كيفية استرداد البيانات من بطاقة SD تالفة على الأندرويد وإصلاحها

Avatar photo
كتب بواسطة
موافق عليه بواسطة
279

تؤدي بطاقات SD العديد من الوظائف المفيدة. أحد هذه الاستخدامات هو توسيع مساحة التخزين لجهازك المحمول. يمكن لبطاقة SD تخزين أنواع مختلفة من الملفات، لكنها مفيدة بشكل خاص لحفظ الصور الملتقطة من هاتفك.

رغم ذلك، ما زالت عرضة للتلف. إذا أصبحت بطاقة SD الخاصة بك تالفة، قد لا تكون قابلة للقراءة على الفور بواسطة جهاز Android الخاص بك، أو أي جهاز آخر. سيوضح لك هذا المقال كيفية إصلاح بطاقة SD تالفة على Android.

علامات تلف بطاقة SD في Android

عندما تتلف بطاقة SD الخاصة بالهاتف، عادة ما يعني ذلك أن البطاقة لم تعد قابلة للوصول بسبب نوع من الضرر المنطقي. يمكنك تحديد حالات التلف بالبحث عن مجموعة من الأعراض الشائعة.

العَرَض الوصف
🐌 أداء بطيء يمكن أن يؤدي التلف إلى زيادة الوقت اللازم لنظام تشغيل الهاتف للعثور على البيانات والوصول إليها من بطاقة SD.
👻 اختفاء الملفات قد تلاحظ أن بعض ملفاتك لم تعد تظهر في المكان المناسب. وبالرغم من أنها قد لا تزال موجودة فعليًا على بطاقة SD، يمكن أن يمنع التلف هاتفك من تحديد موقع ملفاتك والوصول إليها.
✍ أخطاء القراءة/الكتابة إذا حاولت فتح ملف من بطاقة SD الخاصة بك، قد تُعرض عليك تحذيرًا يشير إلى أن الملف غير قابل للوصول أو تالف. علاوة على ذلك، قد تواجه هذه الرسالة عند محاولة حفظ بيانات جديدة على بطاقة الذاكرة.

يُعد تعرّف مظاهر الفساد هو الخطوة الأولى في فهم كيفية إصلاح بطاقات SD في الأندرويد.

كيفية استعادة البيانات من بطاقة SD تالفة في الأندرويد

محاولة إصلاح بطاقة SD المعطوبة فورًا يمكن أن تؤدي إلى فقدان البيانات. لذلك، قبل محاولة أي إصلاحات، يجب النسخ الاحتياطي لجميع البيانات الموجودة عليها. إذا لم تتمكن من ذلك، يجب عليك استخدام برامج استعادة البيانات لاستعادة البيانات بدلاً من ذلك.

نوصي باستخدام أداة استعادة البيانات Disk Drill إذا كنت بحاجة إلى أداء استعادة بطاقة SD التالفة. هذه الأداة تدعم معظم مصنعي بطاقات SD وأكثر من 350 نوع ملف، مما يُوفّر فرصًا جيدة لاستعادة حتى أنواع الملفات غير الشائعة. قادرة Disk Drill على استعادة الملفات التي فُقدت بسبب تلف بطاقة SD، طالما كانت البطاقة سليمة.

قبل أن تبدأ، أخرج بطاقة SD من جهاز الأندرويد وقم بتوصيلها بالكمبيوتر باستخدام قارئ البطاقات.

  1. قم بتحميل وتثبيت وتشغيل Disk Drill.
  2. اختر بطاقة ذاكرتك المعطوبة. قد يتنوع اسم البطاقة حسب بطاقة SD التي تستخدمها. انقر على البحث عن البيانات المفقودة.اختيار بطاقة SD المعطوبة.
  3. انقر على مراجعة العناصر المُستردة عندما ينتهي الفحص.مراجعة بيانات بطاقة SD.
  4. حدد كافة الملفات التي تريد استعادتها. تُشير عمود احتمالات الاسترداد إلى فرص نجاحك في استعادة ذلك الملف. انقر على استرداد عندما تكون جاهزًا.استعادة الملفات المحددة.
  5. حدد موقع الإخراج وانقر على التالي.استعادة البيانات من بطاقة SD المعطوبة.

كيفية إصلاح بطاقة SD التالفة في الأندرويد

قبل محاولتك أي من هذه الإصلاحات، تأكد من أن بطاقة SD سليمة. إذا كانت هناك أي علامات تشير إلى أن البطاقة قد انحنت أو أن صفيحات الاتصال تالفة، من غير المرجح أن تنجح هذه الإصلاحات. بالإضافة إلى ذلك، تأكد من أن فتحة قارئ البطاقات خالية من الانسداد.

الطريقة 1:فحص بطاقة SD بحثًا عن الفيروسات

يمكن للفيروسات أن تصيب بطاقة SD الخاصة بك وتسبب في تلف بياناتها أو نظام الملفات. سنوضح لك طريقتين يمكنكما فحص بطاقة SD الخاصة بك بحثًا عن الفيروسات.

في ويندوز

يأتي ويندوز مزودًا بـMicrosoft Defender Antivirus، وهو أداة برنامج مكافحة البرامج الضارة كاملة الميزات. إليك كيفية استخدامها لإزالة أي فيروسات على بطاقة SD الخاصة بك:

    1. قم بتوصيل بطاقة SD بجهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows.
    2. افتح مستكشف الملفات.
    3. اضغط بزر الفأرة الأيمن مع النقر على بطاقة SD واختر الفحص باستخدام Microsoft Defender. إذا أردت إجراء فحص أكثر شمولاً انتقل إلى الخطوة التالية.إجراء فحص سريع على بطاقة SD التالفة.
    4. اختر Microsoft Defender Antivirus (فحص غير متصل) وانقر على الآن Scan.إجراء فحص غير متصل على بطاقة SD التالفة.

    على نظام أندرويد

    إذا لم يكن لديك جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows، يمكنك استخدام Avast Mobile Security بدلاً من ذلك. هناك نسخة مدفوعة، لكن النسخة المجانية كافية لإتمام المهمة (طالما أنك موافق على بعض الإعلانات).

    1. قم بتنزيل Avast Antivirus & Security واتبع التعليمات على الشاشة لإعداد التطبيق.
    2. اضغط على بدء الفحص Start Scan.
      بدء فحص Avast.
    3. اضغط على Allow لفحص التطبيقات والإعدادات.
      السماح لـ Avast بفحص الملفات المحلية.
    4. اختر إذا كنت تريد إجراء فحص عادي أو فحص عميق.اختيار نوع الفحص.

    تعامل مع أي مخاطر يجدها التطبيق.

    الطريقة 2:الإصلاح باستخدام CheckDisk (CHKDSK)

    CHKDSK هو أمر يأتي مع نظام Windows والذي يمكنه فحص بطاقة SD بحثًا عن الأخطاء المنطقية والفيزيائية. عند استخدامه مع معلمات إضافية، يمكنه أيضًا محاولة إصلاح الأخطاء المكتشفة، اعتمادًا على شدتها.

    يمكنك استخدام CHKDSK لنظام أندرويد من خلال توصيل بطاقة SD التالفة وتوجيه الأمر نحوها. ستوضح لك الإرشادات أدناه كيفية إصلاح بطاقة SD في نظام أندرويد باستخدام CHKDSK.

    1. اضغط بزر الفأرة الأيمن على Start وانقر على PowerShell (مسؤول Admin). إذا طُلب منك التأكيد من UAC، اضغط على Yes.فتح PowerShell.
    2. اكتب chkdsk D: /f. استبدل D: بحرف القرص المرتبط ببطاقة SD التالفة. اضغط Enter.استخدام CHKDSK في PowerShell.

    يقوم باراميتر /f بالبحث عن الأخطاء وإصلاحها التي تم العثور عليها على بطاقة SD المعطوبة. إزالة هذا الباراميتر سيقوم بالمسح الضوئي دون القيام بأي إصلاحات للأخطاء. بمجرد الانتهاء من تشغيل الأمر، فحص بطاقة SD الخاصة بك لترى إذا ما كانت التلفيات قد أُزيلت.

    الطريقة 3: الفورمات على الكمبيوتر

    إعادة تهيئة بطاقة الذاكرة مفيدة إذا قال هاتفك أن بطاقة SD معطوبة حيث يمكنها إزالة التلفيات الموجودة بفعالية. عندما تقوم بتهيئة بطاقة SD، أنت تحذف جميع البيانات التي عليها وتُجدد نظام الملفات.

    سنقوم بإجراء تهيئة سريعة بدلاً من التهيئة الكاملة. التهيئة السريعة أسرع بكثير من التهيئة الكاملة، ولكن التهيئة الكاملة تقوم بعمل أشمل في إزالة البيانات (مما ينتج عنه غالبًا عدم إمكانية استردادها). استخدم التعليمات أدناه لإصلاح بطاقة Micro SD على أندرويد من خلال تهيئتها.

    1. انقر بزر الفأرة الأيمن Start وانقر Disk Management.فتح إدارة الأقراص.
    2. انقر بزر الفأرة الأيمن على المجلد في بطاقة SD المعطوبة وانقر Format.تهيئة بطاقة SD المعطوبة.
    3. أعطِ بطاقة SD اسماً وغير نظام File system إلى FAT32. تأكد من تحديد خيار Perform a quick format واضغط OK.الإنهاء من التهيئة.

    الطريقة 4: التهيئة على أندرويد

    إذا لم يكن لديك كمبيوتر متاح، أو إذا كنت تفضل العمل على هاتفك مباشرة، يمكنك إصلاح بطاقة SD المعطوبة على أندرويد بدون كمبيوتر شخصي. للقيام بذلك، ستقوم بتهيئة بطاقة SD مباشرة من جهاز أندرويد الخاص بك.

    قد يبدو هذا الإجراء مختلفًا قليلاً حسب جهازك وإصدار أندرويد. تذكر أن عملية تهيئة بطاقة SD ستحذف جميع البيانات الموجودة عليها. اتبع التعليمات أدناه لإصلاح بطاقة SD المعطوبة على أندرويد 11.

    1. افتح الإعدادات.فتح إعدادات أندرويد.
    2. اضغط Battery and device care.الوصول إلى قسم العناية بالبطارية والجهاز.
    3. اضغط التخزين.الوصول إلى إعدادات التخزين.
    4. اضغط على النقاط الثلاث في أعلى اليمين، ثم اضغط متقدم.إعدادات التخزين المتقدمة.
    5. اضغط على بطاقة SD الخاصة بك.
    6. أخيراً اضغط تهيئة.

    احمِ بطاقة SD الخاصة بك من التلف

    يمكن أن تصبح بطاقة SD الخاصة بك معطوبة في أي وقت. وبسبب ذلك، يجب أن تعتني ببياناتك وتحميها بحيث تكون في مأمن من أي مواقف فقدان البيانات التي قد تحدث.

    • اصنع نُسخاً احتياطية – إن عمل نسخ احتياطية لبياناتك هو أكثر الطرق فعالية لحمايتها. في حالة فقدان البيانات، يمكنك ببساطة استعادة نسخة من الملف العامل والاستمرار كالمعتاد.
    • إزالة بأمان – عند إزالة بطاقة SD من جهاز الأندرويد الخاص بك، تأكد أنه لا توجد عمليات كتابة نشطة قيد التقدم. من المثالي إيقاف تشغيل جهازك المحمول قبل إزالة بطاقة SD لتجنب بيانات غير مكتملة.
    • استبدال البطاقات التالفة – إذا تكررت المشاكل على بطاقة SD الخاصة بك، حتى بعد إصلاحها، قد يكون الوقت قد حان لاستبدالها. احتفظ بنسخ احتياطية لبياناتك واستبدل بطاقات الذاكرة فور ظهور المشكلات لتقليل خطر فقدان البيانات لأنها ستتفاقم مع الوقت.

    العناية ببطاقة SD الخاصة بك يقلل من خطر مواجهتك لمشكلة متعلقة ببطاقة SD.

    الخلاصة

    من الآن فصاعداً إذا أصبحت بطاقة SD الخاصة بك تالفة على أندرويد، فأنت مجهز بالمعرفة لاسترداد البيانات عليها بنفسك. وعلاوة على ذلك، باستخدام الطرق الموضحة في هذا المقال، يمكنك إصلاح أخطاء بطاقة SD على أندرويد دون الكثير من المتاعب.

    الأسئلة الشائعة

    الطريقة الوحيدة الموثوقة لإصلاح بطاقة SD التالفة دون فقدان البيانات هي عمل نسخة احتياطية لهذه البيانات أولاً. إذا كنت لا تستطيع عمل نسخة احتياطية للبيانات بالطرق العادية، يجب الاعتماد على أداة استرداد البيانات لاستعادة البيانات قبل محاولة أي إصلاحات
    يمكنك إصلاح بطاقة SD التالفة في جهاز سامسونج من خلال تهيئتها. سيؤدي تهيئتها إلى إزالة التلف وتجهيز بطاقة SD للاستخدام مرة أخرى. ضع في اعتبارك أن هذا سيحذف كل البيانات الموجودة على بطاقة SD.
    1. افتح تطبيق الإعدادات.
    2. اضغط على صيانة الجهاز.
    3. اضغط على التخزين.
    4. اضغط على أيقونة المزيد من الخيارات (النقاط العمودية).
    5. اضغط على إعدادات التخزين.
    6. اضغط على بطاقة SD الخاصة بك.
    7. اختر تهيئة.
    قد تحدث تلفيات بطاقة الـSD لعدة أسباب. إزالة بطاقة SD بشكل غير صحيح، عمليات الكتابة المتقطعة، هجمات البرمجيات الخبيثة، والتعرض لدرجات حرارة مفرطة كل ذلك يمكن أن يسبب تلف بطاقة الـSD.
    يمكنك استخدام أداة الاسترجاع DiskDigger لاسترداد الصور مباشرة من بطاقة SD التالفة في جهاز الأندرويد الخاص بك.
    1. قم بتحميل DiskDigger للأندرويد.
    2. اختر بدء فحص الصور الأساسي.
    3. اختر الصور التي ترغب باستردادها، ثم اضغط على استعادة.
    4. اختر المكان الذي تريد تخزين الصور المستردة فيه.
Avatar photo
جوردان جاميسون-ماني كاتب محتوى يتسم بشغف بالغ بمجال التكنولوجيا، غالبًا ما يُنتج محتوى يتعلق بالعتاد الصلب، استعادة البيانات، والإلكترونيات الاستهلاكية. عندما لا يكون منهمكًا في الكتابة، يكون مستكشفًا للموسيقى ويعمل على مواقعه الإلكترونية الخاصة.
موافق عليه بواسطة
خبرة 12 عامًا في تطوير البرمجيات، إدارة قواعد البيانات، وإصلاح الأجهزة.
0 COMMENTS
This field is required
This field is required
We respect your privacy; your email address will not be published.

We respect your privacy; your email address will not be published.

You have entered an incorrect email address!
This field is required