كيفية استرجاع لقطات كاميرا الداشكام المحذوفة من تسلا وكاميرات أخرى

Avatar photo
مكتوب بواسطة
موافق عليه بواسطة
59

استعادة لقطات كاميرا السيارة المحذوفةتمكنك كاميرات السيارة من التقاط جمال الطبيعة الخلاب خارج السيارة وتسجيل معلومات هامة مثل أعمال التخريب والحوادث. ولكن، ما الذي يحدث عندما تقوم عن طريق الخطأ بحذف كل تلك اللقطات الثمينة من كاميرا السيارة؟ هل تضيع إلى الأبد؟

ليس تمامًا؛ اللقطات التي قمت بحذفها قابلة للاسترداد بشكل كبير. يتضمن هذا المقال خمس طرق لاسترجاع لقطات كاميرا الداشكام من تسلا وكاميرات أخرى. انقر هنا للانتقال مباشرة إلى الدليل التعليمي لاستعادة البيانات.

أين يتم تخزين لقطات كاميرا السيارة؟

قبل الخوض في تقنيات الاسترداد، إليك بعض المعلومات الأساسية حول لقطات كاميرا السيارة.

موقع تخزين الفيديو احتمالات استرداد البيانات
⏏ أقراص USB وبطاقات SD يعتمد على المدة الزمنية منذ حذف البيانات.
🚗 الذاكرة الداخلية يعتمد على نموذج الكاميرا الخاصة بالسيارة وتوافقها – إذا كان بإمكانك الوصول إلى مخزن البيانات على جهاز الكمبيوتر.
☁ التخزين السحابي يعتمد على سياسات الاحتفاظ بالوسائط المحذوفة المحددة من قبل الشركة المصنعة.

🚗 حول تيسلا: تقوم تيسلا بتخزين لقطات الكاميرا الأمامية للسيارة في ملف TeslaCam على محرك USB الخاص بك. توفر تيسلا خدمة تخزين سحابي لكنها تحتفظ بالتسجيلات لمدة 72 ساعة فقط، لذا عليك حفظ الأحداث الهامة يدويًا، مثل حادث، لتجنب الكتابة فوق اللقطات.

لماذا تختفي لقطات كاميرا السيارة الخاصة بي؟

نظراً للتسجيل المستمر وحفظ لقطات كاميرا الداشكام على وسائط التخزين الخارجية، من الشائع جدًا مواجهة تلف الملفات واختفائها في نهاية المطاف. إليك بعض الأسباب المحتملة وراء اختفاء لقطات كاميرا الداشكام الخاصة بك:

السبب الوصف
📁 الكتابة فوق الملفات “العيب في أجهزة تخزين كاميرات السيارات هو أنه بمجرد امتلاء السعة التخزينية، تقوم بالكتابة فوق المحتوى المسجل حديثًا وتكريره فوق الملفات القديمة. ونتيجة لذلك، من الضروري أن تبدأ عملية استعادة البيانات بمجرد أن تصادف أي ملفات محذوفة.
ملاحظة: بعض كاميرات السيارات تقدم ميزة القفل اليدوي لمنع الكتابة فوق بعض الملفات.”
🦠 تلف الملفات يمكن أن ينشأ تلف ملفات الكاميرا الخاصة بالسيارة من انقطاعات الطاقة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون بطاقة SD المعيبة والإخراج غير الصحيح هما سبب تلف الملفات. كما يمكن أن تمنع أخطاء نظام الملفات مع بيانات الفيديو الخاصة بك إجراءات القراءة/الكتابة بشكل صحيح – مما يؤدي إلى تلف الملفات.
🔧 التلف الجسدي “إذا كان لديك حادث، فقد يكون التأثير قد تسبب في تلف جسدي لكاميرا السيارة الخاصة بك. بالإضافة إلى ذلك، أحيانًا يمكن أن يؤدي انتفاخ الوسادة الهوائية إلى تحريك قاعدة التثبيت الخاصة بكاميرات السيارة وتلفها. في بعض الحالات، يمكن أن تؤدي درجات الحرارة القصوى إلى تعطيل الداخلية لكاميرا السيارة والتأثير على الذاكرة الداخلية.”
💻 أخطاء البرمجيات تؤدي البرامج الثابتة القديمة إلى فتح الباب أمام الأخطاء والمشكلات التقنية التي تفسد بياناتك. علاوة على ذلك، يمكن أن يثير استخدام وسائط التخزين غير المتوافقة مشاكل عدم التوافق التي تؤثر على تخزين لقطات الفيديو الخاصة بكاميرا السيارة.
🛑 فشل نقل البيانات يمكن أن يؤدي نقل الملفات المقطوع إلى فقدان البيانات المحتمل. قد يؤدي فشل نقل البيانات إلى حذف الملفات، حيث قد يقوم نظام التشغيل لكاميرا السيارة بحذف الملفات المنقولة جزئيًا تلقائيًا. علاوة على ذلك، يمكن أن تؤدي الأخطاء أو الصراعات مع برنامج نقل البيانات الخاص بك أيضًا إلى فقدان البيانات.
📁 الفورمات أو الحذف العرضي من المحتمل أنك قمت بالضغط عن طريق الخطأ على زر الفورمات في مستكشف الملفات أثناء محاولة نسخ لقطات الفيديو من جهاز التخزين. بديلًا، ربما قد قمت بحذف لقطات الفيديو الخاصة بكاميرا السيارة مباشرة من لوحة التحكم في السيارة.
⏏ فصل جهاز التخزين تستخدم كاميرا السيارة في Tesla تقنية تجزئة الملفات لتسجيل مقاطع فيديو قصيرة لمدة دقيقة واحدة، وإذا تم فصل جهاز التخزين (على سبيل المثال، من جراء حادث)، فإن الأجزاء المتتالية لمدة دقيقة واحدة لا يتم حفظها.

الآن بعد أن أصبحت على دراية بالأسباب المختلفة التي تؤدي إلى اختفاء لقطات الكاميرا الأمامية للسيارة، حان الوقت لاستكشاف تقنيات استعادة البيانات.

كيفية استرداد مقاطع الفيديو المحذوفة من كاميرا السيارة

تتضمن هذه الفقرة خمس طرق لاسترداد تسجيلات الكاميرا الخاصة بك التي تم حذفها. يمكن استرداد الملفات المحذوفة الخاصة بك حتى يتم الكتابة فوقها. ونتيجة لذلك، فإن الوقت هو من الجوهر.

ملاحظة: تأكد من التوقف عن استخدام كاميرا السيارة لتسجيل أي مقاطع فيديو، لتقليل احتمالية الكتابة فوق الملفات.

الطريقة 1: تحقق من جهاز التخزين واتصاله

إذا لم يكتشف الكمبيوتر الشخصي (PC) جهاز التخزين (USB / بطاقة SD)، فقم بإجراء عملية تحري الأخطاء بمحاولة إعادة الاتصال. إذا كنت لا تزال غير قادر على الوصول إلى جهاز التخزين، اتبع هذه الخطوات:

  1. افتح إدارة الأجهزة وتوسعة أقراص التخزين.
    الوصول إلى إدارة الجهاز
  2. انقر بزر الماوس الأيمن على بطاقة SD قابلة للإزالة/محرك أقراص USB، وقم بإلغاء تثبيته.
    إلغاء تثبيت برنامج التشغيل
  3. افصل جهاز التخزين الخاص بك وأعد تشغيل الكمبيوتر.
  4. أعد توصيل جهاز التخزين، وسيقوم ويندوز تلقائياً بإعادة تثبيت برامج التشغيل المطلوبة.
  5. تحقق مما إذا كنت تستطيع الوصول إلى جهاز التخزين الآن.

الطريقة 2: استخدم برنامج استعادة البيانات

يمكن لبرنامج استعادة البيانات فحص واسترجاع البيانات المحذوفة من ذاكرة USB أو بطاقة SD الخاصة بك. من بين العديد من برامج استعادة البيانات، يضمن فريق التحرير لدينا برنامج Disk Drill.

يسمح لك الأداة باستعادة لقطات كاميرا الداشكام لتسلا بفعالية ببضع نقرات. علاوة على ذلك، يسهّل Disk Drill استعادة البيانات لجميع أنواع الفيديو الرئيسية، بما في ذلك MP4، AVI، MKV، إلخ.

💯 يتوافق Disk Drill مع جميع أنظمة ملفات ويندوز الرئيسية، مثل FAT32، NTFS، exFAT، وغيرها. علاوة على ذلك، يدعم الأداة أيضًا استعادة البيانات من العديد من أجهزة التخزين الخارجية، بما في ذلك أقراص USB وأنواع مختلفة من بطاقات الذاكرة، مثل microSD، SDXC، SDHC، CF وSD.

حتى إذا لم يعرض مستكشف الملفات جهاز التخزين الخاص بك، يمكن لـ Disk Drill المساعدة في استعادة البيانات. ومع ذلك، فالشرط الوحيد هو أن يعرض إدارة الأقراص جهاز التخزين الخاص بك بدون تسمية “لا يوجد وسائط“.

إخلاء مسؤولية: تقوم الكاميرات المثبتة على لوحة القيادة بحفظ لقطات الفيديو على شكل أجزاء. نتيجة لذلك، يجب أن تكون مدركًا لنتائج استعادة البيانات حيث قد تجد العديد من مقاطع الفيديو القصيرة. لحسن الحظ، يمكنك تجربة النسخة المجانية من Disk Drill والتي تقدم استعادة بيانات بحجم 500 ميغابايت.

إليك كيف يمكنك استخدام Disk Drill لاستعادة مقاطع الفيديو المحذوفة من كاميرا السيارة:

  1. قم بتوصيل جهاز التخزين الخاص بك بالكمبيوتر.
  2. قم بالتحميل، وتثبيت وتشغيل Disk Drill.
  3. اختر جهاز التخزين الخاص بك واضغط على البحث عن البيانات المفقودة.
    اختيار جهاز التخزين
  4. بعد انتهاء الفحص، انقر على مراجعة العناصر المكتشفة.
    صفحة الفحص على ديسك دريل
  5. يمكنك معاينة لقطات الكاميرا الداش كام عن طريق تحريك الماوس والنقر فوق أيقونة العين بجانب ملفات الفيديو.
  6. اختر الملفات التي ترغب في استعادتها، واضغط على استعادة.
    اختيار الملفات لاستعادة البيانات

    🔍 استخدم ميزة الفلتر لتحسين نتائج البحث. على سبيل المثال، يمكنك كتابة mp4 والضغط على أدخل لتصفية قائمة الملفات القابلة للاسترداد لعرض حالات mp4 فقط.

  7. أخيرًا، حدد وجهة لحفظ اللقطات المحذوفة، واضغط على التالي. تأكد من اختيار وجهة مختلفة (غير جهاز التخزين المتأثر).
    اختيار الوجهة لاستعادة البيانات

الطريقة 3: تعيين حرف محرك أقراص جديد

إذا كنت لا تزال تواجه مشكلات في الوصول إلى الملفات على مستكشف الملفات، فقد يكون هناك تعارض مُحتمل في الأقراص. إليك كيف يمكنك تعيين حرف قرص جديد:

  1. وصّل جهاز التخزين وافتح إدارة الأقراص.
  2. ابحث عن جهاز التخزين المستهدف وانقر عليه بزر الفأرة الأيمن.
  3. اختر تغيير حرف القرص والمسارات.
    accessing disk management
  4. انقر على تغيير في النافذة المنبثقة، وستظهر لك صندوق منسدل.
    changing the drive letter
  5. اختر تعيين الحرف التالي للقرص واختر حرف قرص.
    assigning a different drive letter
  6. اختر موافق واخرج.

الطريقة 4: تنفيذ أمر CHKDSK

Chkdsk هو أداة في نظام تشغيل ويندوز يمكن أن تصلح مشكلات بسيطة مثل “بطاقة SD تالفة، جرب تهيئتها”. بالإضافة إلى ذلك، يقوم CHKDSK بإصلاح أخطاء القرص ويحسن من سلامة نظام الملفات.

إليك كيف يمكنك استغلال وظيفة CHKDSK:

  1. قم بتوصيل وحدة التخزين بالكمبيوتر وافتح نافذة موجه الأوامر المرتفعة (تشغيل CMD كمسؤول).
  2. نفذ الأمر chkdsk <حرف محرك الأقراص لديك>: /f/r/x واضغط على enter.
    تنفيذ أمر chkdsk
  3. جرب الآن الوصول إلى وحدة التخزين الخاصة بك.

📁 قم دائمًا بإجراء استعادة بيانات بطاقة SD قبل محاولة الإصلاح باستخدام CHKDSK. قد تؤدي تنفيذ إصلاحات CHKDSK إلى فقدان البيانات.

الطريقة 5: تواصل مع تسلا

إذا لم تتمكن من استرداد لقطات الكاميرا المفقودة بأي من الطرق المذكورة أعلاه، اتصل بدعم عملاء تسلا للحصول على المساعدة. اشرح وضعك وقدم التفاصيل ذات الصلة، مثل الإطار الزمني التقريبي الذي تحتاج فيه إلى التسجيل.

في بعض الحالات، قد يقوم قسم رعاية عملاء تسلا بالوصول عن بعد إلى لوحة عدادات سيارتك لاسترجاع اللقطات المحذوفة. إذا لم تكن الجلسة عن بعد خيارًا، قم بزيارة مركز خدمة تسلا للتشخيص وجهًا لوجه.

إذا أردت استخدام لقطات الكاميرا من تسلا كدليل في المحكمة، فاطلب نسخة محفوظة في السحابة من لقطاتك.

هل من الممكن استعادة لقطات الكاميرا الأمامية للسيارة بعد الكتابة فوقها

نعم، من الممكن استعادة تسجيلات كاميرا السيارة التي تمت الكتابة فوقها. ومع ذلك، فإن البيانات المكتوبة فوقها تعني في الأساس أن لقطات فيديو جديدة تحل محل لقطات الفيديو المحفوظة سابقًا. في مثل هذه الحالات، تكون احتمالية استعادة البيانات المكتوبة فوقها ضئيلة جدًا. بالإضافة إلى ذلك، تستخدم كاميرات السيارة عادةً أنظمة ملفات FAT32 أو exFAT لإدارة البيانات. هذه أنظمة الملفات لا تقدم أي آليات مدمجة لاستعادة البيانات المكتوبة فوقها.

مع ذلك، هناك بصيص من الأمل. التجزئة هي جانب حاسم آخر يجب أخذه في الاعتبار. أجهزة الكاميرا الداشكام غالبًا ما تقوم بتجزئة مقاطع الفيديو الخاصة بك لتحسين مساحة التخزين. يتم حفظ ملف الفيديو المجزأ في مواقع مختلفة على جهاز التخزين الخاص بك. ونتيجة لذلك، لا يؤدي الكتابة فوق الملفات بالضرورة إلى فقدان كامل لجميع معلومات الفيديو.

🔧 يمكنك محاولة استعادة لقطات الكاميرا الأمامية التي تم الكتابة فوقها بفحص الذاكرة باستخدام برنامج استعادة البيانات. قد تكون آخر خياراتك هي استشارة مركز متخصص في استعادة البيانات ذو سمعة طيبة. ومع ذلك، فإن احتمالية الاستعادة الناجحة منخفضة نسبياً لأن الملفات المسترجعة قد تكون تالفة وبالتالي غير صالحة للاستخدام.

الخاتمة

بينما يمكن أن يكون فقدان اللقطات المهمة من كاميرا السيارة مزعجًا، لا يجب أن يكون دائمًا. بالأدوات والتقنيات الصحيحة، يمكنك استعادة ملفات كاميرا السيارة المحذوفة بكل سهولة.

يجب أن تكون خطوتك الأولى هي استخدام برنامج استعادة البيانات لاسترجاع لقطات كاميرا السيارة الخاصة بك. إذا لم تتمكن من الوصول إلى جهاز التخزين، جرب الحيل الأصلية لنظام ويندوز مثل CHKDSK، وتعيين حرف محرك أقراص جديد وإعادة تثبيت برامج تشغيل جهاز التخزين الخاص بك.

الأسئلة الشائعة

طريقة عرض لقطات كاميرا السيارة تعتمد على نوع كاميرا السيارة التي تمتلكها. بعض كاميرات السيارة تحتوي على شاشات مدمجة لتشغيل اللقطات مباشرة. في حالات أخرى، يجب عليك إزالة جهاز التخزين الخارجي من كاميرا السيارة وتوصيله بالكمبيوتر الخاص بك.
إذا كانت كاميرا سيارتك تدعم البث المباشر عبر الجوال، يمكنك مشاهدة تسجيلات الكاميرا على جهازك اللوحي أو الهاتف الذكي باستخدام تطبيق موثوق لكاميرا السيارة. قم بتثبيت التطبيق ومزامنته مع كاميرا السيارة لديك. يمكنك تحميل وحفظ الفيديوهات في حال اضطرارك لتقديم أدلة إلزامية. Garmin VIRB هو تطبيق جوال شهير لمشاهدة وحفظ تسجيلات كاميرا السيارة على الهواتف الأندرويد.
تحتوي معظم كاميرات السيارات على ميزة التسجيل الحلقي؛ فهي تقوم تلقائيًا بحذف اللقطات القديمة عندما يمتلئ بطاقة الذاكرة SD لتوفير مساحة للملفات الجديدة. تقوم بعض كاميرات السيارات بتغيير ملفات الفيديو إلى أجزاء قصيرة قبل حذفها. تقوم بضبط مدة الفيديوهات القديمة بين 1-3 دقائق لمواصلة التسجيل للملفات الأحدث.
تتضمن بعض الأسباب الإعدادات الخاطئة، ومشاكل الطاقة، والسخونة الزائدة. كما يمكن أن تؤدي مشاكل البرامج الثابتة والترقيات إلى عرقلة قدرة الكاميرا الخاصة بك على التسجيل. الأجهزة التالفة هي سبب محتمل آخر لخلل كاميرا السيارة.
نعم. ومع ذلك، يعتمد ذلك على عوامل مثل طراز الكاميرا الخاصة بسيارتك والتوافق. بالإضافة إلى ذلك، العوامل الأخرى تشمل الوقت منذ التسجيل والحالة الفيزيائية للكاميرا الخاصة بسيارتك.
Avatar photo
Joshua is a technology content writer for 7 Data Recovery. He's been in the content world long enough to understand that less is more. Joshua consistently attempts to deliver complicated technical information in concise and digestible chunks. His hobbies include sports betting, listening to Drake, and re-watching the Office like a hundred times.
موافق عليه بواسطة
خبرة 12 عامًا في تطوير البرمجيات، إدارة قواعد البيانات، وإصلاح الأجهزة.