كيفية استعادة الملفات من مجلد Lost.Dir على جهاز الأندرويد الخاص بك

Avatar photo
مكتوب بواسطة
موافق عليه بواسطة
9

استعادة الملفات من مجلد lost.dirنظام التشغيل أندرويد أصبح واحدًا من أكثر أنظمة التشغيل استخدامًا على الهواتف المحمولة ويشكل أكثر من 70% من الحصة السوقية العالمية لأجهزة الهواتف الذكية. إذا كنت مهتمًا بشكل كبير بكيفية عمل نظام أندرويد، قد تكون معتادًا على مجلد lost.dir الذي يحتوي على ملفات يمكنك وصفها بانها غامضة. قد يفاجئك أن تعرف الأهمية التي يحملها هذا المجلد لتخزين بياناتك ولماذا يجب أن توليه اهتمامًا أكبر.

ما هو Lost.Dir على الأندرويد؟

قد تكون صادفت مجلد lost.dir على جهاز الأندرويد الخاص بك، لكن الدور الذي يلعبه هذا المجلد على جهازك المحمول قد لا يكون معروفًا لك بدقة. سنحاول أن نشرح ما هو مجلد lost.dir ولماذا يوجد أصلاً.

مجلد lost.dir هو في الأساس مجلد يعمل بشكل مشابه لسلة المحذوفات في جهاز ويندوز ويتم إنشاؤه بواسطة نظام التشغيل أندرويد لجمع الملفات المفقودة أثناء حدوث فشل في النظام أو تعطله.

يوجد مجلد “lost.dir” على كل وحدة تخزين متاحة في جهاز الأندرويد الخاص بك – واحد للملفات في الذاكرة الداخلية للجهاز وآخر على بطاقة الـ SD إذا تم إدخالها. يمكن استعادة الملفات التي يجمعها عند بدء تشغيل نظام الأندرويد مرة أخرى.

بالفعل، الأسباب التي قد تؤدي إلى إيقاف تشغيل نظام الأندرويد عديدة، وبالنظر إلى مدى شيوع مثل هذه الظواهر، فإن مجلد lost.dir يلعب دورًا رئيسيًا في ضمان استعادة الملفات مثل الصور والفيديوهات التي يتم فقدانها خلال أي من هذه الأحداث بسهولة.

إذا كنت فضوليًا لمعرفة ماذا يحدث إذا قمت بحذف مجلد lost.dir، فالجواب هو لا شيء! حذف مجلدات lost.dir فقط سيتحول إلى مشكلة إذا احتجت إلى استعادة ملفات قد فقدتها أثناء تعطل النظام، وفي هذا السيناريو، يجب أن تشعر بالقلق. عندما تتمكن من الوصول إلى جميع الملفات التي تحتاجها، لا يوجد سبب على الإطلاق للقلق.

الأسباب الرئيسية لإنشاء مجلد Lost.dir

يمكن لنظام أندرويد أن يتوقف عن العمل بشكل غير متوقع لأسباب متعددة منها ما يلي:

السبب الشرح
⚠️ أخطاء مفاجئة/عطل أثناء تشغيل التطبيقات أي خلل أو خطأ يحدث أثناء تشغيل تطبيق قد يؤدي إلى فقدان البيانات نتيجة التلف.
🪫 عطل في البطارية الإغلاق غير المناسب بسبب عطل البطارية يمكن أن يسبب تلف البيانات نتيجة لانقطاع العمليات الداخلية لمعالجة البيانات أو نقلها.
🔌 إزالة غير صحيحة لبطاقة SD في جهاز أندرويد يوصى غالبًا بإيقاف تشغيل جهازك قبل إزالة بطاقة SD من جهاز أندرويد. عدم إزالة بطاقة الذاكرة بشكل صحيح يمكن أن يؤدي إلى تلف البيانات، مما ينتج عنه فقدان البيانات.
✍🏼 إزالة بطاقة SD أثناء عملية القراءة/الكتابة إزالة بطاقة SD أثناء عملية القراءة/الكتابة يمكن أن تسبب عدم اتساق البيانات أو تلفها، مما يزيد فرص فقدان البيانات.
♨️ ارتفاع حرارة مكونات الأجهزة الأساسية قد يؤدي ارتفاع حرارة مكون من الأجهزة إلى عطل في جهازك نتيجة للتلف الفيزيائي. بالتالي، يمكن أن يؤدي هذا الحدث إلى عدم القدرة على الوصول إلى البيانات وفقدانها.
🔔 أثناء تحديثات الوظائف الحاسمة لنظام التشغيل يمكن أن يحدث فقدان البيانات بسبب مشاكل التوافق التي قد تؤدي إلى تلف البيانات.

يتم إنشاء مجلد lost.dir تلقائيًا بواسطة نظام الأندرويد ويتوفر في كل مرة تقوم بتشغيل جهازك.

كيفية استعادة الملفات المحذوفة من مجلد lost.dir

لحسن الحظ، هناك عدة طرق يمكنك من خلالها استعادة الملفات المفقودة في lost.dir على نظام الأندرويد. من الطبيعي أن يحدث حذف ملف عن طريق الخطأ من وقت لآخر، مع استمرارك في متابعة حياتك المزدحمة وجدولك المليء. يجب أن تساعدك الطرق التالية في استعادة ملفات lost.dir بطريقة سلسة.

الطريقة 1: برنامج استعادة البيانات ديسك دريل

Disk Drill هو حل شامل لاستعادة البيانات يمكنه فحص أجهزة تخزين متعددة بما فيها الهواتف وبطاقات SD. يمكنه استرجاع ملفات lost.dir المفقودة بسرعة وحتى التعامل مع بطاقات الذاكرة التالفة والمعطوبة.

مع خوارزميات الفحص المتقدم من Disk Drill، ستحصل على فرصة أفضل لاستعادة الملفات بنجاح. وفوق ذلك، يمكنك استعادة ما يصل إلى 500 ميغابايت من الملفات مجانًا على نسخة التجربة المجانية من Disk Drill لنظام التشغيل Windows.

لهذا الشرح، سنستخدم Disk Drill لفحص بطاقة SD الخاصة بجهاز أندرويد بحثًا عن ملفات lost.dir:

  1. للبدء، قم بتحميل برنامج تثبيت Disk Drill. ثم، افتح التثبيت واتبع التعليمات للتثبيت الناجح. قم بتوصيل بطاقة SD الخاصة بالأندرويد بالكمبيوتر.installation
  2. بعد اتمام ذلك، افتح تطبيق Disk Drill. يجب أن تظهر قائمة بالأجهزة التي يمكنك عمل فحص عليها في الشاشة الرئيسية. اختر بطاقة الذاكرة الخاصة بك واضغط على زر البحث عن البيانات المفقودة لبدء الفحص.بدء البحث باستخدام Disk Drill.
  3. عند انتهاء الفحص، اضغط على مراجعة العناصر الموجودة.مراجعة البيانات التي تم العثور عليها.
  4. بعد ذلك، يُمكنك الآن اختيار كل الملفات التي ترغب في استعادتها. عند الانتهاء، اضغط على استعادة.تحديد الملفات للاستعادة.
  5. في النافذة التي تظهر، حدد مكان حفظ الملفات المستردة واضغط على التالي. سيبدأ Disk Drill باستعادة ملفاتك.إنهاء عملية الاستعادة
  6. بعد الاستعادة، يمكنك التحقق من الملفات المستردة بالنقر على عرض البيانات المستردة في مستكشف الويندوز.

إذا كنت بحاجة إلى استعادة الملفات من التخزين الداخلي، يجب عليك استخدام نسخة الماك من التطبيق.

الطريقة 2: إضافة امتداد اسم الملف

طريقة أخرى ثبت أنها تساعدك في استعادة ملفات lost.dir من خلال إجراء تغييرات على امتداد اسم الملف. بعض الملفات يمكن مشاهدتها باستخدام برامج معينة فقط، لذا فإن إضافة امتداد اسم ملف إلى الملفات داخل مجلد lost.dir قد يساعدك في استعادتها.

  1. افتح مجلد lost.dir على جهازك واختر الملفات التي ترغب في استعادتها.انتقل إلى مجلد lost.dir
  2. تابع لإعادة تسمية الملف بإضافة امتداد اسم الملف المناسب (.mp3، .mp4، .mov، .3gp، .png، .jpeg إلخ) إلى ملف Lost.dir.

يمكنك أيضًا تغيير امتداد الملفات الخاصة بك دون استخدام جهاز الكمبيوتر. يمكن لنظام التشغيل أندرويد إعادة تسمية الملفات وإضافة امتدادات للملفات بخطوات بسيطة. إليك كيف يمكنك القيام بذلك مباشرةً من جهازك الأندرويد:

  1. للبدء، افتح تطبيق مدير الملفات الذي تفضله على جهازك الأندرويد.
  2. بعد ذلك، افتح مجلد lost.dir وانتقل إلى الملف الذي تريد استعادته.ملف في مجلد lost.dir
  3. الآن، اضغط مع الاستمرار على الملف الذي تريد إعادة تسميته. وعادةً ما سيؤدي هذا إلى إظهار قائمة. من قائمة الخيارات المتاحة، اختر إعادة التسمية.اختر إعادة التسمية في الخيارات
  4. في حقل الاسم، أدخل امتداد الملف المناسب في نهاية اسم الملف.

كيفية منع فقدان ملفات lost.dir على هاتف الأندرويد

استخدام التدابير المناسبة لمنع فقدان البيانات قد يكون الخيار الأمثل بالمقارنة مع الاضطرار إلى المرور بعملية استعادة البيانات – والتي قد تكون في بعض الأحيان مهمة غير مريحة على الرغم من توفر الكثير من أدوات استعادة البيانات للتحميل. لتجنب حذف lost.dir على جهاز الأندرويد الخاص بك، إليك بعض النصائح التي يجب أن تأخذها في الاعتبار.

  • قم بتنظيف جهازك بشكل دوري من خلال حذف الملفات المؤقتة وملفات ذاكرة التخزين المؤقت.
  • عند نقل الملفات بين جهازك وبطاقة SD، انتظر حتى انتهاء العملية قبل إخراج البطاقة.
  • تجنب إيقاف تشغيل جهازك الأندرويد بشكل مفاجئ.
  • تجنب تشغيل التطبيقات غير المستخدمة في الخلفية.
  • قم بتهيئة بطاقة SD أو قم بتفليش جهاز الأندرويد الخاص بك.

الخلاصة

الحفاظ على توازن جيد بين الحفاظ على البيانات واستعادتها يقلل من خطر فقدان جميع بياناتك والعقبات الكثيرة التي قد تصاحب ذلك.

في أي حال، إذا احتجت إلى استخدام برنامج استعادة البيانات، دائمًا احتفظ بمستوى عالٍ من التحفظ لتحديد البرنامج الذي سيعمل بأفضل شكل لمساعدتك على تجاوز مشكلات استعادة البيانات. من وقت لآخر، يمكنك أن تقوم ببحثك بتنفيذ عملية بحث بسيطة عبر جوجل للكشف عن أدوات استعادة البيانات التي ستكون مثالية.

يمكنك أيضًا اتخاذ خطوة أخرى من خلال طلب المساعدة المهنية من خبراء استعادة البيانات المعتمدين لتجنب الاحتيال من قبل أفراد وحلول استعادة البيانات التي تقدم خدمات على عكس ما يُعلنون عنه.

الأسئلة الشائعة

لا، مجلد "lost.dir" هو دليل نظام تم إنشاؤه بواسطة نظام التشغيل أندرويد لاستعادة الملفات المفقودة أثناء فشل النظام.
نعم. من الآمن بشكل عام حذف مجلد "lost.dir". ولكن، تذكر أن هذا يحتوي على الملفات التي تم استردادها بسبب الفساد في البيانات. تحقق إذا كنت لا تزال بحاجة إلى أي من هذه الملفات قبل المتابعة.
تحتوي مجلد "lost.dir" على ملفات استرجعها نظام تشغيل أندرويد نتيجة لخلل في النظام. يمكن أن تتضمن الملفات المخزنة في هذا المجلد صورًا ومقاطع صوتية وفيديو ومستندات وبيانات تطبيقات بالإضافة إلى ملفات أخرى. ومع ذلك، قد لا يتم ذكر أسماء الملفات أو امتدادات الملفات في هذا المجلد بشكل صريح بسبب عملية الاسترداد.
يمكنك التنقل في مجلد "lost.dir" باستخدام أي تطبيق مدير ملفات تختاره. في كثير من الأحيان، قد لا يكون من الممكن استخدام ملفات lost.dir وقد تتمكن من فتحها فقط إذا قمت بتغيير تنسيق الملف. لكن بالنسبة لملفات lost.dir التي لها تنسيق معروف، يمكنك استخدام التطبيق الافتراضي لفتحها. (على سبيل المثال، تطبيق الصور لفتح الصور)
Avatar photo
مايكل كاتب محتوى يقوم بكتابة مقالات مركزة على التكنولوجيا منذ ما يقرب من عقد من الزمان. يجلب معه خبرة تزيد عن 6 سنوات في مجال الذكاء الاصطناعي، إنترنت الأشياء، تقنيات التنظيم المالي، التكنولوجيا المستقبلية، الأمن السيبراني. شغفه بالتكنولوجيا جعله يتخذ من كتابة المحتوى كمستقل لعدة منظمات تطوير برمجيات.
موافق عليه بواسطة
أندري هو خبير هندسة البرمجيات مع خبرة واسعة في استعادة البيانات، الطب الشرعي الرقمي، والتقاضي الخاص بالبيانات.