ما هو معدل الخطأ في القراءة الخام لقرص صلب وكيفية تفسيره

Avatar photo
كتب بواسطة
موافق عليه بواسطة
75

هل لاحظت ارتفاع عدد معدل الخطأ في القراءة الأصلي على القرص الصلب لديك؟ من النظرة الأولى، قد يكون من الصعب معرفة إذا كان معدل الخطأ الأصلي مدعاة للقلق لأن كل مُصنع للأقراص الصلبة لديه طريقته الخاصة في قياس القيم. حتى مع ذلك، هناك عوامل أخرى يجب عليك الأخذ في الاعتبار أيضًا.

سنقوم بشرح ما هو معدل الخطأ في القراءة الخام، كيف يرتبط بصحة القرص الصلب لديك، وما يجب عليك فعله إذا وصل معدل الخطأ في القراءة الخام إلى مستويات خطيرة.

كيفية فهم بيانات S.M.A.R.T.؟

S.M.A.R.T. هو اختصار لتقنية الرصد الذاتي وتحليل التقارير. إنها ميزة مدمجة في معظم الأقراص الحديثة تراقب صحة القرص الخاص بك، مما يتيح لك الكشف عن الأخطاء والبحث عن العلامات المبكرة للفشل.

معدل الخطأ في القراءة الخام هو مجرد أحد العديد من المعايير التي تأخذها تقنية الـ S.M.A.R.T. بعين الاعتبار عند إجراء تقييم شامل لحالة القرص الخاص بك. على الرغم من أنه بإمكانك القيام بفحص سريع لحالة القرص باستخدام الأمر wmic diskdrive get status، إلا أنه أساسي نسبياً. للحصول على تحليل أعمق، ستحتاج إلى استخدام برنامج خارجي مثل CrystalDiskInfo.

إليك بعض من أهم معايير S.M.A.R.T. التي يتم استخدامها لتحديد الحالة العامة للصحة:

المُعلَم S.M.A.R.T. الوصف
عدد القطاعات المُعاد توزيعها يُخبرك عدد القطاعات المُعاد توزيعها عن عدد القطاعات التالفة التي تم إعادة تخصيصها إلى قطاعات احتياطية. لا يوجد طريقة لـإصلاح عدد القطاعات المُعاد توزيعها، لذا يجب نقل البيانات إلى قرص جديد إذا وصل العدد إلى رقم مقلق.
عدد القطاعات العالقة الحالية يشير قيمة عدد القطاعات العالقة الحالية إلى عدد القطاعات غير المستقرة على القرص التي تنتظر أن يتم إعادة تخصيصها أو تحويلها إلى قطاع احتياطي.
عدد القطاعات غير القابلة للتصحيح عندما يواجه القرص قطاعاً لا يمكن قراءته أو الكتابة عليه، فإنه يحاول تصحيحه باستخدام أكواد تصحيح الخطأ. إذا لم ينجح هذا، يُعتبر القطاع غير قابل للتصحيح. في مثل هذه الحالات، لا يمكن استرجاع البيانات الموجودة على ذلك القطاع.
معدل أخطاء القراءة كلما فشل القرص في قراءة البيانات من قطاع على القرص الصلب، سيتم تسجيل هذه الحالة في معدل أخطاء القراءة. من الشائع لكل قرص أن يكون لديه بعض أخطاء القراءة، ولكن الزيادة الثابتة في عدد أخطاء القراءة تُعتبر مدعاة للقلق.
معدل أخطاء الكتابة مشابه لمعدل أخطاء القراءة، فإن معدل أخطاء الكتابة هو عدد المرات التي فشل فيها القرص في كتابة البيانات على القرص. مرة أخرى، إذا كان معدل أخطاء الكتابة الذي يواجهه القرص في زيادة، يجب أن تقوم بعمل نسخة احتياطية للبيانات في أسرع وقت ممكن.
عدد أحداث إعادة التخصيص يحتفظ عدد أحداث إعادة التخصيص بسجل يظهر عدد المرات التي أعاد فيها القرص تخصيص القطاعات السيئة أو المتدهورة إلى قطاعات احتياطية.
عدد محاولات إعادة تشغيل الدوران عندما يتم تشغيل القرص، إما من حالة إيقاف التشغيل أو حالة الطاقة المنخفضة، يحتاج إلى تحريك الأطباق المدورة من أجل قراءة البيانات وكتابتها. إذا واجه القرص مشكلات في تحريك الأطباق المدورة، فإن هذه القيمة ستزداد مع كل مرة.

هل قيمي الأولية لمعدل خطأ القراءة سيئة؟

قد يكون من الصعب فهم بعض قيم بيانات الـ S.M.A.R.T. لأنها خاصة بالموردين. على سبيل المثال، معدل أخطاء القراءة الذي يبلغ 200 يثير القلق بالنسبة لأقراص Seagate وSamsung (من نوع SpinPoint F1) وأقراص Fuijitsu بقياس 2.5 بوصة. ومع ذلك، بالنسبة لأقراص Hitachi، تزداد هذه القيمة فقط بزيادات صغيرة جدًا، لذا حتى قيم معدل أخطاء القراءة الصغيرة في CrystalDiskInfo قد تكون سيئة للغاية.

إذا كان لديك قرص SSD، فإن معدل القراءة الخام للأخطاء ليس مهمًا بنفس القدر لتحديد صحة القرص نظرًا لأنه يستخدم عتادًا مختلفًا أقل عرضة للتآكل الفيزيائي. ومع ذلك، بالنسبة لأقراص الهارد ديسك التقليدية، فإنه يشير إلى أن القرص قد تآكل فيزيائيًا ويمكن أن يدل على مشكلة فيزيائية في سطح القرص، أو ذراع المحرك، أو رأس القراءة/الكتابة.

لذلك، من أجل تحديد نظرة شاملة على صحة القرص الخاص بك، يجب أخذ باقي مُعاملات الـ S.M.A.R.T. في الاعتبار. علاوة على ذلك، يمكنك مراقبة مدى سرعة زيادة القيم الخام باستمرار، حيث أن الزيادة المستمرة في القيم الخام (بغض النظر عن العلامة التجارية) تُعد علامة على وشك الفشل.

ماذا تفعل إذا كان تعطل القرص وشيكًا؟

إذا كان الأمر يبدو وكأن فشل القرص الصلب وشيك، فيجب أن يكون خطوتك التالية هي إنشاء نسخة احتياطية كاملة للقرص لحمايته من الفشل المفاجئ. كقاعدة عامة، إذا انخفضت القيمة عن الحد الأدنى المسموح، فيجب أن تعتبر غير وظيفية. على سبيل المثال، إذا كان حد الخطأ في قراءة البيانات الخام هو 51 ولكن القيمة الحالية هي 1، فهناك خطأ ما.

يمكنك إنشاء نسخة احتياطية كاملة للقرص واستعادة البيانات منها باستخدام أداة استعادة البيانات، ديسك دريل. يأتي البرنامج مع ميزة نسخ احتياطي للقرص تتيح إنشاء نسخ احتياطية بت لبت كاملة، حتى إذا لم يكن القرص قابل للوصول إليه بالوسائل العادية. يمكنك أيضًا استعادة البيانات مباشرة من القرص الصلب الداخلي بدلاً من ذلك، ولكن تذكر أن فرص فقدان البيانات تزداد.

إليك كيفية إنشاء نسخة احتياطية واستعادة البيانات منها باستخدام Disk Drill:

  1. تحميل وتثبيت Disk Drill.
  2. انقر على نسخ احتياطي للقرص.الوصول إلى ميزة النسخ الاحتياطي للقرص.
  3. حدد القرص الذي يحتوي على القيم المقلقة لمعدل الأخطاء الخام في القراءة، ثم انقر على نسخ احتياطي بت-بت.إنشاء نسخة احتياطية بت-بت.
  4. سم النسخة الاحتياطية وحدد مكان تخزينها. انقر على موافق.إنشاء نسخة احتياطية للقرص الصلب.
  5. العودة إلى قسم أجهزة التخزين وإرفاق صورة القرص الجديدة التي أنشأتها.إرفاق صورة القرص.
  6. اختر صورة القرص وانقر على البحث عن البيانات المفقودة.فحص صورة القرص المرفقة.
  7. انقر على مراجعة العناصر الموجودة بعد انتهاء الفحص، أو على استرداد الكل إذا أردت استعادة كل شيء على الفور.مراجعة ما وجدته Disk Drill.
  8. اختر البيانات التي ترغب في استردادها من صورة القرص. تأكد من التحقق من عمود فرص الاسترداد ولوحة المعاينة، حيث سيعطيك ذلك مؤشرًا على البيانات التي يمكن استردادها. تذكر أن بعض بياناتك قد تكون موجودة في القائمة المنسدلة المحذوفة أو المفقودة إذا كانت بعض الملفات قد فُقدت. عندما تكون جاهزًا، انقر على استرداد.استرداد البيانات المختارة.
  9. اختر موقعًا على جهاز تخزين منفصل، ثم انقر على التالي لإكمال استرداد البيانات.إنهاء الاسترداد من القرص.

يتيح لك Disk Drill استعادة ما يصل إلى 500 ميجابايت من البيانات مجانًا. أي شيء أكثر من ذلك سيتطلب ترخيص Disk Drill PRO.

الخلاصة

معدل الخطأ في القراءة الأولية يشير إلى عدد المرات التي فشل فيها القرص الخاص بك في قراءة البيانات المخزنة على القرص. من الصعب معرفة إذا كانت القيم الحالية التي تراها مثيرة للقلق، حيث أن كل مورد له طريقته الخاصة في تقديرها. لذلك، يجب عليك معرفة كيفية قياسها والحرص على مراقبة أية قيم أخرى لـ S.M.A.R.T. تتزايد.

لا توجد طريقة لإصلاح معدل أخطاء القراءة، ولكن هناك خطوات يمكنك اتخاذها إذا وصل معدل أخطاء القراءة إلى رقم مقلق. يجب عليك أولاً أن تقوم بعمل نُسخة احتياطية بتتبع البايتات من القرص للحفاظ على البيانات الموجودة عليه. ثم، استعد ما تستطيع من البيانات من الصورة النُسخة. إذا لم تتمكن من صنع صورة، يجب عليك أن تقوم باسترداد البيانات مباشرة من القرص، ولكن كن على علم بأن هذا يزيد من فرص فقدان البيانات.

الأسئلة الشائعة

يعتمد ذلك على ماركة القرص الصلب الذي تستخدمه. كل صانع يقيس معدل الأخطاء الخام للقراءة في القرص الصلب (HDD) بطريقة مختلفة، لذا قد يعتبر معدل الأخطاء الخام للقراءة مرتفعًا أمرًا صحيًا لبعض الماركات، ولكن كارثيًا لأخرى. تأكد مرة أخرى من كيفية قياس معدل الأخطاء الخام للقراءة في قرصك الصلب للحصول على قراءة دقيقة.
يمكنك التحقق من عدد القطاعات التالفة في القرص الصلب الخاص بك باستخدام أداة طرف ثالث مثل CrystalDiskInfo. المعامل الذي ستوليه انتباهك هو عدد القطاعات المعاد تخصيصها. يأتي كل قرص مزودًا بعدد من القطاعات الإحتياطية التي يتم نقل البيانات إليها عندما يصبح أحد القطاعات تالفًا. عدد القطاعات المعاد تخصيصها هو عدد القطاعات التالفة التي ظهرت على القرص الخاص بك.
ليس معروفًا ما هو معدل خطأ القراءة S.M.A.R.T. لأقراص WD Red الذي يدعو للقلق، نظرًا لأن هذه المعلومات غير مُعلنة بشكل علني. بدلاً من ذلك، يجب عليك مراقبة القيمة لرؤية إذا كانت تتزايد بشكل مستمر، جنبًا إلى جنب مع معايير S.M.A.R.T. الأخرى.
Avatar photo
جوردان جاميسون-ماني كاتب محتوى يتسم بشغف بالغ بمجال التكنولوجيا، غالبًا ما يُنتج محتوى يتعلق بالعتاد الصلب، استعادة البيانات، والإلكترونيات الاستهلاكية. عندما لا يكون منهمكًا في الكتابة، يكون مستكشفًا للموسيقى ويعمل على مواقعه الإلكترونية الخاصة.
موافق عليه بواسطة
خبرة 12 عامًا في تطوير البرمجيات، إدارة قواعد البيانات، وإصلاح الأجهزة.
0 COMMENTS
This field is required
This field is required
We respect your privacy; your email address will not be published.

We respect your privacy; your email address will not be published.

You have entered an incorrect email address!
This field is required