاولة إصلاح القرص الصلب القديم الخاص بك من خلال طرق مختلفة. CHKDSK هو أداة داخلية في ويندوز تقوم بفحص شامل لسلامة القرص الكلية وتحاول إصلاح أي أخطاء في النظام تواجهها.

وبما أن لديك نسخة احتياطية بالفعل، يمكنك محاولة تهيئة القرص الصلب لمعرفة ما إذا كان ذلك يساعد في أن يعمل بشكل صحيح مرة أخرى.

الحالة 3: القرص الصلب القديم تالف

في السيناريو المؤسف الذي يكون فيه القرص الصلب القديم نفسه هو الذي لم يعد يعمل، فإن برامج استعادة البيانات لن تكون مفيدة.

أفضل طريقة لاستعادة البيانات من الأقراص الصلبة القديمة في هذه الحالات هي البحث عن خدمات استعادة البيانات ذات التقييمات العالية التي تخدم منطقتك. هذه الخدمات يعمل بها محترفون متخصصون في استعادة البيانات من أجهزة التخزين في حالات حرجة.

حيلة مثيرة للجدل نسبيًا يمكنك تجربتها هي وضع قرصك الصلب القديم في الفريزر طوال الليل. نعم، لقد سمعت ذلك بشكل صحيح. قد يساعد القيام بذلك في إحياء القرص في حالات معينة، مما يتيح لك بعض الوقت لاستعادة البيانات من القرص. ومع ذلك، لاحظ أن هذا مجرد حل مؤقت.

  1. 📏 توسيع اللوحة: تولد الأقراص الصلبة حرارة والتي قد تؤدي في الحالات القصوى إلى توسع بعض المواد في لوحة الجهاز، وذلك بدوره قد يؤدي إلى توقف القرص الصلب عن العمل. قد يؤدي تجميد الجهاز إلى انكماش هذه المواد إلى حجم مقبول مرة أخرى، مما يسمح له بالعمل بشكل صحيح مرة أخرى. حتى ترتفع درجة حرارتها وتتوسع مجددًا، هذا هو الحال.
  2. 🛢️ فشل التشحيم: تميل الأقراص الصلبة القديمة إلى مواجهة مشاكل في التشحيم، حيث ينتهي بها الحال إلى استهلاك مواد التشحيم، وقد تلتصق الأجزاء المتحركة من محرك الجهاز. يمكن أن يؤدي تجميد القرص الصلب إلى زيادة المسافة بين هذه الأجزاء، مما يسمح بمزيد من المجال ليدور الأطباق بشكل صحيح مرة أخرى.
  3. 💿 الالتصاق الثابت (اختصاراً لـ “الاحتكاك الثابت”): قد يحدث الالتصاق عندما يُطفأ القرص الصلب وتهبط رؤوسه (وتعلق) على جزء من الجهاز يُسمى منطقة الهبوط. يحدث هذا غالباً عندما يسخن القرص بشكل مفرط ثم يُطفأ بعد ذلك مباشرة. قد يؤدي الانخفاض الشديد في درجة الحرارة إلى التصاق الرؤوس ومنع القرص الصلب من العمل بشكل صحيح حين يُشغل مرة أخرى. قد يؤدي تجميد الجهاز إلى إعادة تشغيله بما يكفي لنسخ البيانات قبل أن يعلق مرة أخرى.

الخلاصة

هناك عدة طرق لاستعادة البيانات من الأقراص الصلبة القديمة، حتى لو أصبحت تالفة أو لم تعد تعمل. إذا كان الجهاز لا يزال يعمل، يمكنك محاولة القيام بـاستعادة بيانات القرص الصلب بنفسك. فقط تذكر أنك ستحتاج إلى جهاز كمبيوتر يعمل، بالإضافة إلى محول أقراص صلبة قديم أو علبة للاتصال به.

يمكنك أيضًا توصيل القرص مباشرةً بالكمبيوتر إذا أردت. من ناحية أخرى، إذا كان القرص لا يعمل، ستحتاج إلى اللجوء إلى خدمة استعادة البيانات للمساعدة. في بعض الحالات، قد يساعد وضع القرص الصلب المعطل في الفريزر إذا كنت مستعدًا لتحمل المخاطرة.

الأسئلة الشائعة:

إذا كنت لا ترغب في العناء المتعلق بفتح جهاز الكمبيوتر الخاص بك، يمكنك توصيل القرص الصلب القديم بجهاز الكمبيوتر خارجيًا باستخدام قارئ الأقراص الصلبة القديم أو العلبة المخصصة لذلك. وإلا، يمكنك الوصول إلى القرص الصلب القديم بتوصيله مباشرةً بالكمبيوتر باستخدام الكابلات المناسبة.
تتصل الأقراص الصلبة القديمة بالحواسيب باستخدام كابلات بيانات ATA/IDE. كما تحتاج إلى كابلات طاقة ATA/IDE لتزويدها بالكهرباء.
إذا كانت أداة إدارة الأقراص على جهاز الكمبيوتر الخاص بك غير قادرة على قراءة الأقراص الصلبة القديمة، تأكد من القيام بما يلي:
  • تحقق من الموصلات للتأكد أنها تعمل بشكل صحيح. سواء كنت تقوم بتوصيل القرص الصلب داخليًا أو خارجيًا، يعد الاتصال الجيد أمرًا ضروريًا.
  • تحقق مما إذا كان القرص يظهر في نظام الإدخال/الإخراج الأساسي (BIOS) للكمبيوتر ولكن لا يظهر في إدارة الأقراص أو مدير الأجهزة. إذا كان الأمر كذلك، فهناك احتمال كبير أن يكون الكبل تالفًا.
  • قم بإلغاء تثبيت جميع برامج تشغيل ATA واجبر ويندوز على إعادة تثبيتها وتهيئتها تلقائيًا مرة أخرى. لقد ثبت نجاح هذه الطريقة مع العديد من المستخدمين.
  • ابحث عن برنامج تشغيل ATA من موقع الشركة المصنعة للوحة الأم الرسمي.
  • استخدم خيار "استيراد الأقراص الأجنبية" في إدارة الأقراص. قد يُعلم القرص الصلب كـ"أجنبي" عندما يتم نقل قرص ديناميكي من جهاز كمبيوتر إلى آخر.
إيما كولينز كاتبة محتوى تقوم بكتابة الدروس التقنية والإرشادات التطبيقية المتعلقة بمجموعة اهتماماتها الواسعة في مجال التكنولوجيا. لقد كانت تكتب مقالات حول ويندوز، أندرويد، iOS، وسائل التواصل الاجتماعي، الألعاب، والمزيد ككاتبة تقنية لأكثر من 5 سنوات.
موافق عليه بواسطة
خبرة 12 عامًا في تطوير البرمجيات، إدارة قواعد البيانات، وإصلاح العتاد.
0 COMMENTS
This field is required
This field is required
We respect your privacy; your email address will not be published.

We respect your privacy; your email address will not be published.

You have entered an incorrect email address!
This field is required