كيفية تهيئة بطاقة SD دون فقدان البيانات على أندرويد وويندوز

Avatar photo
كتب بواسطة
موافق عليه بواسطة
57

تهيئة بطاقة الذاكرة دون فقدان البياناتتهيئة بطاقة الذاكرة SD هي طريقة رائعة لإزالة معظم أشكال الأضرار المنطقية. إنها بمثابة إعادة ضبط المصنع. ومع ذلك، إذا كانت بطاقة SD تحتوي على ملفات ترغب في الاحتفاظ بها، فقد ترغب في إيجاد طريقة لتهيئة بطاقة SD دون فقدان البيانات.

حتى إذا تعرضت بطاقة SD للتلف وبدا أنك بحاجة إلى التضحية بملفاتك لإنقاذها، هناك طريقة لتهيئة بطاقة SD دون فقدان البيانات. تابع القراءة لمعرفة المزيد.

كيفية نسخ البيانات احتياطيًا من بطاقة SD التي تحتاج إلى تهيئة

عندما تحتاج بطاقة SD إلى التهيئة، فذلك عادة بسبب ظهور مشكلة. إذا كان نظام Windows أو Android يطلب تهيئة بطاقة SD، يجب أن تتصرف بسرعة لاستعادة بياناتك بأمان، لأنه لا يمكن التنبؤ بمدى خطورة الضرر الذي قد يحدث. إليك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها استرجاع البيانات من بطاقة SD الخاصة بك قبل تهيئتها.

السيناريو 1: البيانات متاحة

إذا استطعت فتح بطاقة SD دون الحاجة إلى تهيئتها، يمكنك نسخ البيانات احتياطيًا بسهولة عن طريق نقلها باستخدام مستكشف الملفات. هذه الطريقة من السحب والإسقاط هي الأسرع والأسهل لنسخ بيانات بطاقة SD احتياطيًا.

اتبع هذه الخطوات لعمل نسخة احتياطية للبيانات من بطاقة SD باستخدام مستكشف الملفات:

  1. افتح مستكشف الملفات.فتح مستكشف الملفات.
  2. انتقل إلى بطاقة SD الخاصة بك وقم بنقل البيانات إلى جهاز تخزين آخر إما بالسحب والإفلات أو النسخ واللصق.نقل البيانات باستخدام مستكشف الملفات.

إذا لم يكن لديك إمكانية الوصول إلى جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز، يمكنك نسخ النسخ الاحتياطية للملفات مباشرة من هاتفك عن طريق نسخها إلى حل تخزين سحابي مثل Google Drive أو Samsung Cloud أو Dropbox أو OneDrive.

السيناريو 2: البيانات غير متاحة

في معظم الحالات التي تتطلب فيها بطاقة الذاكرة SD الفورمات، لن تتمكن من نقل البيانات إلى جهاز تخزين آخر باستخدام مستكشف الملفات. لحسن الحظ، لا تزال هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها استرجاع بياناتك.

استعادة باستخدام برنامج استرجاع البيانات

Disk Drill هي أداة استعادة بيانات قادرة على فحص بطاقة SD الخاصة بك بحثًا عن البيانات القابلة للاسترداد واستعادتها بأمان إلى جهاز تخزين سليم للحفظ. هذا مفيد بشكل خاص في الحالات التي تحتاج فيها إلى تهيئة بطاقة SD تالفة دون فقدان البيانات، نظرًا لأن Disk Drill يمكنه الوصول إلى بياناتك حتى عندما لا تكون متاحة من خلال الوسائل التقليدية مثل مستكشف الملفات. علاوة على ذلك، يشتمل التطبيق على ميزة النسخ الاحتياطي بت لبت التي تتيح لك أخذ نسخة كاملة من بطاقة SD لمنع البيانات المحتملة المرتبطة بأداء الاستعادة على بطاقة SD نفسها.

اتبع هذه التعليمات لاستعادة بيانات بطاقة SD الخاصة بك باستخدام Disk Drill:

  1. قم بتنزيل وتثبيت Disk Drill.
  2. انقر على نسخ احتياطي للقرص.الدخول إلى ميزة نسخ احتياطي للقرص.
  3. اختر بطاقة الذاكرة SD الخاصة بك وانقر على النسخ الاحتياطي بت لبت.بدء نسخ البطاقة SD احتياطيـًا.
  4. اسمِّ النسخة الاحتياطية وحدد مسار التخزين. انقر على موافق.إنشاء نسخة احتياطية بت لبت لبطاقة SD.
  5. عُد إلى أجهزة التخزين وقم بتعيين صورة النسخ الاحتياطي التي تم إنشاؤها حديثًا.إرفاق صورة بطاقة SD.
  6. اختر صورة بطاقة SD من قائمة الأجهزة وانقر على البحث عن البيانات المفقودة.البحث عن البيانات في بطاقة SD.
  7. انقر على مراجعة العناصر الموجودة، أو انقر على استعادة الكل… لاستعادة كل ما تم العثور عليه مباشرة.مراجعة البيانات على بطاقة SD.
  8. علم على الملفات التي ترغب في استردادها. يتيح لك نافذة المعاينة رؤية ما تستعيده حتى تتأكد من استعادة البيانات الصحيحة. عندما تكون جاهزًا للمتابعة، انقر على استعادة.استعادة البيانات من بطاقة SD.
  9. اختر موقعًا مناسبًا للاسترداد على جهاز تخزين منفصل وانقر على التالي لإكمال الاسترداد.إنهاء استعادة بطاقة SD.

في الحالات التي يكون فيها نظام الملفات قد تعرض للتلف وتحتاج إلى استعادة بطاقة SD الخام، ديسك دريل قادر على استعادة بياناتك حتى إذا كان نظام الملفات قد انهار، مما يتيح لك تهيئة بطاقة SD الخام دون فقدان البيانات.

استعادة من نسخة احتياطية

إذا كانت بياناتك متاحة في نسخة احتياطية، يمكنك تهيئة بطاقة SD الخاصة بك ثم استعادة البيانات مباشرةً من النسخة الاحتياطية بعد ذلك. من الشائع أن تحتوي الأجهزة المحمولة على نوع من خدمات التخزين السحابي، مثل Google Drive أو Samsung Cloud. تذكر أن إحدى هذه الخيارات يجب أن يكون قد تم تهيئتها قبل فقدان البيانات، وإلا فلن تكون نسخة متوفرة.

هكذا تستعيد نسخة من بياناتك من سحابة سامسونج:

  1. اذهب إلى الإعدادات.فتح الإعدادات على الأندرويد.
  2. اضغط على الحسابات والنسخ الاحتياطي.الوصول إلى الحسابات والنسخ الاحتياطي.
  3. اضغط على استعادة البيانات.اختيار استعادة البيانات من نسخة سامسونج كلاود الاحتياطية.
  4. اختر النسخة الاحتياطية.اختيار النسخة الاحتياطية للاستعادة منها.
  5. حدد العناصر التي تود استعادتها واضغط على استعادة.اختيار عناصر النسخ الاحتياطي

كيفية تهيئة بطاقة SD على ويندوز

بمجرد أن تتمكن من استرجاع بياناتك بنجاح وأخذ نسخة احتياطية لها، يمكنك الانتقال إلى تهيئة بطاقة الذاكرة SD. اطلع على هذه الطرق لمعرفة كيفية تهيئة بطاقة SD دون فقدان البيانات.

الطريقة 1: مستكشف الملفات

تنسيق بطاقة SD الخاصة بك باستخدام مستكشف الملفات هو على الأرجح الطريقة الأكثر ملاءمة لأنها سهلة الوصول من أي مكان تقريبًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك في أي وقت.

  1. افتح مستكشف الملفات.
  2. انقر بالزر الأيمن على بطاقة SD الخاصة بك ثم انقر على تهيئة.تهيئة بطاقة SD باستخدام مستكشف الملفات.
  3. أعطِ بطاقة SD اسمًا ونظام ملفات. تأكد من تحديد التهيئة السريعة، ثم انقر على بدء.تأكيد التهيئة عبر مستكشف الملفات.
  4. انقر على موافق.

الطريقة 2: إدارة القرص

إدارة الأقراص هي أداة نظام تتيح لك العناية بأجهزة التخزين الداخلية والخارجية المتصلة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك. يمكنك استخدامها لتهيئة بطاقة SD الخاصة بك.

  1. انقر بزر الفأرة الأيمن على بدء واختر إدارة الأقراص.فتح إدارة الأقراص.
  2. انقر بزر الفأرة الأيمن على مجلد بطاقة SD واختر تهيئة.تهيئة بطاقة SD باستخدام إدارة الأقراص.
  3. أدخل اسم مجلد لبطاقة SD وحدد نظام الملفات الذي تريده. تأكد من تفعيل خيار تنفيذ تهيئة سريعة وانقر على موافق.إكمال عملية تهيئة بطاقة SD في إدارة الأقراص.
  4. انقر على موافق مرة أخرى.

الطريقة 3: موجه الأوامر، PowerShell، أو الطرفية

إذا كنت تفضل واجهة سطر الأوامر، أو إذا لم يكن مستكشف الملفات وإدارة الأقراص يعملان بالشكل المطلوب لك، يمكن إجراء التهيئة باستخدام برنامج طرفي مثل “موجه الأوامر”، “PowerShell”، أو “المحطة الطرفية” (لويندوز 11).

اتبع هذه التعليمات لتهيئة بطاقة SD باستخدام PowerShell:

  1. انقر بزر الفأرة الأيمن على ابدأ وانقر على Windows PowerShell (المسؤول).فتح Windows PowerShell.
  2. اكتب diskpart ثم اضغط Enter.تشغيل DiskPart.
  3. اكتب list disk ثم اضغط Enter.عرض الأقراص المتوفرة.
  4. اكتب select disk *. استبدل * برقم القرص الخاص بك. اضغط Enter.تحديد بطاقة SD.
  5. اكتب clean ثم اضغط Enter.تنظيف بطاقة SD.
  6. اكتب create partition primary ثم اضغط Enter.إنشاء قسم أساسي.
  7. اكتب format fs=FAT32. إذا لم ترغب في استخدام FAT32، أدخل نظام الملفات الذي ترغب في استخدامه. اضغط Enter.تهيئة بطاقة SD بنظام ملفات.
  8. اكتب assign ثم اضغط Enter.تعيين حرف محرك الأقراص.

كيفية تهيئة بطاقة SD على الأندرويد

إذا لم يكن لديك حق الوصول إلى جهاز كمبيوتر بنظام Windows، يمكنك تنفيذ تهيئة (فورمات) مباشرة من جهازك الأندرويد بدلاً من ذلك. ستختلف الخطوات الدقيقة باختلاف جهازك وإصدار الأندرويد الذي تستخدمه، لكن الخطوات متشابهة جداً. تابع القراءة لمعرفة كيفية تهيئة (فورمات) بطاقة SD على الأندرويد دون فقدان البيانات بمجرد عمل نسخة احتياطية لها.

  1. اذهب إلى الإعدادات.فتح الإعدادات على الأندرويد.
  2. اضغط على البطارية وصيانة الجهاز.الوصول إلى البطارية وصيانة الجهاز.
  3. اضغط على التخزين.الدخول إلى تخزين الأندرويد.
  4. اسحب إلى بطاقة SD.الذهاب إلى بطاقة SD في التخزين.
  5. اضغط على زر المزيد (ثلاث نقاط عمودية) ثم اضغط على تهيئة.تهيئة بطاقة SD في الأندرويد.

عندما تقوم بتهيئة بطاقة SD باستخدام جهاز الأندرويد الخاص بك، سيقوم تلقائيًا باختيار نظام ملفات متوافق.

الخلاصة

يمكنك تهيئة بطاقة SD الخاصة بك دون فقدان الصور، والفيديوهات، والملفات المفيدة الأخرى. لتحقيق ذلك، يجب عليك أولاً نسخ بيانات بطاقة SD الباقية احتياطيًا مسبقًا. إذا كان لديك وصول إلى البيانات، فيمكن ذلك بسهولة من خلال نقلها باستخدام مستكشف الملفات. إذا لم تتمكن من فتح بطاقة SD، سيتعين عليك بدلاً من ذلك استعادة البيانات باستخدام أداة استعادة البيانات مثل Disk Drill أو استعادة البيانات من نسخة احتياطية.

بمجرد أن تصبح بياناتك محفوظة وآمنة، يمكنك المتابعة لتهيئة بطاقة الذاكرة SD باستخدام إما مستكشف الملفات، أو إدارة القرص، أو موجه الأوامر/PowerShell/الطرفية. ستؤدي عملية التهيئة إلى إزالة الأضرار المنطقية من بطاقة الذاكرة SD، بالإضافة إلى أي بيانات متبقية على بطاقة الذاكرة SD.

الأسئلة الشائعة

نعم، تهيئة بطاقة الـ SD تحذف كل شيء. لذلك، لتهيئة بطاقة الـ SD دون مسح البيانات، يجب عليك أولاً نسخ البيانات احتياطيًا. إذا لم تكن البيانات قابلة للوصول، يجب عليك استرداد البيانات باستخدام أداة استعادة البيانات قبل التهيئة.
عند الترقية أو تغيير بطاقة الـ SD التي تستخدمها في جهاز الأندرويد الخاص بك، تحتاج إلى نقل البيانات أولًا للتأكد من أنك لن تفقدها. وإلا، عندما توصل بطاقة الـ SD الجديدة، ستكون فارغة. يمكنك فعل ذلك بنقل البيانات من بطاقة الـ SD القديمة إلى الكمبيوتر الخاص بك، ثم نقل تلك البيانات إلى بطاقة الـ SD الجديدة.
نعم، من الممكن تهيئة بطاقة micro SD دون فقدان البيانات. كل ما عليك فعله هو الاحتفاظ بنسخة احتياطية من تلك البيانات قبل إجراء التهيئة. إذا لم تتمكن من الاحتفاظ بنسخة احتياطية من البيانات بالطريقة العادية، استرجع البيانات أولاً باستخدام أداة استعادة البيانات مثل Disk Drill قبل إجراء التهيئة.
لن تتمكن من تهيئة بطاقة SD الخاصة بك دون حذف الملفات إذا كانت بطاقة SD محمية ضد الكتابة. إذا كانت بطاقة SD الخاصة بك تحتوي على مفتاح حماية ضد الكتابة، تأكد من أنه في وضع الإيقاف (لأعلى) حتى يمكن إجراء تغييرات على بطاقة SD. وإلا، ستكون عالقة في وضع القراءة فقط.
نعم، من الممكن تهيئة بطاقة SD مباشرةً من جهاز الأندرويد الخاص بك. سيؤدي هذا الإجراء إلى حذف أي ملفات مخزنة على بطاقة SD. إذا كنت تريد تهيئة بطاقة SD دون فقدان البيانات على الهاتف، تأكد من نسخها احتياطيًا أولاً.
Avatar photo
جوردان جاميسون-ماني كاتب محتوى يتسم بشغف بالغ بمجال التكنولوجيا، غالبًا ما يُنتج محتوى يتعلق بالعتاد الصلب، استعادة البيانات، والإلكترونيات الاستهلاكية. عندما لا يكون منهمكًا في الكتابة، يكون مستكشفًا للموسيقى ويعمل على مواقعه الإلكترونية الخاصة.
موافق عليه بواسطة
خبرة 12 عامًا في تطوير البرمجيات، إدارة قواعد البيانات، وإصلاح الأجهزة.
0 COMMENTS
This field is required
This field is required
We respect your privacy; your email address will not be published.

We respect your privacy; your email address will not be published.

You have entered an incorrect email address!
This field is required