ما هي العمر الافتراضي لبطاقة الذاكرة SD وكيفية التحقق منه؟

كتب بواسطة
موافق عليه بواسطة
107

عمر بطاقة SDبطاقات SD هي وسيلة رخيصة وفعالة لتخزين بياناتك. استخدامها سهل وهي متوافقة مع معظم الأجهزة المتاحة في الوقت الحالي. لكن قبل أن تستخدم بطاقتك مرارًا وتكرارًا، تذكر أن لبطاقات SD عمر افتراضي محدود.

بينما تقترب بطاقة الذاكرة SD من نهاية عمرها الافتراضي، تصبح أكثر عرضة لأخطاء مختلفة. لذا إذا أردت أن تعرف إذا كانت بطاقة SD الخاصة بك في طور التلف، فإن هذا الدليل سوف يساعدك على فهم عمر بطاقة SD الافتراضي وما يمكنك فعله للعناية ببطاقتك.

ما هو العمر الافتراضي الفعلي لبطاقة SD؟

مثل أي جهاز تخزين آخر، يمكن أن تتآكل بطاقة SD أو بطاقة micro SD مع استخدامها بمرور الوقت. تستخدم هذه البطاقات تقنية الذاكرة الفلاشية، والتي لها عدد محدود من دورات الكتابة قبل أن تبدأ في التدهور.

وفقًا لـ جمعية بطاقات SD، يفترض أن تبلغ العمر الافتراضي للبطاقات حوالي 10 سنوات أو أكثر. بطاقات SD الأحدث كبطاقات سامسونج micro SD قد تصمد لغاية 16 سنة. ومع ذلك، أي مصور تسأله سيخبرك أن الأمر أقل بكثير من ذلك.

الإجابة الفعلية تعتمد على التقنية المستخدمة لتصنيع بطاقات SD. بطاقات SD لها عمر افتراضي محدود، حتى لو لم تكن قيد الاستخدام أيضًا. بالإضافة إلى ذلك، يعتمد العمر المتبقي لبطاقة SD أيضًا على عوامل مختلفة، مثل الآتي:

  • جودة بطاقة SD – طريقة تصنيع بطاقة SD ستؤثر مباشرةً في مدى استمرارها. بعض علامات ومصنعي بطاقات SD، مثل سامسونج وسانديسك، معروفون بإنتاج بطاقات SD أكثر متانة وموثوقية.
  • الاستخدام – قد يُسرع الطريقة التي تستخدم بها بطاقة SD من تدهورها. إخراج الجهاز بطريقة غير صحيحة أثناء نقل الملفات يمكن أن يؤثر على سلامتها. كما أن تشغيل التطبيقات مباشرةً من بطاقة SD يمكن أن يزيد من تآكلها وتلفها.
  • التنسيق – تنسيق بطاقة SD الخاصة بك أكثر من اللازم قد يؤثر على عمر بطاقة SD المتوقع. بالمثل، تنسيق بطاقة SD الخاصة بك بأنظمة ملفات غير متوافقة قد يضر بها أيضًا.
  • الظروف البيئية – كيف تُخزن بطاقة SD الخاصة بك؟ تعريض بطاقة SD لدرجات حرارة مرتفعة، الرطوبة، وحتى الغبار الزائد يمكن أن يؤثر على مدى استمرار بطاقة SD في الحفاظ على البيانات بدون طاقة. والأسوأ من ذلك هو أنها قد تسبب ضررًا فعليًا وتؤدي إلى فقدان البيانات.

فهم العمر الافتراضي لبطاقة SD وبطاقة micro SD يمكن أن يساعدك على تجنب الأعطال غير المتوقعة أو التخفيف من الأخطاء التي تواجهها أثناء استخدامك للبطاقة. سواء كنت مصورًا يستخدم بطاقة SD بشكل مكثف أو مستخدمًا عاديًا، فإن مراقبة صحة بطاقتك تساعد في الحفاظ على الحاجة إلى استرجاع الملفات من بطاقة SD تالفة بعيداً.

علامات بطاقة SD التالفة

بينما لا يمكنك التحقق من الحالة الصحية الدقيقة لبطاقة SD الخاصة بك، يمكنك لا زال بإمكانك النظر في بعض العلامات الواضحة التي تشير إلى أن بطاقة SD الخاصة بك ليست جيدة:

العلامة الوصف
🐌 سرعة القراءة/الكتابة بطيئة بشكل ملحوظ بينما يمكن أن تحدث سرعة القراءة/الكتابة البطيئة نتيجة أسباب مختلفة، فإنها تكون أيضاً ملحوظة عندما تصل بطاقة SD إلى نهاية عمرها الافتراضي.
⚠️ تظهر أخطاء متنوعة بشكل متكرر إحدى العلامات الأكثر شيوعاً التي تدل على قرب تلف بطاقة SD هي ظهور أخطاء ملفات مختلفة بشكل مفاجئ وأكثر تكراراً.
📂 الملفات تظهر بشكل عشوائي قد تكون الملفات التي تظهر بشكل عشوائي نتيجة لتلف البيانات أو أخطاء نظام الملفات أو البرمجيات الخبيثة، ولكن قد تكون أيضاً بسبب تدهور بطاقة الذاكرة.
👻 البطاقة لا تظهر في إدارة الملفات عندما تفشل بطاقة SD في التعرف عليها من قبل الأجهزة، قد يكون ذلك علامة على فشل وشيك.
❎ الملفات الموجودة على بطاقة SD تتلف بشكل عشوائي مع استهلاك دورات كتابة بطاقة SD، قد تبدأ الملفات الموجودة على البطاقة في التحريف أو عدم القراءة.

كيفية استعادة البيانات من بطاقة SD تالفة

من المهم استعادة ملفاتك من بطاقة SD التالفة في أقرب وقت ممكن. لكن إذا كنت غير قادر على الوصول إليها لسبب ما، استخدم أداة استعادة بيانات احترافية لزيادة فرص نجاح الاسترداد.

للأجهزة التخزينية التي تواجه مشاكل، يُنصح بإجراء نسخ بايت ببايت لبطاقتك وفحص تلك الصورة لتجنب المزيد من الأضرار. Disk Drill هو أحد أفضل أدوات استعادة بيانات بطاقات SD والذي يدعم حتى إنشاء صور لبطاقات SD.

أولاً، استخدم Disk Drill لأداء نسخة احتياطية بالبايت لبطاقة SD الخاصة بك من خلال اتباع هذه الخطوات:

  1. تحميل وتثبيت ديسك دريل.
    تثبيت ديسك دريل
  2. قم بتوصيل بطاقة SD الخاصة بك بالكمبيوتر. ثم، افتح التطبيق وانقر على نسخ احتياطي للقرص.
    نسخ احتياطي للقرص
  3. اختر بطاقة SD الخاصة بك وانقر على النسخ الاحتياطي بيت-إلى-بيت.
    نسخ احتياطي للقرص
  4. اختر المكان الذي ترغب في تخزين النسخة الاحتياطية فيه. تأكد من أن وجهة الملف لديها مساحة كافية على القرص لتخزين النسخة الاحتياطية. بعد تعديل إعدادات النسخ الاحتياطي، انقر على موافق. هذا يبدأ عملية النسخ الاحتياطي.
    النسخ الاحتياطي إلى بيت-إلى-بيت
  5. بعد أن ينتهي ديسك دريل من النسخ الاحتياطي، انقر على زر الرئيسية.
    تم إنشاء صورة القرص

الآن بعد أن قمت بإنشاء صورة قرص لبطاقة SD الخاصة بك، يمكنك الآن البحث عن الملفات المفقودة. اتبع هذه الخطوات للمتابعة:

  1. في الصفحة الرئيسية لبرنامج Disk Drill، انقر على أجهزة التخزين > إرفاق صورة القرص.
    attach disk image
  2. اختر النسخ الاحتياطي الذي أنشأته وانقر على فتح.
    storage devices
  3. يجب أن ترى الآن صورة قرص بطاقة الذاكرة SD ضمن قائمة الأجهزة المتاحة. اختر الصورة وانقر على البحث عن البيانات المفقودة.
    search for lost data
  4. يجب أن يبدأ Disk Drill في فحص النسخة الاحتياطية التي لديك. استعرض الملفات التي تم فحصها حتى الآن بالنقر على مراجعة العناصر الموجودة. إذا كنت تفضل الانتظار حتى انتهاء الفحص أولاً، انتقل إلى الخطوة التالية.
  5. بعد انتهاء الفحص، انقر على مراجعة العناصر الموجودة.
    review found items
  6. استعرض الملفات التي تريد استعادتها بالنقر عليها. بعد اختيار الملفات التي ترغب في استرجاعها، انقر على استرداد.
    recover files
  7. اختر المجلد الذي تريد تخزين الملفات التي استعدتها فيه. ثم، انقر على التالي. سيقوم Disk Drill الآن باستعادة ملفاتك وتخزينها في المكان الذي اخترته.
    select file destination
  8. بعد عملية الاستعادة، سيعرض Disk Drill حالة الاستعادة وإجمالي عدد الملفات المستعادة. إذا كنت تريد فحص ملفاتك، انقر على عرض البيانات المستعادة في المستكشف.
    disk drill completed

نصائح لإطالة عمر بطاقات الـ SD الخاصة بك

إن بطاقة SD التالفة تعرض ملفاتك لخطر فقدان البيانات. إذا لم يتم العناية ببطاقة SD بشكل مناسب، يمكن أن تعاني من أخطاء متعددة في الملفات وحتى تصبح غير قابلة للاستخدام. لزيادة العمر الافتراضي لبطاقة SD وضمان أداء موثوق به، إليك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها:

  • لا تقم بإلغاء تجزئة بطاقة الذاكرة. لا تحتوي بطاقة SD على أي جزء ميكانيكي متحرك. هذا يعني أن إلغاء تجزئة البطاقة قد لا يساعد كثيرًا، لكنه سيُحسب كدورات كتابة إضافية ويضيف إلى البلى.
  • استخدام نظام الملفات المناسب. استخدم FAT32 بدلاً من نظام الملفات المجلدة (مثل NTFS) الذي سيقوم بعمليات الكتابة بشكل أكثر تكرارًا ويقلل من عمر بطاقة SD.
  • تجنب تخزين البطاقة في ظروف غير مواتية. تأكد من تخزين بطاقات الذاكرة في مكان بارد وجاف حتى لا تصدأ أطراف التوصيل بها وتتآكل مع مرور الوقت.
  • حد من عمليات التهيئة. تساهم تهيئة بطاقة SD في دورات الكتابة على البطاقة. حاول تهيئة البطاقة فقط عند الضرورة.

الخلاصة

الاعتناء ببطاقة الذاكرة الخاصة بك ضروري لضمان طول عمرها وموثوقيتها. بينما لا توجد طريقة محددة لتحديد صحة البطاقة، هناك عوامل يمكنك البحث عنها تشير إلى بطاقة تحتضر: تباطؤ سرعات القراءة / الكتابة، ظهور أخطاء متنوعة فجأة، أو ظهور ملفات عشوائية، وبطاقة SD غير قابلة للكشف، وتلف الملفات، من بين أمور أخرى.

قد يؤدي فشل بطاقة SD إلى فقدان البيانات. وبما أنك لا تستطيع الوصول إلى البطاقة، يُنصح باختيار أداة استعادة بيانات قوية مثل Disk Drill لإنشاء صورة القرص وفحص تلك الصورة بحثاً عن ملفاتك المفقودة.

بالطبع، يمكنك الاستفادة القصوى من بطاقة الذاكرة SD وتقليل تآكلها إذا تجنبت إلغاء التجزئة للبطاقة، واستخدام نظام الملفات المناسب عند الفورمات، وتخزين بطاقة الذاكرة في مكان بارد وجاف، وفقط تقوم بعمل فورمات للبطاقة عند الضرورة.

الأسئلة المتكررة:

للأسف، لا توجد أدوات لفحص العمر الافتراضي لبطاقة SD بدقة. ومع ذلك، هناك عوامل مختلفة يمكنك مراقبتها لتحديد ما إذا كانت بطاقتك بدأت في التدهور: أنماط الاستخدام، سرعات القراءة/الكتابة، أخطاء الملفات والفساد، وبطاقات SD غير القابلة للقراءة.
في الواقع لا. قراءة البيانات من بطاقة SD لا تساهم كثيرًا في تآكلها وتلفها. كتابة البيانات على بطاقة SD هي التي تؤثر بشكل أكبر على عمر البطاقة الافتراضي. دورات الكتابة لبطاقات الذاكرة محدودة. حفظ الملفات، التهيئة، والعمليات المماثلة الأخرى تتسبب في تآكل بطاقتك مع مرور الزمن.
لا توجد تواتر محدد لتغيير بطاقة الذاكرة الرقمية الآمنة (SD card) الخاصة بك. توقيت الحاجة إلى استبدال البطاقة يعتمد على كيفية استخدامك لها ومراقبتك لعمر البطاقة. ومع ذلك، عادةً ما تحتوي بطاقات SD عالية الجودة على عمر افتراضي أطول، حيث تتحمل دورات كتابة أكثر. بالنسبة للاستخدام غير المكثف، يمكن أن تدوم بطاقة SD الخاصة بك لعدة سنوات.
بينما يمكن للتنسيق أن يزيد من دورات الكتابة على بطاقة SD، فإن تنسيق بطاقتك لن يتسبب بشكل كبير في تدهورها. ومع ذلك، قد يسرع التنسيق المتكرر من عملية التدهور، لذا حاول ألا تفرط في ذلك.
إيما كولينز كاتبة محتوى تقوم بكتابة الدروس التقنية والإرشادات التطبيقية المتعلقة بمجموعة اهتماماتها الواسعة في مجال التكنولوجيا. لقد كانت تكتب مقالات حول ويندوز، أندرويد، iOS، وسائل التواصل الاجتماعي، الألعاب، والمزيد ككاتبة تقنية لأكثر من 5 سنوات.
موافق عليه بواسطة
خبرة 12 عامًا في تطوير البرمجيات، إدارة قواعد البيانات، وإصلاح العتاد.
0 COMMENTS
This field is required
This field is required
We respect your privacy; your email address will not be published.

We respect your privacy; your email address will not be published.

You have entered an incorrect email address!
This field is required