هل يجب استخدام CHKDSK /R أو /F: إجابة مفصلة

manuviraj
كتب بواسطة
موافق عليه بواسطة
259

chkdsk /f /rأكثر البارامترات شيوعاً المستخدمة في CHKDSK هي /R و /F. تختلف هذه البارامترات في وظيفتها والوقت اللازم لإكمال العملية. فأيهما يجب أن تستخدم، CHKDSK /R، أم /F؟ لمساعدتك على اتخاذ القرار، سنصف كل بارامتر، كيف يعمل، وكيفية تشغيل أمر CHKDSK بفعالية.

ما الفرق بين /R و /F في CHKDSK؟

لدى أمر CHKDSK العديد من البارامترات التي يمكن استخدامها لتعديل ما يقوم به الأمر وكيف يعمل. اثنان من أشهر هذه البارامترات هما /R و /F، والتي تعني “إصلاح” و “تصحيح”، على التوالي. “إصلاح” و”تصحيح” كلمتان مترادفتان، لكن ليس في CHKDSK. الفرق الرئيسي بين CHKDSK /F و CHKDSK /R، هو نوع الأخطاء التي يصلحها.





البارامتر /F /R
📋 الوصف يكتشف الأخطاء والتلف في نظام ملفات القرص، وهو عبارة عن فهرس لجميع الملفات والمجلدات على قرصك. يمكن اقتباس مثال من مدونة Ask Leo حيث يعتبر نظام الملفات هو جدول المحتويات لكتاب. سيتحقق البارامتر /F من صحة جميع الإدخالات، وأنها تؤدي إلى الصفحات والفصول الصحيحة (الملفات والمجلدات)، وأن كل فصل لديه إدخال. يقوم أمر CHKDSK /R بكل ما يفعله /F، لكنه يتحقق أيضاً من صحة كل قطاع مادي على القرص. يحدد ما إذا كانت البيانات في كل قطاع يمكن قراءتها. إذا لم تكن كذلك، يُعرّف القطاعات التالفة باسم “القطاعات السيئة” وإذا توفرت، يُقام بالاستعانة بقطاعات احتياطية مخصصة لتحل محل هذه القطاعات السيئة. بمجرد تعليم قطاع كقطاع سيئ، لم يعد يستخدمه Windows لتخزين البيانات.
🕒 الوقت اللازم فحص كل قطاعات القرص عملية شاقة، وقد يستغرق الأمر عدة ساعات لإكمال الأمر CHKDSK /R، خاصةً إذا اكتشف أخطاء وحاول إصلاحها. يستغرق المعامل /F وقتًا أقل نسبيًا للإكمال. عادةً يكون الوقت المستغرق أقل من ساعة، ولكن قد يزيد ذلك، اعتمادًا على القرص والأخطاء التي يصادفها CHKDSK.
❓ متى تستخدم إذا لاحظت تلفًا طفيفًا في البيانات على قرصك ولم يكن هناك تأثير على أداء القرص، فإن أمر CHKDSK /F هو خيار أفضل وأسرع. إذا لاحظت أن القرص يعمل بشكل أبطأ من المعتاد واختفاء وظهور البيانات بشكل عشوائي، فقد يكون ذلك مبررًا لاستخدام أمر CHKDSK /R.


بغض النظر عن المعامل الذي تختاره، من الأفضل السماح لأمر CHKDSK بأداء عملية الفحص حتى النهاية وعدم إغلاق الكمبيوتر الخاص بك بشكل مفاجئ.

كيفية تجنب فقدان البيانات الناتج عن تشغيل أمر CHKDSK


أحيانًا، يمكن أن يؤدي تشغيل أمر CHKDSK إلى فقدان البيانات. يحدث هذا عادةً عندما يكتشف CHKDSK قطاعات تالفة على القرص ويحاول إصلاحها. بشكل أساسي، فقدان البيانات هو ضرر جانبي عندما يكتشف CHKDSK مشاكل على قرصك ويقوم بإصلاحها.

على الرغم من أن CHKDSK لا يحذف دائمًا بعض الملفات أثناء إصلاح القرص، إلا أنه من الأفضل دائمًا الوقاية خيرٌ من العلاج. لذا، إليك كيفية تجنب فقدان البيانات الناجم عن تشغيل أوامر CHKDSK /R أو CHKDSK /F.

أول شيء يمكنك القيام به هو، ببساطة، تشغيل أمر CHKDSK بدون أي معاملات. وبهذه الطريقة، يعرض CHKDSK فقط حالة القرص، ولكن لا يحاول إصلاح القرص. لكن، بهذه الطريقة، أنت لا تستفيد بالفعل من أداة CHKDSK لأن الأخطاء تظل كما هي.البديل الأفضل هو أخذ نسخة احتياطية من جميع بياناتك مسبقًا ثم تشغيل أوامر CHKDSK /F أو CHKDSK /R، حسب احتياجاتك. ولكن، مجرد نسخ البيانات ولصقها من قرص صلب تالف قد يزيد من مشاكله، وفي بعض الحالات، قد يكون ذلك مستحيلًا ببساطة. نوصي بإنشاء صورة قرص للقرص الصلب واستعادة بياناتك من صورة القرص باستخدام برنامج من اختيارك.

لهذا الشرح، قمنا باختيار استخدام Disk Drill لأنه يسمح لك بإنشاء صورة قرص بالإضافة إلى استعادة البيانات منه، ضمن واجهة واحدة. إنه متوافق مع جميع أنواع أجهزة التخزين، ويتعرف على جميع أنظمة الملفات الرئيسية وأكثر من 400 تنسيق ملف. باستخدام Disk Drill يمكنك حتى استعادة البيانات إذا كان القرص الصلب لا يحتوي على نظام ملفات، أي أنه RAW (لا يعمل CHKDSK على الأقراص RAW).

عملية إنشاء صورة قرص واستعادة البيانات منها بسيطة جدًا:

الخطوة 1: استخدم ميزة النسخ الاحتياطي بايت ببايت في Disk Drill

  1. قم بتحميل Disk Drill وثبته.
  2. افتح Disk Drill، وانقر على نسخ القرص الاحتياطي تحت أدوات إضافية.
  3. حدد القرص الذي تريد إنشاء صورة احتياطية له، وانقر على النسخ الاحتياطي بايت ببايت.شاشة نسخ القرص الاحتياطي في Disk Drill.
  4. اختر المكان الذي ترغب في حفظ صورة القرص فيه. لاحظ أن صورة القرص هي بمثابة نسخة طبق الأصل من القرص بالكامل، لذا تأكد من أن مكان الحفظ يتوفر على مساحة حرة كافية. انقر على موافق.نافذة معاملات صورة القرص في Disk Drill.
  5. سيقوم Disk Drill بإنشاء صورة القرص. قد تستغرق العملية بعض الوقت، حسب حجم القرص.

الخطوة 2: استعادة البيانات من صورة القرص

  1. افتح Disk Drill وانتقل إلى علامة التبويب أجهزة التخزين، تحت استعادة البيانات.
  2. اضغط على إرفاق صورة القرص، وابحث عن صورة القرص التي أنشأتها في القسم السابق وانقر نقرًا مزدوجًا عليها. ستُضاف كوحدة تخزين مع تسمية “صورة القرص المُركبة” في واجهة Disk Drill.خيار إرفاق صورة القرص في Disk Drill.
  3. اختر صورة القرص للوحدة واضغط على البحث عن بيانات مفقودة.خيار البحث عن بيانات مفقودة في Disk Drill.
  4. اضغط على مراجعة العناصر الموجودة لعرض الملفات الموجودة على القرص. يمكنك أيضًا تصفية الملفات من خلال النقر على نوع الملف ذي الصلة كذلك (الصور، الفيديو، الصوت، الوثائق، الأرشيفات، وغيرها).شاشة مراجعة العناصر الموجودة في Disk Drill.
  5. وسّع قسم الموجود لعرض الملفات الحالية الموجودة على القرص. لعرض الملفات المحذوفة، وسّع الأقسام المحذوفة أو المفقودة والمُعاد تشكيلها.أقسام استعادة البيانات في Disk Drill.
  6. اختر الملفات التي ترغب في استردادها. سيعرض Disk Drill معاينة للملف المُحدد حاليًا، ولكن يمكنك أيضًا معاينة الملفات يدويًا بالنقر على أيقونة العين بجانب اسم الملف. اضغط على استرداد بمجرد الانتهاء من تحديد الملفات.
  7. قائمة الملفات القابلة للاستعادة في Disk Drill.اختر وجهة استعادة للملفات واضغط على التالي.مطالبة وجهة الاستعادة في Disk Drill.
  8. سيسترد Disk Drill الملفات المحددة. يمكنك استرداد ما يصل إلى 500 ميجابايت من البيانات مجانًا على ويندوز. للاستعادة الإضافية، ستحتاج إلى ترخيص.

كيفية تشغيل أمر CHKDSK بشكل صحيح

من المهم اختيار البارامترات المناسبة واستخدام التركيب الصحيح عند تشغيل أمر CHKDSK.

إليك كيفية تشغيل أمر CHKDSK بشكل صحيح:

  1. ابحث عن “cmd” في محرك البحث ويندوز (ويندوز + S). انقر بزر الماوس الأيمن على موجه الأوامر > تشغيل كمسؤول.
  2. اكتب chkdsk /f أو chkdsk /r في الوحدة الطرفية واضغط على Enter. يمكنك أيضًا فحص أقسام معينة، باستخدام صيغة chkdsk X: /f (استبدل X بحرف القسم، مثل C:، D:، إلخ).
  3. انتظر حتى يكتمل عملية CHKDSK. سيعتمد الوقت الذي يستغرقه CHKDSK للإكتمال، على البارامتر الذي استخدمته، بالإضافة إلى الأخطاء التي يواجهها الأداة على القرص.

على الأقراص التي تم تنسيقها باستخدام نظام ملفات NTFS (نظام ملفات ويندوز الافتراضي)، يمكنك استخدام الوسيطة /i لإجراء فحص أقل دقة لمداخل الفهرسة. وهذا سيخفض من الوقت اللازم لإكمال فحص CHKDSK. كذلك الوسيطة /c، يمكن أن تختصر وقتك بتكلفة فحص أقل تفصيلاً.

مكافأة: لمعرفة الوسيطات المتعددة التي يمكنك استخدامها مع CHKDSK وصيغة البناء الصحيحة للأداة، يمكنك تشغيل الأمر CHKDSK /؟ في CMD.

مشاكل شائعة عند تشغيل أمر CHKDSK

يبلغ العديد من المستخدمين عن وجود بعض العقبات أثناء تشغيل أمر CHKDSK.

لقد قمنا بإدراج بعضها الشائعة أدناه، وكيفية التعامل معها بشكل فعّال:

  • لا يمكن فتح الوحدة للوصول المباشر: إذا تلقيت هذه الرسالة عند تشغيل CHKDSK، فهذا يدل على أنك أدخلت حرف القرص الخطأ. يمكن أن تظهر الرسالة أيضًا إذا كانت الصيغة صحيحة، ولكنك حاولت تشغيل CHKDSK على مجلد محدد في قرص NTFS. هنا، قم بتشغيل CHKDSK على كامل القرص أو القسم NTFS بدلاً من مجلد محدد فيه. تحقق مرة أخرى من حرف القرص للقسم الذي ترغب في فحصه، باستخدام مستكشف ويندوز، ثم أعد تشغيل أمر CHKDSK بحرف القرص الصحيح.
  • لا يمكن تشغيل CHKDSK لأن الوحدة قيد الاستخدام من قِبَل عملية أخرى: ستتلقى هذه الرسالة عند محاولة تشغيل CHKDSK على قرص HDD الداخلي للكمبيوتر (الذي يحتوي على نظام التشغيل). سيطلب منك ويندوز ما إذا كان يجب أن يقوم بتشغيل الفحص عند إعادة تشغيل النظام في المرة القادمة. اضغط Y على هذه الشاشة وأعد تشغيل الكمبيوتر لتشغيل CHKDSK. يمكنك أيضًا اختيار تشغيل CHKDSK من بيئة استرداد ويندوز (WinRE).
  • CHKDSK متوقف: يستغرق CHKDSK عدة ساعات وأحيانًا حتى يوم كامل لإكمال الفحص (على الأقراص الكبيرة جدًا). لذا، من المحتمل أن CHKDSK ليس متوقفًا وهو ببساطة يؤدي عمله. ولكن، إذا لاحظت أن مؤشر ليد القرص الصلب لا يومض على الإطلاق، فقد يكون CHKDSK متوقفًا بالفعل. في هذه الحالة، اضغط ESC لإيقاف العملية، وشغل CHKDSK مرة أخرى. إذا تكررت المشكلة، قم بتشغيل أمر sfc /sccanow ثم اشغل أمر CHKDSK.

خاتمة

اختيار الوسيطات الصحيحة لـ CHKDSK مهم، حيث أنه يمكن أن يوفر لك الكثير من الوقت. كما يساعدك على تجنب إجهاد القرص بسبب الفحوصات المفصلة التي لم تكن ضرورية في المقام الأول. بغض النظر عن الوسيطات التي تستخدمها، ما زلنا نوصي بأن تقوم بعمل نسخة احتياطية للبيانات المهمة قبل تشغيل أداة CHKDSK.

الأسئلة الشائعة

كلا الأمرين يقومان بفحص وإصلاح الأخطاء على القرص الخاص بك، ولكن الأمر /R يقوم بفحص أكثر شمولاً ويستغرق وقتًا أطول بكثير من فحص /F. نوصي بأن تقوم أولاً بتشغيل فحص CHKDSK /F لمعرفة ما إذا كان يصلح القرص الخاص بك. إذا لم يفعل، يمكنك المتابعة لأداء فحص CHKDSK /R.
تشغيل أمر CHKDSK مع معلمات مثل /R و /F سيقوم بإصلاح الأخطاء على القرص الخاص بك. ومع ذلك، تشغيل الأمر بدون أي معلمات يقوم فقط بعرض حالة القرص الخاص بك، أي أنه سيكتشف الأخطاء ولكن لن يقوم بإصلاحها.
أفضل خيار لـ CHKDSK سيعتمد على نوع المشكلة التي تواجهها على القرص الخاص بك. إذا كانت الحالة تتعلق بفساد البيانات الطفيف، وكنت تريد إجراء فحص القرص المنتظم، من الأفضل اختيار فحص CHKDSK /F. إذا كنت تريد فحص أكثر تفصيلاً استخدم الأمر CHKDSK /R، ولكن كن مستعدًا لانتظار بعض الوقت حتى يكتمل.
يمكن لـ CHKDSK أن يقوم بفحص قرصك (داخلي أو خارجي) طالما كان لديه نظام ملفات معترف به من ويندوز (لا يعمل على الأقراص RAW). وتعتبر الأداة في حد ذاتها قادرة جدًا ويجب أن تصلح أي أخطاء في نظام الملفات والقطاعات التالفة التي تواجهها.
manuviraj
مانوفيراج جودارا كاتب محتوى محترف يمتلك أكثر من 4 سنوات من الخبرة. تدفعه شغفه المتزايد وخبرته في مجال التكنولوجيا لإنشاء محتوى يتعلق باستعادة البيانات وتكنولوجيا المستهلك.
موافق عليه بواسطة
خبرة 12 عامًا في تطوير البرمجيات، إدارة قواعد البيانات، وإصلاح الأجهزة.
0 COMMENTS
This field is required
This field is required
We respect your privacy; your email address will not be published.

We respect your privacy; your email address will not be published.

You have entered an incorrect email address!
This field is required