كيفية استرجاع الملفات المحذوفة نهائيًا في ويندوز 10

Avatar photo
مكتوب بواسطة
موافق عليه بواسطة
105

استرداد الملفات المحذوفة في ويندوز 10 عبر Disk Drill

فقدان البيانات المهمة قد يؤدي بك إلى دوامة من الانفعالات. في ثوانٍ معدودة، من الممكن أن يفقد تراكم سنوات من العمل. ماذا يُتوقع منك أن تفعل في مثل هذا الموقف؟

حسنًا، قد تملك خيارات أكثر مما تعتقد. ولكن، الوقت عنصر حاسم. إن لم تتحرك بسرعة كافية، قد تصبح بياناتك غير قابلة للاسترداد بشكل دائم. سنغطي هنا عدة طرق يمكنك استخدامها لاسترداد بياناتك بأمان وكفاءة.

يجب أن تكون أول فعل تقوم به عند اكتشاف فقدان البيانات هو التوقف عن استخدام جهاز التخزين المتأثر بأسرع ما يمكن. هذا سيقلل من فرصة تغطية ويندوز للملفات قبل أن يتم استردادها.

هل يمكن استرداد الملفات المحذوفة بشكل نهائي

نعم، حتى إذا كان ملف قد تم حذفه بشكل نهائي، فهناك فرصة للاسترداد. على الرغم من ذلك، يعتمد ذلك حقًا على عدة عوامل.

الملفات التي تم حذفها منطقيًا قد تبقى على القرص الصلب لفترة طويلة، اعتمادًا على استخدامك للحاسوب. يحذف ويندوز الملفات منطقيًا ويشير إلى المساحة التخزينية السابقة على أنها متاحة لإعادة الاستخدام. الملف لا يزال متوفرًا فعليًا حتى يقوم ويندوز فعليًا بتغطيته ببيانات جديدة، حتى لو لم تتمكن من الوصول إليه عبر مستكشف ويندوز. هذا يجعل من الممكن استرداد الملفات المحذوفة بشكل نهائي على أجهزة كمبيوتر ويندوز 10.

عندما يتعلق الأمر باسترداد البيانات، من المهم فهم كيف تم فقدان البيانات. على سبيل المثال، البيانات المفقودة بسبب عملية تهيئة سريعة يمكن استردادها، لكن البيانات ليست قابلة للاسترداد بعد عملية تهيئة كاملة تقوم بتصفير القرص.

تأكد من أن الملفات قد تم حذفها بشكل نهائي

قبل الانتقال إلى طرق الاسترداد، من الممارسة الجيدة القيام ببحث شامل عن الملفات أولاً حيث قد لا تكون محذوفة بشكل نهائي. قم بذلك باستخدام إحدى الطرق التالية:

الطريقة 1: تحقق من سلة المحذوفات

يجب أن تكون هذه الطريقة هي الأولى التي تستخدمها عندما تحتاج إلى استرداد الملفات المحذوفة على أجهزة كمبيوتر ويندوز 10. إذا كان الملف المعني قد تم حذفه مؤخرًا، فقد يكون في سلة المحذوفات حيث يمكن استرداده بسهولة.

لاستعادة الملفات المحذوفة اتبع الخطوات التالية:

  1. انقر نقرًا مزدوجًا على سلة المحذوفات لفتحها.
  2. ابحث عن الملفات التي ترغب في استردادها وتفقدها. يمكنك استخدام مفاتيح Ctrl و Shift لاختيار عدة عناصر في آن واحد.
  3. انقر بزر الماوس الأيمن على الاختيار واختر استعادة. سيؤدي ذلك إلى إعادة الملف إلى موقعه الأصلي. يمكنك أيضًا سحب الملف خارج سلة المحذوفات وإفلاته في موقع جديد حيث سيتم تخزينه.
  4. تحقق من أن الملفات قد تم استعادتها بالفعل إلى موقعها الأصلي أو الجديد.استرداد الملفات المحذوفة في ويندوز 10 عبر سلة المحذوفات

الملفات التي تزيد سعتها عن سعة السلة سيتم حذفها بشكل نهائي بدلاً من تخزينها للاسترداد المحتمل. لن تجد هذه الملفات في سلة المحذوفات. يمكنك تعديل حجم سلة المحذوفات والمدة التي تحتفظ بملفات من خلال تعديل إعداداتها. إذا لم تكن الملفات المفقودة في سلة المحذوفات، ستحتاج إلى استخدام طريقة أخرى للاسترداد. تابع القراءة لمعرفة الخيارات الأخرى المتاحة لك لاسترداد الملفات المفقودة أو المحذوفة.

الطريقة 2: استخدم وظيفة البحث المدمجة

بالطبع، يأتي ويندوز أيضًا مع وظيفة بحث موثوقة. يمكنك استخدام هذا للبحث عن ملفات في كامل القرص باستخدام الاسم (أو امتداد الملف إذا لم تتذكر الاسم).إليك كيفية استخدام وظيفة البحث في مستكشف الملفات للعثور على الملفات المفقودة:

  1. افتح مستكشف الملفات.
  2. انتقل إلى المستوى الأعلى لمحرك الأقراص C: (أو أي محرك أقراص تم تخزين الملف عليه). يضمن ذلك أن نظام ويندوز سيبحث في كل مجلد فرعي على القسم أو محرك الأقراص.navigate to the top level folder
  3. أدخل اسم الملف في مربع البحث. إذا لم تعرف اسم الملف، أدخل امتداد الملف بدلاً من ذلك. على سبيل المثال، سيؤدي *.jpg إلى جلب جميع ملفات JPG.use search box in explorer
  4. انسخ الملف إلى موقع جديد.

7 طرق لاستعادة الملفات المحذوفة نهائيًا

إذا كانت ملفاتك قد اختفت بالفعل، فإن الاسترداد هو الخطوة التالية. لقد أدرجنا بعض الطرق المجربة التي يمكنك استخدامها لاسترداد ملفاتك قبل أن يتم الكتابة فوقها وتفقد نهائيًا.

الطريقة 1: استخدام برنامج استعادة البيانات

قد يكون استخدام برنامج استعادة الملفات ضروريًا للتراجع عن آثار حدث فقدان البيانات. نوصي بـ CleverFiles’ Disk Drill for Windows كأداة الاسترداد لديك. إنه تطبيق استعادة بيانات شامل يستخدم خوارزميات متقدمة لفحص أي وسيط تخزين للبحث عن الملفات المحذوفة التي يمكن استردادها. سيقوم وضع الفحص العميق بالبحث في القرص عن أجزاء من الملفات التي يمكن إعادة تكوينها بعد مُضي وقت طويل على حذفها من وسيط التخزين.

يمكن تنزيل Disk Drill مجانًا من هنا ويمكن استخدامه لاستعادة ما يصل إلى 500 ميغابايت من البيانات وعرض جميع الملفات المتاحة للاسترداد دون استثمار مادي. ستتطلب الاستعادات الكبيرة شراء نسخة Pro من الأداة.

إليك خطوات استعادة البيانات المفقودة باستخدام Disk Drill.

  1. قم بتنزيل وتثبيت Disk Drill. يُنصح بشدة بعدم استخدام القرص الذي سيتم استخدامه للتعافي. يمكن أن يؤدي التثبيت على ذلك القرص إلى تلف أو الكتابة فوق الملفات قبل أن تتمكن من استردادها.install disk drill
  2. قم بتشغيل التطبيق. حدد القرص أو القسم الذي كانت الملفات موجودة عليه من القائمة المعروضة في نافذة التطبيق.
  3. انقر على زر البحث عن بيانات مفقودة لبدء خوارزميات الفحص الخاصة بـ Disk Drill. أثناء عملية الفحص، سيتم عرض قائمة بالملفات التي يمكن استردادها.search for lost data on drive
  4. حدد الملفات التي ترغب في استعادتها وموقعًا جديدًا حيث ستخزنها. لا تستخدم موقع الملفات الأصلي لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تلف الملفات أثناء الاستعادة. انقر على التالي لتنفيذ استعادة البيانات.recover permanently deleted file in windows 10
  5. انتقل إلى الموقع الجديد وتحقق من أن الملفات قد استعيدت بالكامل ويمكن استخدامها من قبل تطبيقاتك.

الطريقة 2: استعادة من نسخة احتياطية لتاريخ الملف

إحدى المهام الأكثر أهمية لجميع مستخدمي الكمبيوتر هي حماية البيانات التي تقيم على الجهاز. أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي أداء نسخ احتياطي للنظام بشكل منتظم باستخدام أداة النسخ الاحتياطي التي تختارها. يقدم ويندوز 10 أداة نسخ احتياطي واستعادة مدمجة تسمى تاريخ الملف والتي يمكن أن تكون مهمة في السماح لك باستعادة العناصر المحذوفة. يجب على مستخدمي ويندوز أن يأخذوا الوقت الكافي لإعدادها لحماية البيانات الموجودة على حاسوبهم المحمول أو الحاسوب الشخصي.

إليك خطوات استعادة الملفات المحذوفة من نسخة احتياطية لتاريخ الملف.

  1. انقر على أيقونة مستكشف الملفات وافتح المجلد الذي احتوى على العناصر التي ترغب في استعادتها.
  2. انقر على علامة التبويب الرئيسية ومن ثم زر التاريخ.
    1. اختر الملفات أو المجلدات التي ترغب في استعادتها.
    2. تنقل عبر الزمن باستخدام الأسهم للبحث عن النسخة التي تريد استردادها.
    3. اضغط على زر استعادة لاسترجاع الملف إلى موقعه الأصلي.
    4. تعامل مع أي تعارض في أسماء الملفات عن طريق استبدال الملف الأصلي بالنسخة المستعادة، أو تخطي الملف، أو الاحتفاظ بكلاهما لمراجعتك.استعادة الملفات المحذوفة في ويندوز 10 عبر تاريخ الملفات

    الطريقة 3: استعادة النسخ السابقة من الملفات على ويندوز 10

    يمكن أن تكون ميزة استعادة النسخ السابقة من الملفات مفيدة جدًا إذا حذفت ملفًا بطريق الخطأ وكنت تعمل عليه. تسمح لك هذه الميزة بالرجوع إلى نسخة محفوظة سابقًا بسرعة وسهولة. يتم حفظ هذه النسخ عندما يقوم ويندوز بإنشاء نقاط استعادة. يمكنك الوصول إلى هذه الميزة باستخدام الخطوات التالية.

    1. افتح مستكشف الملفات وانتقل إلى المجلد الذي احتوى على الملفات المفقودة قبل إرسالها إلى سلة المحذوفات.
    2. انقر بزر الماوس الأيمن على العنصر الذي ترغب في استرداده واختر استعادة النسخ السابقة.اختيار خيار 'استعادة النسخ السابقة'.
    3. اختر نسخة الملف التي ترغب في استردادها وانقر على زر استعادة.

    الطريقة 4: استعادة الملفات المفقودة باستخدام تطبيق استرداد ملفات ويندوز

    تطبيق استرداد ملفات ويندوز هو أداة استرداد تعمل من خلال واجهة الأوامر ومتاحة مجانًا من متجر مايكروسوفت. يتيح لك استعادة أنواع متعددة من الملفات، بما في ذلك الصور والمستندات والفيديوهات، التي تم حذفها عن طريق الخطأ من جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز 10.

    1. تحميل تطبيق استرداد ملفات ويندوز.
    2. اكتب الأمر كما يلي: winfr D: F:RECOVERED_FILES. استبدل D: بحرف القرص الذي تريد استرداد البيانات منه، وF:RECOVERED_FILES بموقع الإخراج. اضغط Enter.استعادة الملفات المفقودة باستخدام تطبيق استرداد ملفات ويندوز
    3. اضغط Y لتأكيد الاسترداد.

    إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن هذا البرنامج، تحقق من دليل استرداد ملفات ويندوز.

    الطريقة 5: استخدام موجه الأوامر

    يمكن استخدام موجه الأوامر لاستعادة البيانات المفقودة باستخدام الإجراء التالي:

    1. افتح موجه الأوامر على جهاز ويندوز الخاص بك.
    2. اكتب chkdsk X: /f (استبدل X بحرف القرص) واضغط Enter.تشغيل CHKDSK في موجه الأوامر
    3. اضغط Y حتى يظهر سطر الأوامر مرة أخرى.
    4. أدخل هذا الأمر: attrib –h –r –s /s /d D: *.* (استبدل D: بحرف القرص الخاص بك).إدخال أمر attrib

    هذه الأوامر تعرض المجلدات المخفية التي قد تحتوي على بياناتك المفقودة. سيتم عرض أسماء الملفات بشكل عام وقد يكون من الصعب التحقق من أنك استعدت البيانات المطلوبة.

    الطريقة 6: استعادة باستخدام النسخ الاحتياطي والاستعادة

    النسخ الاحتياطي والاستعادة هي ميزة للنسخ الاحتياطي تم تقديمها مع Windows Vista وWindows 7. لقد استمرت عبر إصدارات متعددة من Windows بسبب موثوقيتها، حيث ما زال الكثيرون يعتمدون عليها كحل نسخ احتياطي أساسي لاستعادة الملفات المحذوفة نهائيًا في Windows 10. بالإضافة إلى القدرة على استرجاع الملفات المحذوفة نهائيًا، يمكنك إنشاء نسخ احتياطية لصورة النظام في حال عدم إقلاع نظام التشغيل.

    الشرط الوحيد هو أنك بحاجة إلى أن تكون قد قمت بإعداد ذلك قبل فقدان ملفاتك. إذا لم يكن الأمر كذلك، لن يكون هناك أي سجل للملفات لاستعادتها منه. إذا قمت بتكوين النسخ الاحتياطي والاستعادة قبل فقدان بياناتك، يمكنك استعادتها مباشرة من نسخة احتياطية باتباع الخطوات التالية:

    1. اضغط على مفتاح Windows + S وابحث عن إعدادات النسخ الاحتياطي. حدد الخيار الأول.فتح إعدادات النسخ الاحتياطي.
    2. انقر على الذهاب إلى النسخ الاحتياطي والاستعادة (Windows 7).الوصول إلى ميزة النسخ الاحتياطي والاستعادة.
    3. انقر على استعادة ملفاتي.اختيار استعادة الملفات.
    4. انقر على استعراض الملفات. ابحث عن ملفاتك وقم بتحديدها للاستعادة.تصفح نسخ الملفات في النسخ الاحتياطي.
    5. انقر على التالي.الانتقال إلى المرحلة التالية من الاستعادة.
    6. اختر ما إذا كنت تريد استعادة الملفات إلى موقعها الأصلي أو إلى موقع جديد. عندما تكون جاهزًا، انقر على استعادة.إنهاء الاستعادة من النسخ الاحتياطي والاستعادة.
    7. انقر على إنهاء.

    بمجرد النقر على استعادة، سيتم إعادة الملفات إلى موقعها الأصلي أو إلى موقع جديد، حسب الخيار الذي اخترته.

    الطريقة 7: التحقق من النسخ الاحتياطي السحابي

    تتضمن تطبيقات التخزين السحابي مثل OneDrive وGoogle Drive أنظمة سلات مهملات مماثلة لسلة المحذوفات الموجودة في Windows. عند حذف ملف، هناك احتمال أن يتم إرسال الملف إلى سلة المهملات بدلاً من حذفه بشكل نهائي. يعمل ذلك كوسيلة حماية ضد الحذف العرضي.

    شيء يجب النظر فيه هو أن Google Drive سيقوم تلقائيًا بحذف الملفات في سلة المحذوفات بعد 30 يومًا. تحتوي حلول التخزين السحابية الأخرى على سياسات مماثلة. بالطبع، سيعتمد ذلك على نوع الخطة التي لديك. حتى يتم حذف البيانات من سلة المحذوفات، تعمل كطريقة موثوقة لاسترداد الملفات المحذوفة نهائيًا من جهاز الكمبيوتر بشكل سهل وآمن.

    في هذه الطريقة، سأوضح كيفية استعادة ملف من سلة المحذوفات في Google Drive:

    1. انتقل إلى مساحة تخزين Google Drive الخاصة بك وقم بتسجيل الدخول باستخدام بيانات الاعتماد الخاصة بك.شاشة تسجيل الدخول إلى Google Drive.
    2. في اللوحة اليسرى، انقر على سلة المحذوفات.مجلد سلة المحذوفات في Google Drive.
    3. انقر بزر الماوس الأيمن على الملف الذي ترغب في استعادته وانقر على استعادة.استعادة ملف من سلة المحذوفات في Google Drive.

    عند استعادة الملفات، سيتم استعادتها إلى موقعها الأصلي في التخزين السحابي. قد يكون ذلك مختلفًا إذا كنت تستخدم حلاً سحابيًا مختلفًا. بمجرد الاستعادة، ضع في الاعتبار الاحتفاظ بنسخة احتياطية محلية من الملفات إذا كانت مهمة لتفادي قيود الـ 30 يومًا لمدة سلة المحذوفات.

    كيفية منع الحذف العرضي للبيانات على Windows 10

    منع حذف البيانات عن طريق الخطأ من حاسوبك أفضل بالتأكيد من إضاعة الوقت في استعادة البيانات بعد حدوث فقدانها. إليك بعض النصائح التي قد تساعدك على حماية معلوماتك القيمة وتُمكنك من الوصول إليها في أي وقت.

    نصيحة الوصف
    🧍 تقليل التفاعل البشري الخطأ البشري هو السبب الرئيسي لفقدان البيانات. التحكم في الوصول إلى حاسوب وبياناته يمكن أن يساهم بشكل كبير في حمايتها من الفقدان غير المتوقع. التدريب على الإجراءات الصحيحة يمكن أن يساعد في تقليل الأخطاء، ولكن طالما أن الأشخاص يتفاعلون مع الحواسيب فإن احتمالية حدوث حادث يؤدي إلى فقدان بعض البيانات ستظل قائمة.
    💾 إجراء نسخ احتياطية بانتظام إجراء نسخ احتياطي لحاسوبك أمر في غاية الأهمية إذا كنت تُقدر البيانات التي يحتويها. في الحد الأدنى، يجب أن تستخدم طريقة تاريخ الملفات الداخلية لعمل نسخ احتياطية لجهاز تشغيل ويندوز 10 إلى جهاز تخزين خارجي. يجب عليك أيضًا النظر في النسخ الاحتياطية عبر السحاب للاحتفاظ بنسخ من البيانات المهمة في موقع بديل لحمايتها من الكوارث الطبيعية مثل الحرائق أو الفيضانات.
    💻 تحديث البرامج النظامية بانتظام تثبيت أحدث تحديثات النظام يمكن أن يساعد في منع فقدان البيانات. تتناول هذه التحديثات غالبًا الأخطاء وعيوب الأمان التي قد تزيد من فرص فقدان بياناتك.

    من المستحيل الحماية الكاملة ضد فقدان البيانات. لقد اضطر معظم المستخدمين ذوي الخبرة في نظام التشغيل ويندوز إلى استعادة الملفات والمجلدات المفقودة في وقت ما. استخدام الطرق الموضحة أعلاه سيمنحك فرصة كبيرة لاستعادة جميع بياناتك المفقودة. تذكر إعداد النسخ الاحتياطية، وحظًا موفقًا في جهودك لاستعادة البيانات.

    خاتمة

    لا يعني حذف ملفاتك دائمًا أنها نهاية الأمر. هناك الكثير من الحيل المختلفة التي يمكنك تجربتها لاستعادة تلك البيانات.

    نوصي بالتحقق أولاً من سلة المحذوفات، وكذلك مسح القرص الخاص بك بحثاً عن الملفات بواسطة اسم الملف أو الامتداد.

    إذا لم تنجح تلك الطرق، فإن أفضل خيار لك هو استعادة البيانات باستخدام أداة استعادة البيانات مثل Disk Drill. أو، إذا كان لديك نسخة احتياطية، يمكنك بسهولة استعادة نسخة من البيانات من هناك. وفي سبيل أخير، قد يستحق الأمر أيضًا التحقق من موفري التخزين السحابي الذين قد استضافوا الملف، مثل OneDrive.

    الأسئلة الشائعة

    هناك عدة طرق لاستعادة الملفات المحذوفة على جهاز يعمل بنظام ويندوز 10 مجانًا. استخدام ميزات نظام التشغيل الأصلية مثل سلة المحذوفات، موجه الأوامر، أو استعادة الإصدارات السابقة قد يُعيد بياناتك المفقودة بدون تكلفة. إذا فشلت هذه الإجراءات، يمكنك تحميل أداة استعادة الملفات من ويندوز من متجر ميكروسوفت لمحاولة استرداد بياناتك. Disk Drill لويندوز هي خيار آخر وتتيح للمستخدمين فرصة استخدام أداة احترافية لاستعادة البيانات لاسترجاع ما يصل إلى 500 ميغابايت من البيانات مجانًا.
    نعم. إليك الطرق التي تمكّن من استعادة مجلد كامل بسهولة.
    • يمكنك اختيار استعادة مجلد موجود في سلة المحذوفات. فقط انقر بزر الماوس الأيمن على المجلد واختر استعادة لاسترداد العنصر.
    • استعادة البيانات من النسخ الاحتياطي تمكّنك من استعادة مجلدات كاملة. عند اختيار العناصر للاستعادة في أداة النسخ الاحتياطي/الاسترجاع، حدد المجلد بالكامل.
    • يمكن استخدام برنامج استعادة البيانات لاسترجاع المجلدات الكاملة ومحتوياتها. عند إجراء اختيارات الاستعادة، تأكد من تحديد المجلد ومحتوياته ليتم استرجاعها.
    نعم، من خلال استخدام النسخ الاحتياطية أو برنامج استعادة البيانات.
    إذا كنت تحاول استعادة الملفات المحذوفة من جهاز كمبيوتر محمول يعمل بنظام ويندوز 10، فيجب أن تبدأ أولاً بالتحقق من سلة المحذوفات. عند حذف الملفات، فإنها تنتقل إلى هناك أولاً. إذا لم ينجح ذلك، ابحث في أي نسخ احتياطية متوفرة لديك عن الإصدارات السابقة من الملفات التي تبحث عنها، والتي تُعرف بـ تاريخ الملف و النسخ الاحتياطي واستعادة البيانات. إذا لم يكن لديك أي نسخ احتياطية، يمكنك استخدام برنامج استعادة البيانات للبحث عن الملفات المحذوفة واسترجاعها. تُعتبر حلول مثل Disk Drill، استعادة الملفات من ويندوز، و PhotoRec فعّالة ومؤثرة في مسح القرص الصلب واسترجاع أي بيانات موجودة.
    لإعادة استرجاع الملفات المحذوفة نهائيًا في ويندوز 10، وبالأخص الصور، يجب عليك أولاً التوقف عن استخدام القرص. استخدام القرص مستمر يُعرض البيانات لخطر الكتابة فوقها. إذا لم يكن لديك نسخة احتياطية للاستعادة منها، يمكنك استخدام أداة استعادة البيانات لاسترجاع الصور، أو الاعتماد على خدمات محترف استعادة بيانات للقيام بذلك نيابة عنك.
    عندما يتم حذف ملف نهائيًا من سلة المحذوفات، لا يزال الملف قائمًا على القرص الصلب حتى يتم كتابة بيانات جديدة فوقه. لذلك، يمكن استخدام أداة استعادة البيانات لاسترجاع بعض أو كل البيانات. لكي تسترجع الملفات التي تم حذفها نهائيًا من سلة المحذوفات، ستحتاج إلى نسخة احتياطية من الملفات للاستعادة منها. إذا لم تكن لديك، ستحتاج إلى استخدام حل استعادة بيانات فعّال أو أن يتم استرجاع البيانات بشكل احترافي باستخدام خدمة استعادة البيانات.
Avatar photo
جوردان جاميسون-ماني كاتب محتوى يتسم بشغف بالغ بمجال التكنولوجيا، غالبًا ما يُنتج محتوى يتعلق بالعتاد الصلب، استعادة البيانات، والإلكترونيات الاستهلاكية. عندما لا يكون منهمكًا في الكتابة، يكون مستكشفًا للموسيقى ويعمل على مواقعه الإلكترونية الخاصة.
موافق عليه بواسطة
خبرة 12 عامًا في تطوير البرمجيات، إدارة قواعد البيانات، وإصلاح الأجهزة.