كيفية استعادة البيانات المحذوفة من ذاكرة فلاش USB على جهاز Mac

Avatar photo
مكتوب بواسطة
موافق عليه بواسطة
71

استعادة ذاكرة فلاش على ماك

بلا شك، أقراص USB هي أجهزة مريحة للغاية لتخزين البيانات أو نقل الملفات بين الحواسيب. ولكن مثل أي جهاز تخزين آخر، فهي ليست خالية من العيوب. دائماً هناك فرصة ضئيلة بأن شيئًا ما قد يسير بشكل خاطئ، وسوف تفقد ملفًا ثمينًا.

فما الذي يجب عليك فعله إذا اختفى ملف قمت برفعه إلى محرك الأقراص USB بشكل غامض؟ كيف يمكن استعادة البيانات من محرك فلاش على جهاز Mac؟ استمر في القراءة للعثور على الإجابات.

هل من الممكن استعادة الملفات المفقودة من محرك أقراص USB على جهاز Mac؟

في معظم الحالات، نعم. بفضل حلول استعادة البيانات الحديثة، ستتمكن من استرداد معظم الملفات المحذوفة، إن لم يكن كلها، من محرك الأقراص USB في بضع خطوات بسيطة. ينطبق هذا على سيناريوهات فقدان البيانات مثل التلف الطفيف، عملية نقل متقطعة، أو تهيئة القلم الرقمي عن طريق الخطأ.

لكن من الضروري التصرف بسرعة وتجنب كتابة ملفات جديدة على القرص قبل استعادة بياناتك.

إذا كانت ذاكرة USB متضررة فعليًا أو تعرضت لفساد شديد، فعادة ما تكون استعادة البيانات بنفسك غير ممكنة. في هذه الحالات، توقف فورًا عن استخدام الذاكرة، واتصل بخدمة محترفة لاستعادة البيانات لاسترجاع بياناتك.

كيفية استعادة الملفات من USB على جهاز Mac

أول شيء يجب عليك فعله هو التوقف عن استخدام محرك الأقراص USB. فقط احتفظ به منفصلًا عن جهاز الكمبيوتر حتى تكون جاهزًا لبدء استعادة بيانات محرك الأقراص المحمول على Mac.

من المستحيل التأكيد بما فيه الكفاية على أهمية القيام بذلك، لأنه سيمنع إمكانية الكتابة فوق البيانات، وبالتالي، سيساعد في استرجاع ملفاتك.

الطريقة 1:استخدم برنامج استعادة البيانات

الآن دعونا نبدأ استعادة البيانات USB على ماك. أكثر الطرق موثوقية وفعالية لاستعادة USB على ماك هي باستخدام أداة استعادة البيانات.

Disk Drill هو مثال رائع على هذه الأنواع من التطبيقات لسهولة التنقل فيه وتعدديته. كما أنه يدعم جميع أنواع أجهزة USB ويمكنه استرداد تقريباً أي ملف (صور، فيديوهات، مستندات، أرشيف، والمزيد).

إليك كيفية استعادة محرك أقراص USB على Mac باستخدام Disk Drill:

  1. قم بالتحميل وتثبيت Disk Drill إذا لم تكن قد فعلته بعد. انقر على الملف واتبع التعليمات على الشاشة لإنهاء التثبيت.
  2. وصل ذاكرة USB بجهاز Mac الخاص بك وأطلق Disk Drill. من قائمة أجهزة التخزين، اختر ذاكرة الفلاش المتصلة.
  3. انقر على زر البحث عن البيانات المفقودة الموجود في أسفل يمين الشاشة لبدء فحص الجهاز.قائمة أجهزة disk drill Mac
  4. انقر على مراجعة العناصر المكتشفة لمعاينة الملفات أثناء قيام البرنامج بفحص القرص أو انتظر حتى ينتهي الفحص.كيفية مراجعة الملفات على disk drill Mac
  5. بمجرد العثور على الملفات اللازمة، انقر على المربع القريب من ذلك الملف لاختياره. إذا كنت ترغب في استعادة جميع الملفات، انقر على المربع في أعلى قائمة الملفات. عندما تكون جاهزًا، انقر على استعادة.زر الاستعادة disk drill Mac
  6. سيظهر نافذة منبثقة تطلب منك اختيار مجلد لحفظ الملف المستعاد فيه. انقر على الموقع المطلوب وانقر على التالي.حفظ الملفات المستعادة disk drill Mac

الطريقة 2: استرجاع الملفات المحذوفة حديثًا من سلة المهملات

عندما تحذف ملفًا من سواقتك USB، فإنه لا يختفي نهائيًا على الفور – بل ينتقل أولاً إلى مجلد المهملات. لذا، إذا لم يمض وقت طويل منذ قمت يدويًا بحذف ملف من سواقة الفلاش الخاصة بك، فالاحتمالات أنه يمكن العثور عليه لا تزال في المهملات على جهاز Mac الخاص بك واستعادته بسهولة.

مهم: إذا كنت قد أفرغت سلة المهملات بعد حذف الملف من ذاكرة الفلاش الخاصة بك، فإن هذا الأسلوب لن يعمل في حالتك. الحل الوحيد سيكون استخدام أداة استعادة البيانات للـ USB على جهاز Mac لاسترداد الملف.

إليك كيفية استرجاع الملفات من ذاكرة USB في جهاز Mac عبر سلة المهملات (إذا تم حذفها مؤخرًا):

  1. أطلق المهملات على جهاز الماك الخاص بك. عادةً ما تكون موجودة على الجانب الأيمن من الرصيف.كيفية تحديد موقع المهملات على الرصيف في الماك
  2. ابحث في الملفات الموجودة هناك.
  3. عندما تجد الملف المفقود من ذاكرة الفلاش الخاصة بك، اسحبه وأفلته في مجلد آخر أو مرة أخرى إلى محرك الأقراص USB.نقل الملف من المهملات إلى محرك الأقراص USB على الماك

الطريقة 3:إظهار الملفات المخفية في محرك الأقراص USB

من أجل تجنب تغييرات وحذف غير مقصودة، يمكن لنظام macOS أن يخفي مجلدات معينة على محرك أقراص USB. عادةً ما تحتوي هذه المجلدات على إعدادات التطبيقات، الملفات المحذوفة، وبيانات أخرى. من المحتمل أن الملفات التي تبحث عن استعادتها قد تم إخفاؤها ببساطة بواسطة macOS.

إليك كيفية إظهار هذه الملفات:

  1. قم بتوصيل وحدة الذاكرة USB بجهاز Mac الخاص بك.
  2. انتقل إلى وحدة الذاكرة USB في Finder.
  3. اضغط على Command + Shift + . (النقطة) لإظهار الملفات المخفية. يمكنك استخدام نفس الاختصار لإخفاء الملفات مرة أخرى.
  4. يمكنك البحث في مجلد .Trashes لعرض أي ملفات تم حذفها من وحدة الذاكرة USB.مجلد Trashes داخل وحدة ذاكرة USB.

كيفية إصلاح ذاكرة USB تالفة

إذا اختفت البيانات من محرك الأقراص المحمول بدون تدخل منك، فمن الممكن أن يكون محرك الأقراص USB تالفًا. في مثل هذه الحالة، قبل أن تبدأ باستخدامه مرة أخرى، من الأفضل إصلاح المشكلة.

الحل 1: تشغيل الإسعافات الأولية

يحتوي تطبيق الأدوات الخاصة بالقرص على ميزة تُسمى الإسعافات الأولية التي يمكن أن تصلح أخطاء أي جهاز تخزين على ماك. لذا إذا كان محرك الأقراص USB الخاص بك لا يعمل بشكل صحيح، يجب أن تحاول إصلاحه باستخدام الإسعافات الأولية. إذا لم يساعد ذلك، فإن الخيار الأخير المتبقي لديك هو تهيئة الجهاز.

إليك كيفية إصلاح ذاكرة فلاش تالفة على جهاز Mac الخاص بك عبر الأداة المساعدة للقرص:

  1. اذهب إلى Launchpad وانقر على Disk Utility لفتحه.
  2. تصفّح قائمة الأجهزة في الشريط الجانبي. انقر على محرك أقراص USB الخاص بك لتحديده.
  3. انقر على First Aid في أعلى الصفحة.زر الإسعافات الأولية لنظام Mac
  4. انقر على Run للتأكيد.
  5. انتظر حتى ينتهي عملية الإسعافات الأولية. انقر على Done.انتهاء عملية الإسعافات الأولية لمحرك أقراص USB Mac

يمكنك أيضًا تشغيل الإسعافات الأولية باستخدام Terminal في نظام macOS. إليك الطريقة:

  1. ابحث عن Terminal في Spotlight Search (Command + Space)، وافتح تطبيق Terminal.
  2. اكتب diskutil list واضغط Enter. هذا الأمر يعرض جميع الأقراص المتصلة بجهاز Mac الخاص بك. ابحث عن محرك الأقراص USB الخاص بك في القائمة.
  3. اكتب diskutil repairDisk /YOUR USB DRIVE واضغط Enter. استبدل “YOUR USB DRIVE” برقم القرص الخاص بمحرك أقراص USB الخاص بك. في حالتي، كان الأمر diskutil repairDisk /dev/disk4.diskutil repairDisk
  4. سيقوم الإسعاف الأولي بفحص وإصلاح أي أخطاء على محرك الأقراص USB.

ملاحظة: لا تسمح نسخة Disk Drill المجانية لنظام Mac بإستعادة الملفات من محرك USB الخاص بك ولكن فقط بمعاينتها. لذا إذا كان الفحص قد كشف عن الملف الذي تحتاجه وترغب في المتابعة في عملية الاستعادة، يجب عليك الحصول على النسخة المحترفة.

الحل 2: تهيئة محرك الأقراص USB

يجب عليك أيضًا استخدام أداة Disk Utility لتنسيق ذاكرة الفلاش الخاصة بك على جهاز Mac. تأكد من عدم وجود ملفات موجودة على الجهاز قبل تنسيقه لأنه بعد انتهاء العملية، سيتم مسح جميع البيانات من ذاكرة USB.

إليك كيفية تهيئة ذاكرة USB فلاش على جهاز Mac الخاص بك عبر الأداة Disk Utility:

  1. توجه إلى Launchpad وانقر على Disk Utility لفتحه.
  2. انقر على محرك الأقراص USB الخاص بك من قائمة الأجهزة على الجانب الأيسر من الشاشة.
    انقر على زر Erase الموجود في أعلى الصفحة.كيفية تهيئة محرك أقراص USB على Mac عبر disk utility
  3. اكتب اسمًا لمحرك الأقراص المحمول في Name field. إذا كنت تخطط للاستمرار في استخدام المحرك مع جهاز Mac الخاص بك، اختر تنسيق Mac OS Extended (Journaled) أو أي تنسيق آخر مناسب.تهيئة محرك أقراص USB عبر disk utility Mac
  4. انقر على Erase.
  5. بمجرد تهيئة محرك الأقراص USB، انقر على Done وقم بإخراج جهازك.

الآن ستحصل على بداية جديدة مع محرك الأقراص المحمول الخاص بك. يمكنك البدء برفع الملفات إليه واستخدام محرك الأقراص USB كما ترغب.

الحل 3: إصلاح قرص USB التالف باستخدام TestDisk

TestDisk هو أداة ممتازة لإصلاح التقسيمات يمكنها استعادة التقسيمات التالفة والضائعة من محرك الأقراص USB الخاص بك. في معظم الحالات، يستعيد TestDisk التقسيمات مع بقاء البيانات الموجودة سليمة.

يجعل عدم وجود واجهة رسومية للبرنامج استخدامه أمرًا مرهقًا للمستخدمين المبتدئين. يمكنك فقط التنقل في البرنامج باستخدام لوحة المفاتيح – استخدم مفاتيح الأسهم لتسليط الضوء على خيار، واضغط على Enter لتحديده.

إليك دليل خطوة بخطوة حول كيفية إصلاح محرك أقراص USB تالف باستخدام TestDisk لنظام التشغيل Mac:

  1. تحميل TestDisk واستخراج الملفات من الأرشيف.
  2. قم بفتح TestDisk من المجلد الذي استخرجت منه الملفات.
  3. اختر إن كنت ترغب في إنشاء ملف سجل أم لا. ملف السجل سيقوم بتخزين أحداث عملية استعادة التقسيمات. ذلك لا يؤثر على عملية الإصلاح/الاستعادة بأي شكل من الأشكال.create log
  4. اختر قرص USB الخاص بك من القائمة واضغط Enter.Select your USB drive
  5. اختر نوع جدول التقسيمات. يقوم TestDisk بالكشف عن هذا تلقائياً لذا فقط اضغط Enter في هذه الشاشة، ما لم تكن متأكداً من أن قرص USB الخاص بك يحتوي على جدول تقسيمات مختلف.Select the partition table type
  6. اختر Analyse ثم اضغط Enter. اضغط Enter أيضاً في شاشة التأكيد.Select Analyse
  7. اختر Quick Search ثم اضغط Enter. سيقوم TestDisk بعرض كل التقسيمات التي يكتشفها.Quick Search
  8. كل تقسيم سيكون له بادئة بجانبه—D(eleted)، *(Bootable)، P(rimary)، L(ogical). التقسيم المدرج كـDeleted سيظل محذوفاً إذا لم تغير البادئة. لتغيير البادئة، قم بتحديد التقسيم المختار، واستخدم مفاتيح الأسهم للتنقل بين البادئات. لاستعادة تقسيم، تأكد من أن البادئة P موجودة قبله. بعد تغيير البادئة، اضغط Enter.
  9. حدد التقسيم واضغط P لعرض ملفاته. اضغط Q للعودة للشاشة السابقة. إذا لم يتم إدراج التقسيم المطلوب، اختر خيار Deeper Search—هذا قد يستغرق وقتاً طويلاً.Select a partition
  10. بمجرد تأكيد صحة التقسيمات والملفات المطلوبة، اختر Write، واضغط Enter.select Write
  11. اضغط Y على مطالبة التأكيد.
  12. confirm writing partition tableسيقوم TestDisk بإصلاح قرص USB.

الحل 4: التحقق من تحديثات البرامج

تشغيل أحدث إصدار من نظام التشغيل macOS يضمن لك تثبيت أحدث تعريفات أقراص USB على جهاز Mac الخاص بك. إذا كنت تواجه صعوبة في الوصول إلى قرص USB الخاص بك، فمن الجدير التحقق من توفر أحدث تحديث للبرامج على جهاز Mac الخاص بك وتثبيته. قد لا يعمل هذا على “إصلاح” قرص USB فنيًا، ولكنه سيستبعد إمكانية أن يكون السبب وراء المشكلة يرجع إلى برنامج قديم.

إليك كيفية البحث عن تحديثات البرامج في نظام macOS:

  1. اضغط على شعار Apple في الزاوية العلوية اليسرى من شاشتك.
  2. اختر إعدادات النظام أو تفضيلات النظام، حسب إصدار macOS لديك.
  3. اضغط على عام > تحديث البرمجيات.التحقق من تحديثات البرمجيات على macOS
  4. سيقوم نظام MacOS تلقائياً بالتحقق من التحديثات على هذه الشاشة.نظام MacOS يتحقق من التحديثات

لماذا تختفي الملفات من محركات الأقراص USB

دعونا نتعرف على الأسباب الرئيسية التي قد تؤدي إلى فقدان البيانات على محرك أقراص USB:

  • الفلاش ميموري تالف: إذا لم يتمكن نظام التشغيل من تحميل الـ USB، أو لم يتم التعرف عليه من قبل جهاز الماك، أو أصدر أصواتًا غريبة، هناك احتمال بأن القرص تالف، وبالتالي، يمكن أن يحدث أي شيء له، بما في ذلك اختفاء الملفات.
  • تم تهيئة الـ USB بطريق الخطأ: هذه العملية ستمحو كل البيانات من القرص. ولكن إذا توقفت عن استخدام القرص فورًا، لا يزال هناك فرصة لاستخدام برمجيات متخصصة لاسترداد البيانات من فلاش ميموري على نظام الماك.
  • قمت بإخراج الفلاش ميموري بينما كانت الملفات لا تزال تُنسخ عليه: إذا قاطعت عملية نسخ الملفات من جهاز الماك إلى القرص USB، فمن الطبيعي ألا تتمكن من العثور عليها هناك.
  • جهاز الـ USB معطوب: هناك بعض الإجراءات التي يمكن أن تؤدي إلى هذه المشكلة، وخاصةً إذا كنت تستخدم الفلاش ميموري بين أجهزة كمبيوتر بأنظمة تشغيل مختلفة (مثل الويندوز والماك أو إس، على سبيل المثال).
  • لقد حذفت الملفات عن طريق الخطأ: نقرة واحدة خاطئة بالفأرة يمكن أن تؤدي إلى حذف ملف مهم. لحسن الحظ، إذا أدركت ما فعلته فورًا، ستتمكن من استعادة ذلك الملف من سلة المحذوفات. وإلا، الطريقة الوحيدة لفعل ذلك هي استخدام تطبيق لاستعادة البيانات.
  • تم إصابة الفلاش ميموري ببرامج ضارة: يمكن للفيروسات الكومبيوتر أن تقفل، وغالبًا ما تمحو جميع البيانات الموجودة من الفلاش ميموري. من الممكن أن تتسبب البرمجيات الخبيثة في فقدان البيانات غير المبرر على الفلاش ميموري. افحص الفلاش ميموري باستخدام برنامج مضاد فيروسات قادر لمعالجة هذا

الخلاصة

استعادة البيانات من محرك أقراص USB ممكنة باستخدام أدوات استعادة البيانات من طرف ثالث. ومع ذلك، تأكد من أن القلم الدرايف ليس تالفًا جسديًا وأنه مرئي في أداة “Disk Utility” الخاصة بـmacOS. إذا لم يكن الأمر كذلك، فأنت في وضع أفضل إذا اتصلت بخدمة استعادة بيانات احترافية.

إذا كانت خسارة البيانات دون تفسير، فقد يكون ذلك بسبب تلف محرك الأقراص USB. القيام بإحدى الأمور التالية يجب أن يصلحه – تشغيل الإسعافات الأولية على القرص، استخدام TestDisk لاستعادة الأقسام التالفة، التأكد من تحديث جهاز Mac الخاص بك، وتهيئة محرك الأقراص المحمول.

الأسئلة الشائعة:

لاستعادة البيانات من قرص USB على macOS، استخدم برنامج استعادة البيانات:
  1. حمل Disk Drill وقم بتثبيته.
  2. افتح Disk Drill، اختر الذاكرة الـ USB، وانقر على البحث عن البيانات المفقودة.
  3. انقر على مراجعة العناصر الموجودة.
  4. اختر الملفات التي ترغب في استعادتها، وانقر على استعادة.
  5. اختر وجهة الاستعادة للملفات وانقر على التالي.
لاستعادة الملفات المحذوفة من ذاكرة الفلاش دون استخدام برامج، اتبع هذه الخطوات:
  1. افتح سلة المهملات من الدوك.
  2. ابحث عن الملفات المحذوفة، انقر عليها بزر الفأرة الأيمن، واختر استعادة.
  3. بديلاً عن ذلك، يمكنك فتح محرك الأقراص USB في Finder، إظهار مجلد .Trashes والتحقق من وجود الملفات هناك.
يمكنك العثور على أي ملفات ضائعة من الفلاش ميموري في مجلد Trash على نظام macOS، أو مجلد .Trashes داخل الفلاش ميموري نفسه. إذا لم تكن الملفات هناك، فمن الأفضل استخدام برنامج استعادة البيانات لاسترجاعها.
هذا على الأرجح بسبب خطأ في نظام الملفات، أو نوع آخر من التلف اللوجستي. يمكنك محاولة إصلاح ذلك باستخدام ميزة الإسعافات الأولية في أداة القرص الخاصة بنظام الماك.
Avatar photo
رومانا ليفكو كاتبة محتوى محترفة لديها اهتمام قوي بالمواضيع المتعلقة بالتكنولوجيا. تركز بشكل أساسي على استعادة البيانات، منتجات أبل، والأمان السيبراني. تقضي وقت فراغها في العبث بجهاز ماك الخاص بها والاستمتاع بألبومات الموسيقى المفضلة لديها.
موافق عليه بواسطة
خبرة 12 عامًا في تطوير البرمجيات، إدارة قواعد البيانات، وإصلاح العتاد.