كيفية إصلاح / إصلاح جداول تقسيم القرص الصلب على ويندوز

manuviraj
كتب بواسطة
موافق عليه بواسطة
17

إصلاح جدول التقسيم ويندوز 10تقوم بتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك وفجأة، تواجه رسالة “جدول التقسيم غير صالح” أو “جدول التقسيم مفقود”. من الطبيعي أن تشعر بالذعر وتفترض أنك فقدت الوصول إلى بياناتك بشكل دائم. لكن يمكنك أن تطمئن، فالأمر ليس كذلك. هناك عدة طرق يمكنك من خلالها إصلاح جدول التقسيم على القرص الصلب أو قرص الحالة الصلبة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك. نلقي نظرة متعمقة على هذه الطرق في الأقسام أدناه.

ما هو جدول التقسيم

تحدد جدول التقسيم (أو خريطة التقسيم) لقرص HDD أو SSD كيفية تقسيم القرص. يحتوي على المعلومات الضرورية التي تمكن نظام التشغيل الخاص بك من معرفة أي قسم هو قسم الاقلاع. جدولي التقسيم الأكثر استخدامًا على نظام ويندوز هما سجل الإقلاع الرئيسي (MBR) وجدول التقسيم GUID (GPT).

MBR هو نظام تقسيم أقدم، يستخدم بشكل رئيسي في الحواسيب القديمة (قبل عام 2015). يُخزن في هذا النظام بيانات التقسيم في القطاع الأول من القرص. يشكل كل إدخال للتقسيم 16 بايت، مع حجم أقصى مدعوم يبلغ 64 بايت. لذلك، يدعم جدول تقسيم MBR حدا أقصى من 4 تقسيمات. كما يبلغ الحجم الأقصى للتقسيم في كل تقسيم 2 تيرابايت.

تم تطوير جدول أقسام GUID (GPT) للتغلب على قيود MBR بالإضافة إلى كونه جزءًا من واجهة البرنامج الثابت القابلة للتوسعة الموحدة من إنتل (UEFI) – وهي بديل للـ BIOS القديم في أجهزة الحاسوب. يستخدم معظم أجهزة الحاسوب الحديثة GPT. بالنسبة للمستخدم العادي، يوفر GPT ثلاث مزايا رئيسية على MBR:

  1. يدعم ما يصل إلى 128 قسمًا.
  2. أقصى حجم مدعوم للقسم هو 18 إيكسابايت (EB).
  3. يحتوي GPT على جدول أقسام احتياطي لحماية البيانات وتكاملها بشكل أفضل.

ماذا يعني جدول التقسيم غير صالح؟

إذا واجهت خطأ جدول التقسيم غير الصالح، فهذا يعني أن نظامك غير قادر على تحديد موقع القسم الذي يحتوي على بيانات الإقلاع. يمكن أن يكون هناك عدة أسباب لذلك، ومعظمها قابل للمعالجة بسهولة. استخدم الجدول أدناه كدليل:

السبب

الوصف

⛓️ تسلسل الإقلاع غير صحيح يحدد تسلسل الإقلاع القرص التخزيني الذي سيتحقق النظام منه لملفات الإقلاع الخاصة بنظام التشغيل. إذا تم ضبطه بشكل غير صحيح، سيقوم الكمبيوتر بفحص وحدة التخزين الخطأ للبحث عن النظام، ونتيجةً لذلك سيرجع خطأ جدول التقسيم غير صالح عندما لا يستطيع العثور على قسم الإقلاع في ذلك القرص. ويمكن تغيير تسلسل الإقلاع في إعدادات البيوس/UEFI.
💿 قطاعات تالفة القطاعات التالفة هي مناطق في القرص لا يمكن قراءتها أو كتابتها. يمكن أن تتطور بسبب أسباب مختلفة، بما في ذلك الاستخدام الطبيعي والتآكل. إذا تطورت قطاع تالف في قطاع الإقلاع، سيعيد الكمبيوتر خطاء جدول التقسيم غير صالح.
🦠 جدول التقسيم معطوب هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تتلف جدول التقسيم. الفيروسات الحاسوبية، وفساد البيانات، وانقطاع التيار الكهربائي والزيادات الكهربائية، كلها يمكن أن تتلف سلامة البيانات وجدول التقسيم، مما يجعله غير قابل للقراءة.
⚙️ نظام التشغيل Windows المُعرّف بشكل خاطئ إذا قمت بالعبث بإعدادات الإقلاع في ويندوز أو التسلسل، فقد ينتج عن ذلك خطأ جدول التقسيم غير صالح.
✅ تم وضع علامة على قسمين أو أكثر كقسم نشط القسم النشط على الكمبيوتر هو الذي يحتوي على نظام التشغيل وملفات الإقلاع الخاصة بويندوز. إذا تم وضع علامة على عدة أقسام كأقسام نشطة، لن يقوم ويندوز بالإقلاع، وستحصل على خطأ جدول التقسيم غير صالح.
💻 بيوس قديم لوحة الأم بتعريفات بيوس قديمة قد تكون غير قادرة على تحديد موقع قطاع الإقلاع في قرصك.

كيفية استرجاع البيانات من قرص ذي جدول تقسيم غير صالح

إصلاح جدول التقسيم قد يؤدي أحيانًا إلى فقدان البيانات، وذلك حسب سبب الخطأ والطريقة المستخدمة لإصلاحه. لهذا السبب، من الجيد أولاً استعادة جميع بياناتك قبل المتابعة في إصلاح جدول التقسيم. الطريقة الوحيدة لأداء استعادة البيانات بنفسك هي استخدام أداة استعادة البيانات.

لإجراء استعادة البيانات على قرص يعرض رسالة جدول التقسيم غير صالح عند الإقلاع، ستحتاج إلى توصيله بكمبيوتر آخر يعمل. يمكنك توصيل القرص مباشرة باستخدام كابل SATA الخاص به، أو استخدام علبة القرص الخارجية لإجراء استعادة التقسيم عليه كقرص خارجي.

في الدليل التعليمي الخاص بنا، سنستخدم Disk Drill، بشكل أساسي بسبب سهولة استخدامه ووظائفه التي لا مثيل لها. يتعرف على أكثر من 400 نوع من الملفات، جميع أنواع أنظمة الملفات الشائعة عبر أنظمة التشغيل المختلفة، ويعمل مع الأقراص حتى لو كانت تالفة. يمكنك الاستفادة من النسخة التجريبية المجانية لـ Disk Drill، والتي تتيح لك استعادة ما يصل إلى 500 ميغابايت من الملفات مجاناً.

إليك كيف يمكنك استعادة البيانات من قرص ذو ملف ماستر تالف، باستخدام Disk Drill:

  1. تحميل Disk Drill وتثبيته على قرص منفصل.
  2. افتح Disk Drill، حدد القرص الذي به جدول الأقسام غير الصالح، واضغط على البحث عن البيانات المفقودة.البحث عن البيانات المفقودة في Disk Drill.
  3. اضغط على مراجعة العناصر الموجودة لعرض البيانات القابلة للاسترداد التي اكتشفها Disk Drill. لتصفية النتائج، يمكنك النقر مباشرةً على نوع الملف المعني–الصور، الصوتيات، الفيديوهات، المستندات، الأرشيفات، وأخرى.خيار مراجعة العناصر الموجودة في Disk Drill.
  4. توسيع قسم الموجود لعرض الملفات الموجودة بالفعل على القرص، أو قسم المحذوفة أو المفقودة لعرض الملفات التي تم حذفها سابقًا.أقسام استعادة البيانات في Disk Drill.
  5. استخدم خانات الاختيار لتحديد الملفات المطلوبة. يعرض Disk Drill معاينة للملف المحدد حاليًا. يمكنك أيضًا النقر على أيقونة العين بجانب اسم الملف لتطلب من Disk Drill يدويًا عرض معاينة. اضغط على استرداد بعد تأكيد اختيارك.قائمة الملفات القابلة للاسترداد في Disk Drill.
  6. اختر وجهة استعادة لملفاتك. اضغط على التالي.مطالبة وجهة الاستعادة في Disk Drill.
  7. سيقوم Disk Drill باستعادة ملفاتك.

كيفية إصلاح جداول التقسيم على ويندوز

بما أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك لن يقوم بالتشغيل بسبب جدول التقسيم غير الصالح، ستحتاج إلى إنشاء وسيط تخزين USB قابل للإقلاع باستخدام وسائط تثبيت Windows لتطبيق هذه الإصلاحات. بمجرد أن تقوم بإنشاء وسائط التثبيت، يمكنك استخدامها لـ الدخول إلى بيئة استرداد Windows (WinRE) وإصلاح خطأ جدول التقسيم غير الصالح.

لبعض الإصلاحات ستحتاج إلى إنشاء USB محمول لنظام ويندوز (Windows to Go) باستخدام أداة مثل RUFUS.

بمجرد قيامك بذلك، إليك كيف يمكنك إصلاح مشكلة جدول التقسيم غير الصالح في جهاز الكمبيوتر الخاص بك:

الطريقة 1: استعادة نظام التشغيل ويندوز إلى حالة سابقة باستخدام استعادة النظام

ميزة استعادة النظام في ويندوز هي نعمة إذا كنت ترغب في استعادة جدول التقسيم. ستعيد الكمبيوتر الخاص بك إلى حالة سابقة، واحدة كان فيها النظام مُكون بشكل صحيح. ومع ذلك، يجب أن تكون الميزة قد تم تمكينها مع نقطة استعادة تم إنشاؤها قبل أن يتم تكوين ويندوز بشكل خاطئ.

إليك كيفية استخدام استعادة نظام ويندوز لإصلاح جدول التقسيم على جهاز الكمبيوتر الخاص بك:

  1. وصل وسائط تثبيت ويندوز USB إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  2. في شاشة تثبيت ويندوز، اختر إصلاح هذا الكمبيوتر للدخول إلى بيئة التعافي ويندوز (WinRE).
  3. الآن، اذهب إلى استكشاف الأخطاء وإصلاحها > خيارات متقدمة > استعادة النظام.
  4. انقر التالي على شاشة ترحيب استعادة النظام.ترحيب استعادة النظام.
  5. اختر نقطة استعادة النظام على هذه الشاشة وانقر التالي.نقطة الاستعادة.
  6. تأكد من جميع التفاصيل بعناية وانقر على إنهاء.إنهاء استعادة النظام.

الطريقة 2: تحديد الأقسام الأساسية الأخرى كغير نشطة

أداة diskpart التي تعمل من سطر الأوامر في Windows يمكن أن تساعدك في تعيين الأقسام، بخلاف القسم الذي يحتوي على Windows، كأقسام غير فعالة. هذا سوف يصلح خطأ جدول الأقسام غير صحيح إذا كان ناتجًا بسبب وجود العديد من الأقسام الأساسية الفعالة.

إليك كيفية القيام بذلك:

  1. ادخل إلى بيئة استرداد Windows (WinRE).
  2. اذهب إلى استكشاف الأخطاء وإصلاحها > الخيارات المتقدمة > موجه الأوامر.
  3. اكتب diskpart في الوحدة الطرفية.أمر Diskpart.
  4. اكتب list disk ثم اضغط Enter.أمر عرض الأقراص.
  5. حدِّد القرص الذي يحتوي على نظام التشغيل Windows. يمكنك فعل ذلك باستخدام أمر select disk x. استبدل x برقم القرص المطلوب. مثال، select disk 0.أمر تحديد القرص.
  6. اكتب list partition واضغط Enter.أمر عرض الأقسام.
  7. الآن، ابحث عن الأقسام التي تحمل تسمية “Primary”. حدِّد القسم الذي لا يحتوي على Windows. اكتب select partition x واضغط Enter. مرة أخرى، استبدل x برقم القسم.أمر تحديد القسم.
  8. أخيرًا، اكتب inactive واضغط Enter.أمر غير نشط.
  9. كرر الخطوات لجعل جميع الأقسام الأخرى، باستثناء القسم الذي يحتوي على نظام التشغيل، غير نشطة.

الطريقة 3: تغيير تسلسل الإقلاع

إذا كان هناك أقراص متعددة متصلة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك، يجب أن يكون القرص الذي يحتوي على ويندوز في أعلى ترتيب عملية الإقلاع. يمكنك تغيير ترتيب الإقلاع في إعدادات BIOS أو UEFI الخاصة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

قد تختلف الخطوات الدقيقة بين الشركات المصنعة، لكن يجب أن تبدو شيئاً مثل هذا:

  1. قم بتشغيل الكمبيوتر الخاص بك واضغط على مفتاح الوظيفة المناسب أو مزيج المفاتيح للدخول إلى قائمة البيوس. قم بالرجوع إلى دليل المستخدم الخاص بلوحة الأم أو ببساطة أجرِ بحثًا في جوجل لمعرفة المفتاح الذي تحتاج للضغط عليه.
  2. انتقل إلى قائمة الإقلاع في البيوس وابحث عن إعداد ترتيب الإقلاع.
  3. تعديل ترتيب الإقلاع بحيث يتم إدراج القرص الذي يحتوي على ويندوز في المرتبة الأولى.
  4. احفظ الإعدادات وخرج.
  5. أعد تشغيل الكمبيوتر الخاص بك.

الطريقة 4: إصلاح جدول التقسيم باستخدام الأوامر CMD

يحتوي نظام تشغيل ويندوز على عدة أوامر يمكنها الكشف عن التلف وإصلاح جدول التقسيم. تحتاج لتنفيذ هذه الأوامر ضمن موجه الأوامر. يمكنك أيضًا تشغيل أمر CHKDSK للكشف عن القطاعات التالفة وإصلاحها على القرص الخاص بك.

استخدم CHKDSK لفحص وإصلاح القطاعات التالفة

  1. افتح موجه الأوامر في بيئة استعادة النظام في ويندوز (WinRE).
  2. اكتب chkdsk C: /f /r واضغط على Enter.استخدم chkdsk من وضع الاستعادة
  3. سيبدأ فحص CHKDSK.

استخدم Bootrec لإصلاح جدول الأقسام

  1. افتح موجه الأوامر ضمن بيئة استرداد Windows (WinRE). يمكنك فعل ذلك باستخدام Troubleshoot > Advanced options > Command Prompt.
  2. إذا كنت تستخدم نظام تقسيم MBR، اكتب bootrec /fixmbr ثم اضغط Enter. بالنسبة للأقراص المستندة إلى GPT، اكتب bootrec /fixboot ثم اضغط Enter.use bootrec /fixmbr

الطريقة 5: إصلاح جدول التقسيم باستخدام إدارة الأقراص في ويندوز

استخدم هذه الطريقة للأقراص التي لا تحتوي على نظام التشغيل الأساسي لجهازك، أو إذا قمت بتوصيل القرص بجهاز كمبيوتر آخر. تتضمن هذه الطريقة حذف الوحدة التخزينية المشكلة ثم إنشاء وحدة جديدة.

سوف تفقد بياناتك، لذا تأكد من استردادها مسبقًا.

إليك كيف يمكنك القيام بذلك:

  1. في بحث ويندوز (مفتاح ويندوز + S)، اكتب “إدارة القرص”. انقر على إنشاء وتهيئة أقسام القرص الصلب من نتائج البحث.
  2. انقر بزر الفأرة الأيمن على القرص الذي يظهر رسالة جدول التقسيم غير صحيح، وانقر على حذف الحجم. اضغط على نعم في أية رسائل تأكيد.حذف الحجم من إدارة القرص.
  3. المساحة التي كان يشغلها الحجم ستظهر كغير مخصصة. انقر بزر الفأرة الأيمن على المساحة غير المخصصة واختر حجم بسيط جديد.حجم بسيط جديد إدارة القرص.
  4. اتبع الخطوات في معالج حجم بسيط جديد لإنشاء حجم جديد كلياً مع جدول تقسيم جديد.

كيفية إصلاح خطأ جدول القسم غير الصالح أثناء / بعد تثبيت Windows

بينما يمكن لنظام الإدخال/الإخراج الأساسي القديم (BIOS) التعرف على أقراص GPT غير القابلة للإقلاع، فإن استخدام أقراص GPT القابلة للإقلاع سيتطلب منك استخدام UEFI. ستواجه خطأ جدول التقسيم غير صالح إذا حاولت استخدام قرص GPT قابل للإقلاع مع النظام الأساسي القديم BIOS أو استخدام قرص MBR مع UEFI. تتيح لك معظم لوحات الأم التبديل بين أوضاع BIOS القديم وUEFI لتسهيل التوافق الأوسع مع كل من أقراص MBR وGPT.

يمكن أن يؤدي كذلك وجود إصدارات قديمة من برامج تشغيل البيوس BIOS إلى حدوث خطأ في جدول التقسيم غير الصالح. في الأقسام التالية، سنوضح لك كيفية التبديل بين وضعي البيوس BIOS القديم ووضع UEFI، وكيفية تحديث برامج تشغيل البيوس BIOS الخاصة بك.

التبديل بين وضعي BIOS القديم ووضع UEFI

بناءً على مصنّع اللوحة الأم، قد يختلف الإجراء الدقيق للتبديل بين وضعي BIOS التقليدي ووضع الإقلاع الأمن UEFI. ولكن يجب أن يبدو الأمر شيئاً مشابهاً لهذا.

  1. ادخل إلى قائمة BIOS/UEFI الخاصة باللوحة الأم بالضغط على المفتاح المناسب فور ظهور شعار الشركة المصنّعة. عادةً ما يكون أحد مفاتيح الوظائف.
  2. ادخل إلى قائمة الإقلاع.
  3. استخدم المفاتيح المذكورة على الشاشة للتبديل بين BIOS و UEFI في حقل وضع الإقلاع. انتقل إلى BIOS إذا كنت ترغب في استخدام قرص MBR، وإلى UEFI إذا كنت تريد استخدام نظام تقسيم GPT.
  4. احفظ الإعدادات وخرج.

تحميل وتثبيت البيوس من وسيط USB قابل للإقلاع

لتحديث الـ BIOS في نظام لا يمكنه تحديد موقع جدول الأقسام أو يعرض خطأ جدول الأقسام غير صالح، ستحتاج إلى تحميل تحديث الـ BIOS باستخدام قرص USB قابل للإقلاع. فيما يلي شكل هذه العملية:

  1. قم بتوصيل محرك أقراص USB بجهاز كمبيوتر يعمل.
  2. قم بتحميل أحدث تحديث للبيوس الخاص بلوحة الأم للكمبيوتر الذي يعرض خطأ جدول التقسيم غير صحيح.
  3. انسخ ملف تحديث البيوس إلى محرك الأقراص USB. نوصي بألا تخزن أية ملفات أخرى على محرك الأقراص USB. سجل بدقة اسم الملف وامتداد تحديث البيوس.
  4. قم بتوصيل محرك الأقراص USB بالكمبيوتر الذي يعاني من مشكلة جدول التقسيم غير صحيح وادخل إلى قائمة البيوس.
  5. اذهب إلى خيارات الإقلاع واختر محرك الأقراص USB.
  6. سوف تكتشف معظم لوحات الأم التحديث تلقائياً. بينما ستعرض الأخرى نافذة موجه الأوامر. في هذه الحالة، اكتب اسم الملف الدقيق لتحديث البيوس مع الامتداد واضغط Enter.
  7. اتبع الخطوات ذات الصلة على لوحة الأم لديك لتفليش تحديث البيوس.

إعادة بناء جدول التقسيم من MBR إلى GPT

تتيح لك أداة diskpart تحويل قرص MBR إلى قرص GPT، ولكنها تقوم بمسح بياناتك في هذه العملية. يكون ذلك مفيدًا عندما ترغب في استخدام UEFI والاستفادة من جدول أقسام GPT. تأكد من استعادة بياناتك أولًا.

إليك كيف يمكنك استعادة جدول التقسيم وتحويله إلى GPT باستخدام diskpart:

  1. أدخل بيئة استعادة Windows (WinRE) وافتح نافذة الأوامر (Troubleshoot > Advanced Options > Command Prompt).
  2. اكتب diskpart واضغط على Enter.أمر diskpart.
  3. اكتب list disk واضغط على Enter.أمر list disk.
  4. اكتب select disk x واضغط Enter. استبدل x برقم القرص الذي ترغب في تحويله إلى GPT.أمر select disk.
  5. اكتب clean واضغط Enter.أمر clean.
  6. وأخيرًا، اكتب convert GPT واضغط Enter لتحويل القرص إلى GPT.أمر convert GPT.

إعادة بناء جدول التقسيم دون فقدان البيانات

تتيح لك كل من Windows 10 وWindows 11 تحويل قرص MBR إلى GPT دون فقدان البيانات. ولكن، يجب أن يستوفي القرص هذه المتطلبات الأساسية لكي تعمل هذه الحلول.

إذا كان القرص الخاص بك يفي بالمعايير، إليك كيف يمكنك تحويله إلى GPT:

  1. قم بتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى بيئة الاسترداد الخاصة بويندوز (WinRE) وافتح موجه الأوامر (استكشاف الأخطاء وإصلاحها > خيارات متقدمة > موجه الأوامر).
  2. اكتب MBR2GPT /validate واضغط Enter.
  3. الآن، لتنفيذ التحويل، اكتب MBR2GPT /convert /disk x. استبدل x برقم القرص الذي تريد تحويله إلى GPT. إذا كان هناك قرص واحد فقط مرتبط بجهاز الكمبيوتر الخاص بك، فسيكون هذا 0.

الخلاصة

تشرح الطرق أعلاه كيف يمكنك إصلاح جدول تقسيم القرص الصلب الخاص بك دون فقدان البيانات. وعادة ما تأتي هذه الأخطاء بشكل غير متوقع وأفضل طريقة لحماية نفسك هي امتلاك جدول نسخ احتياطي منتظم. هذا يضمن أنك لن تحتاج إلى تحميل برامج خارجية لاستعادة بياناتك، مما يتيح لك معالجة المشكلة دون الضغوط الإضافية لفقدان البيانات.

manuviraj
مانوفيراج جودارا كاتب محتوى محترف يمتلك أكثر من 4 سنوات من الخبرة. تدفعه شغفه المتزايد وخبرته في مجال التكنولوجيا لإنشاء محتوى يتعلق باستعادة البيانات وتكنولوجيا المستهلك.
موافق عليه بواسطة
خبرة 12 عامًا في تطوير البرمجيات، إدارة قواعد البيانات، وإصلاح الأجهزة.
0 COMMENTS
This field is required
This field is required
We respect your privacy; your email address will not be published.

We respect your privacy; your email address will not be published.

You have entered an incorrect email address!
This field is required